200 إمرأة إفريقية للدعارة في الناظور !

في حديثه عن آخر الإحصائيات التي تخصّ اللاجئين الأفارقة بالريف كشف مسؤول بالهلال الأحمر ، عن وجود 200 امرأة إفريقية يتم استغلالها للدعارة من قبل بعض العصابات، في إقليمي الناظور والدريوش !
وتستغل العديد من المافيات في المنطقة وضع اللاجئين الأفارقة وحاجتهم إلى المال من أجل توفير ثمن الهجرة إلى أوروبا، وتستقطبهم في شبكات الدعارة والتسوّل … وفي أشغال شاقة ، حسب عديد من التقارير الحقوقية، ويتدفّق المئات من الأفارقة على الناظور والدريوش كل شهر .. بواسطة شبكات منظّمة، بغرض الانطلاق منها نحو أوروبا، ويجد هؤلاء في التسوّل والدعارة فضاءات للعمل من أجل جمع المال اللازم لتأمين قوتهم اليومي وما تطلبه شبكات الهجرة السرية لتأمين سفرهم عبر البحر إلى أوروبا.
ويتعرّض المهاجرون للاستغلال من قبل أرباب عمل ومقاولين وأصحاب مزارع ومشاريع فلاحية كبرى، دون احترام لمقتضيات قانون العمل ..
وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد عبرت في الماضي، عن قلقها البالغ من الظروف التي يعيش فيها المهاجرون الأفارقة غير الشرعيين في الناظور ، وأوضحت في بيان صحفي سابق يسلط الضوء على وضعية المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين في الريف .. أن هؤلاء المهاجرين “يتعرضون للاستغلال من قبل أرباب عمل ومقاولين وأصحاب مزارع ومشاريع فلاحية كبرى، دون احترام لمقتضيات قانون الشغل، ومن غير أي تغطية اجتماعية”
وقد انتشر المهاجرون الأفارقة خلال السنوات الأخيرة في كل مكان بالناظور والدريوش وحتى الحسيمة ، وطالت مدة إقامتهم بعد أن فشلوا في العبور إلى مليلية ،
وكانت تقارير إعلامية قد أشارت في وقت سابق كذلك ، إلى استغلال أطفال المهاجرين غير الشرعيين المنتمين للدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء ، في عمليات التسوّل، في ظلّ انعدام موارد مالية تُعيلهم، كما تتعرض النساء، حسب هذه التقارير، إلى الإتجار الجنسي.
وانتشر المهاجرون الأفارقة خلال السنوات الأخيرة في كل مكان بالريف ، وطالت مدة إقامتهم بعد أن فشلوا في العبور إلى أوروبا، فلا يكاد شارع يخلو منهم ويتدفّق هؤلاء المهاجرون إلى الريف بواسطة شبكات منظّمة بتنسيق مع جهات في السلطة ، تؤمّن طريقًا لهؤلاء الفارين من الفقر والنزاعات، والآملين في الحصول على فرصة في هذه المنطقة ، أو الانطلاق منها نحو أوروبا.

مراسلة : محمد البوعزاتي

مقالات ذات الصلة

16 يونيو 2024

وزير الداخليه الإسباني يحل بميناء “خوزيرات” يصل

16 يونيو 2024

صيف ساخن ينتظر المغاربة … حقينة سدود المملكة في تراجع كبير

16 يونيو 2024

الملك محمد السادس يعفو على 1484 من المتابعين قضائيا والمسجونين

16 يونيو 2024

عصابة دولية لسرقة السيارات وتبييض أموال المخدرات يقودها شخص من وجدة تواصل نشاطها بين ألمانيا والمغرب

16 يونيو 2024

وفاة شاب نطحه “حلوف” بتارودانت

16 يونيو 2024

على عكس جماعتي طنجة والعرائش … جماعة الناظور تسمح بشي رؤوس الأضاحي في كل مكان !!

16 يونيو 2024

المدعي العام بغرناطة يطالب بسجن مغربيين 5 سنوات بعد احتجازهما لربان قارب لإيصالهما إلى السواحل الإسبانية

16 يونيو 2024

بهدف ربحي بإمتياز … مباشرة بعد بدء عودة أفراد الجالية إلى الوطن … بنك المغرب يعلن رفع قيمة الدرهم مقابل اليورو !!؟

16 يونيو 2024

تركيا … الجنسية بـ 5 دولارات فقط !!

16 يونيو 2024

تحذير للحكومة المغربية من تداعيات رفعها لأسعار “البوطا”

16 يونيو 2024

في إطار تبادل للمصالح … أستاذ جامعي مزور بكلية الناظور “أهتوت نجيم” يستغل علاقاته لتحريك شكايات كيدية ضد “كواليس الريف” !!

16 يونيو 2024

خطوة أوروبية مرتقبة في يوليوز 2024 … تخدم مصالح المغرب وتثير غضب الصين

16 يونيو 2024

بلا أضاحي ولا أفراح … سكان غزة يحيون عيد الأضحى بين الركام والدمار وتحت القصف

16 يونيو 2024

اللاعب المغربي الدولي أبو خلال يلتحق بزميله مزراوي لأداء فريضة الحج

16 يونيو 2024

إسبانيا تستورد “الخبز الشايط” الذي يرميه المغاربة في الأزبال من أجل إعادة تدويره