المهمة الأولى للمخابرات المغربية في الخارج ، التجسس على أبناء الريف

يحتل عملاء المخابرات المغربية المركز الاول في لائحة المطرودين من الدول الأوروبية ، ويجد المغاربة تساهلا في دول جنوب أوروبا وصرامة في شمالها
هذه هي الأطروحة الواردة في ربورتاج نشرته جريدة الباييس الواسعة الانتشار والتأثير في عدد اليوم ومخصص للمخابرات العسكرية المغربية التي يديرها ياسين المنصوري بعنوان “ملاحقة العميل”. ويبدأ الربورتاج بملاحقة النيابة العامة الألمانية هذه الأيام لعميل مغربي استقطبته المخابرات المغربية لمراقبة نشاط الجالية الريفية في المانيا، وينتهي به المطاف في الاعتقال وجرت محاكمته بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية بحكم أنه يحمل الجنسية الألمانية.
وتبرز الباييس قيام الدول الأوروبية منذ 2008 حتى الآن، باعتقال وطرد العشرات من العملاء مغاربة يعملون للمخابرات العسكرية التي يديرها ياسين المنصوري معتبرة حالة الشرطي الهولندي من أصل مغربي سنة 2008 أبرز حالة لأنه كان على اطلاع مباشر على ملفات الداخلية الهولندية وكان يسرب معلومات حساسة للمغاربة عن أباطرة الريف ونشطائه، حتى لحظة اعتقاله في روتردام. وتحتل المخابرات المغربية المركز الأول في لائحة العملاء المطرودين من أوروبا .
وتخصص هذه الجريدة حيزا هاما لمدير المخابرات العسكرية ياسين المنصوري، واصفة إياه بالمقرب جدا من الملك محمد السادس “ويبقى المنصوري الوحيد من أصدقاء الملك الذي لم يتورط في فضيحة اقتصادية أو سياسية”.
في الوقت ذاته، تبرز الجريدة مسار المنصوري في وزارة الداخلية أيام الوزير الراحل إدريس البصري وإرساله الى الولايات المتحدة لتلقي تكوينا في مكتب التحقيقات الفيدرالي، ليتولى مع الملك محمد السادس عدد من المناصب الحساسة وآخرها مدير المخابرات العسكرية. ويضيف المقال أن المنصوري تكلف بالمفاوضات مع البوليساريو في عدد من المناسبات ، والتقى سرا وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيفي ليفني سنة 2007 في باريس. كما كان من الأوائل الذين تكهنوا بهشاشة نظام زين العابدين بن علي.
وتنتقل الباييس الى عمل المخابرات العسكرية المغربية في اسبانيا، وتعتمد في هذا الصدد على تقرير صادر عن المخابرات الإسبانية سنة 2011 جاء فيه “هدف المخابرات العسكرية المغربية هو تشديد السيطرة على الجالية المغربية في اسبانيا عبر الدين عبر السفارة والقنصليات وعملاء تحت يافطة دبلوماسيين وأشخاص جرى استقطابهم علاوة على مؤسسة الحسن الثاني للمهاجرين للمغاربة القاطنين في الخارج”. ومن ضمن الأمثلة الواردة في هذا الصدد، اجتماع ياسين المنصوري سنة 2008 في مدينة مراكش بعدد من الأئمة من اسبانيا وإيطاليا.
ويؤكد الربورتاج نقلا عن عميل سابق للمخابرات الإسبانية أن “دول جنوب أوروبا مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا لا تطرد العملاء المغاربة لأنها تحتاج للتعاون الاستخباراتي المغربي ، كما حدث في مالي خلال المفاوضات للإفراج عن ثلاثة اسبان جرى اختطافهم، وحتى إذا تم طرد عميل ما لا يتسرب الخبر للصحافة”.

مقالات ذات الصلة

19 مايو 2024

نهضة بركان يفشل في تحقيق اللقب الإفريقي

19 مايو 2024

الفساد الأكبر بجامعة فاس … بعد أن تورط في سرقات علمية عميد كلية الحقوق بوزلافة يساعد شقيقته لإقتفاء أثره !!

19 مايو 2024

سلاح الجو الأمريكي يصل إلى المغرب للمشاركة في مناورات الأسد الإفريقي

19 مايو 2024

إختفاء غريب لشاب من إمزورن بالحسيمة بعد سفره عبر سفينة من الناظور إلى موتريل بإسبانيا

19 مايو 2024

فريق زياش يرغب في إستقطاب أمرابط لمجاورة محبوب الجماهير المغربية بالدوري التركي

19 مايو 2024

عاجل : الحكومة توافق على رفع أسعار “البوطا” إنطلاقا من غد الإثنين

19 مايو 2024

قبل الصيف … “الباراصولات” تواصل غزو شاطئ السعيدية أمام تواطؤ السلطات ومصطافون متذمرون

19 مايو 2024

فيديو : الجيش الأمريكي ينشر خريطة المغرب كاملة استعدادا لإجراء مناورات ضخمة في الصحراء إلى جانب الجيش المغربي

19 مايو 2024

إختفاء طائرة كان على متنها الرئيس الإيراني ووزير خارجية بلاده

19 مايو 2024

مهنيو الصحة في إنزال كبير بالرباط إحتجاجا على عدم إلتزام الحكومة بتنفيذ الإتفاقات

19 مايو 2024

الديستي تواصل مطاردتها لبارونات الحشيش … إحباط محاولة لتهريب طن ونصف من المخدرات بكلميم

19 مايو 2024

طائر “يرفض” إقلاع طائرة مغربية من مطار الداخلة

19 مايو 2024

إيطاليا تحجز 130 سيارة جديدة مستوردة من المغرب لحملها شارات مزورة

19 مايو 2024

قد يغادر إلى دار البقاء هذه المرة … الملك سلمان باني العربية السعودية الحديثة ينقل في وضع خطير إلى المستشفى

19 مايو 2024

خلال إجتماعها بالناظور … الفيدرالية الوطنية لشبيبة التجمع الوطني للأحرار تهاجم أحزاب المعارضة