هذه هي مطالب سجناء الريف .. المرحلين إلى فاس !

كشف فرع فاس سايس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن معطيات جديدة بخصوص وضعية معتقلي حراك الريف، الذين تم ترحيلهم إلى سجني فاس، وذلك بالإستناد إلى معطيات المحامي محمد الوزاني الذي انتدبته لزيارتهم، بعد زوال يوم الجمعة المنصرم.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن معتقلي حراك الريف المعنيين بالترحيل وهم إسماعيل الغلبزوري و عبدالحق الفحصي و حسن باربا كشفوا أن معاناتهم لازالت مستمرة مع « المضايقات من طرف سجناء الحق العام و التجاوب السلبي أحيانا من طرف الإدارة مع شكاياتهم »، أضف إلى ذلك « تعرض إسماعيل الغلبزوري للتعنيف من طرف أحد الموظفين »، بتعبير البلاغ.

وزادت الجمعية في البلاغ ذاته أن هؤلاء تحدثوا للمحامي أيضا عن « توزيع المعتقلين المرحلين من الريف في زنازين مختلفة و تعمُد عدم تجميعهم و لو بشكل ثنائي »، بالإضافة إلى « عدم منح المعتقلين المرحلين للمدة المسموح بها من المكالمة الهاتفية و كذا مطالبة بعض الساهرين عليها من المعتقلين التحدث بالدارجة عوض الريفية ».

ويعاني معتقلو حراك الريف المرحلون إلى سجن بوركايز و رأس الماء بفاس، من « قصر المدة الزمنية الممنوحة للعائلات عند الزيارة مما لا يتيح للمعتقلين فرصة التواصل مع زائريهم لمدة كافية على اعتبار أن بعض هذه الزيارات شهرية بسبب بعد المسافة بين الحسيمة و فاس ».

وكشف هؤلاء خلال اللقاء الذي جمعهم بمحامي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن مطالبهم الأساسية، وهي ترحيلهم لسجن قريب من ذويهم وتجميعهم في نفس الزنزانة و لو بشكل ثنائي أو ثلاثي، وكذا تمكينهم من الوقت الكافي عند زيارة عائلاتهم لهم علما أنها تكون بشكل شهري، بالإضافة إلى منحهم التوقيت الكافي في الإتصال مع عائلاتهم عبر الهاتف و مطالبتهم بالكف عن استفزازهم و إلزامهم التحدث بالدارجة عوض الريفية من طرف بعض الساهرين على التواصل الهاتفي، فضلا عن توفير العناية الطبية اللازمة و المناسبة للذين يعانون من أمراض و مضاعفات صحية.

وطالب رفاق « الهايج » بفاس سايس بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين بالمغرب ونددوا في نفس الوقت بما « يتعرض له المعتقلون من مضايقات ومعاملة مهينة و حاطة بكرامتهم »، وفق تعبير البلاغ. كما جددوا دعوتهم إلى ضرورة احترام كافة حقوقهم التي تضمنها لهم التشريعات و المواثيق ذات الصلة، مطالبين بتمكين الجمعية من « زيارة المعتقلين بسجن بوركايز و رأس الماء و التفاعل مع مراسلاتنا من طرف إدارة السجن ».

مقالات ذات الصلة

22 فبراير 2024

حزب الأصالة والمعاصرة يحقق فوز في الإنتخابات الجزئية بجماعة لمريحة بإقليم جرسيف

22 فبراير 2024

حجز حوالي 3 أطنان من الحشيش “المغربي” بقوارب الصيد بإسبانيا

22 فبراير 2024

فرنسا تشرع في تنزيل قانون الهجرة الجديد بطرد إمام تونسي

22 فبراير 2024

الأصالة والمعاصرة يتفوق … هزيمة قاسية لمحمد أبركان رئيس جماعة إيعزانن بالناظور خلال الإنتخابات الجماعية الجزئية

22 فبراير 2024

شكايات تجر “يوتيوبر” بالقصر الكبير إلى السجن

22 فبراير 2024

فيديو : الخسائر فادحة جدا في مأساة تصيب إسبانيا … حريق هائل ومدمر يأتي على عمارة يقطنها حوالي 200 شخص وسط فالنسيا

22 فبراير 2024

حملة واسعة على التجار المتلاعبين بأثمنة المواد الغذائية … والحكومة تعلن ضبط أكثر من 28 ألف مخالفة رفع الأسعار

22 فبراير 2024

وزارة التجهيز تحذر من إستعمال الطرق بالجهة الشرقية ومنطقة سوس حتى إيفني

22 فبراير 2024

بعد إحالة الجرودي النصاب عبر صفحة مجهولة ب “الفيسبوك” على سجن الناظور … الشرطة القضائية تستدعي شريكيه الموظفين بجماعة سلوان

22 فبراير 2024

حكيمي يدرس إمكانية الإلتحاق بصديقه مبابي في ريال مدريد

22 فبراير 2024

الحكومة تصادق على مدونة جديدة للجمارك والضرائب غير المباشرة

22 فبراير 2024

بعد رفض الطعن بإسقاط البرلمانيان الفتاحي وأشن بالدريوش … الفضيلي يوجه إتهامات خطيرة للمحكمة الدستورية وللسلطات

22 فبراير 2024

نشرة إنذارية : رياح قوية وغبار شديد بالناظور إلى تازة مرورا بالدريوش وتاوريرت وجرسيف وباقي أقاليم الجهة الشرقية ومناطق أخرى

22 فبراير 2024

المحكمة الإدارية في الرباط تنظر في دعاوى ضد مصطفى البكوري

22 فبراير 2024

تراشقات سياسية وملفات قضائية: هل تصطدم غرفة الصناعة بطنجة بأزمة لا عودة عنها؟