فيديرالية تجار مليلية يحذرون من تداعيات إغلاق معبر بني انصار

وصفت فيدرالية تجار ثغر مليلية، الخاضع للسيادة الإسبانية، صمت الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد بشأن قرار إغلاق معبر “بني أنصار” من قبل السلطات المغربية بـ”التصرف المثير للاستغراب وغير المقبول، كونه ينم عن غياب حس المسؤولية”.

وأضافت الفيدرالية، التي يرأسها “إنريكي ألكوبا رويث”، أن إغلاق الحكومة المغربية للنقطة الجمركية بالمعبر الحدودي المذكور سيؤدي إلى ارتفاع قوائم العاطلين عن العمل بالمدينة السليبة، مبرزة أنه مرت ثلاثة أشهر على هذا القرار أحادي الجانب دون التوصل بأي جواب من قبل حكومة الاشتراكي “بيدرو سانتشيث”.

وزاد التنظيم ذاته أنه لا يمكن تجاهل الموقف الذي اتخذته السلطات المغربية مطلع شهر غشت الماضي، لا سيما أنه يهدف إلى فرض حصار على الاقتصاد المحلي الذي ينتعش بفضل السلع المستوردة أو المصدرة، موضحا أن “اجتماعا تقنيا سخيفا غير قابل للتنفيذ جمع مؤخرا ممثلي إدارة الجمارك بالبلدين”.

وأوردت الفيدرالية، في بلاغ صحافي نقلت مضامينه وكالة الأنباء “أوروبا بريس”، أن الحكومة الإسبانية لم تخرج بأي توضيح للرأي العام، على الرغم من أنه جرى إحداث لجنة عمل مشتركة في الـ13 من شتنبر الماضي، بغرض إيجاد صيغ وحلول للخطوة المغربية التي ستكبد تجار مليلية خسائر مهمة.

وأشارت الوكالة إلى أن “أنا بوتيا”، كاتبة الدولة الإسبانية المكلفة بالشؤون الأمنية، زارت الثغر خلال الأسبوع الماضي بغية الوقوف على الوضع بالممر الحدودي المغلق؛ فيما وجه ممثلي الفيدرالية رسالة مفتوحة إلى القيادية سابرين موح، مندوبة الحكومة المحلية بالمدينة، بهدف إعطاء إجابات بخصوص هذا القرار.

وحذر مهنيو وتجار المدينة من الآثار السلبية التي ستؤول إليها الأوضاع في مستقبل الأيام، خاصة أن جميع المؤشرات تدل على أن الوضعية الاقتصادية بالثغر المغربي المحتل تشهد تدهورا ملحوظا منذ تاريخ إغلاق أحد الممرات البرية الأساسية المخصصة لمرور الشاحنات المحملة بالسلع مقابل تشجيع التعامل التجاري عبر ميناء الناظور.

حري بالذكر أن الحكومة المحلية لمدينة مليلية كانت قد أوضحت أن ما أقدمت عليه السلطات المغربية “فعل عدائي يعارض بشكل علني مضمون الاتفاقيات التجارية الموقعة بين البلدين منذ خمسينيات القرن العشرين”، معبرة عن احترامها لحق المغرب في اتخاذ قرارات لتعزيز تنميته الاقتصادية والاجتماعية كدولة ذات سيادة.

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

تقرير : المغرب لا يهدف إلى تغيير ميزان القوة بشمال إفريقيا فقط … بل يرغب في قيادة المنطقة بأكملها عسكريا !!

28 أبريل 2024

الدرهم المغربي ينخفض أمام الأورو

28 أبريل 2024

إتحاد العاصمة الجزائري ينسحب من الملعب ويرفض منازلة النهضة البركانية

28 أبريل 2024

فريق إتحاد الجزائر يرفض دخول أرضية الملعب لمنازلة النهضة البركانية

28 أبريل 2024

نفاذ تذاكر مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري المقررة مساء يومه الأحد

28 أبريل 2024

مقتل ضابطي شرطة بالرصاص في تركيا

28 أبريل 2024

لشكر يتسلح من فراغ … ويهدد أخنوش بإسقاط حكومته !!

28 أبريل 2024

عاجل : حزب الإستقلال يفشل في انتخاب أعضاء لجنته التنفيذية … وبركة يقرر تأجيل الأمر إلى تاريخ لاحق

28 أبريل 2024

انقطاع الماء يثير استياء ساكنة في الناظور وجماعتي بوعرك وبني بويفرور بسبب شركة بعيوي للأشغال

28 أبريل 2024

صدمة : مياه الشرب التي تباع في الأسواق الفرنسية ملوثة ب “الخراء”

28 أبريل 2024

دبي تشيد أكبر مطار في العالم بسعة 260 مليون مسافر في السنة وبمبلغ 35 مليار دولار

28 أبريل 2024

الحزب الشعبي الإسباني يقدم مقترح مسئ للرباط … حول إعادة قرار إسبانيا بدعم الحكم الذاتي المغربي للصحراء للمناقشة في البرلمان

28 أبريل 2024

نتانياهو يعيش على أعصابه خوفا من صدور مذكرة اعتقال بحقه من طرف محكمة العدل الدولية

28 أبريل 2024

بالڤيديو : زوابع قوية تضرب الولايات المتحدة وتدمر مباني وقرى بأكملها وتقطع الكهرباء والإتصالات وتخرج قطارات عن سككها …!

28 أبريل 2024

مقاييس التساقطات المطرية في المغرب خلال 24 ساعة