تقرير استخباراتي يفضح الضغط الجزائري الرهيب على فرنسا لمحاربة المغرب باستعمال وتفضيل باريس لخد “تبون” على حساب الرباط

التقرير الإستخباراتي الأمريكي المعروف بـ(INR) ، الذي تم تسريب مقتطفات منه، فقرة تحمل الرقم 07 وتتحدث عن العلاقات بين المغرب وفرنسا والجزائر والمستجدات الأخيرة بسبب الحرب الأوكرانية، تحت عنوان:”فرنسا اختارت الغاز الجزائري على حساب العلاقات التاريخية مع الرباط”.

وقالت الوثيقة الاستخباراتية، إن باريس اختارت أن تكون مركزا رئيسيا للصادرات الجزائرية من الغاز نحو أوروبا على حساب علاقاتها الجيوستراتيجية مع الرباط، حيث أسفرت الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي”إيمانويل ماكرون”عن قراءات وتأملات عديدة، لاسيما حول تعويض الغاز الروسي بالغاز الجزائري، بالنسبة للجمهورية الفرنسية والقارة العجوز عموما.

وحسب ما جاء في التقرير الأمريكي، فالتزام الجزائر تجاه فرنسا، بقي دون تطبيق إلى حدود الـ19 من يناير المنصرم، حين أصدر البرلمان الأوروبي قراره المغرض في حق المغرب، حيث “أبانت باريس عن حسن نواياها مع الجزائر وأنها بدأت بالفعل في محاربة المغرب من موقعها الأوروبي”، مما أثلج كثيرا صدر الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” ورئيس أركان الجيش “السعيد شنقريحة”، وجعلهما يتفقان على تحويل وعدهما لفرنسا من شفوي إلى عملي.

في هذا الإطار، طار وزير الطاقة والمناجم الجزائري “محمد عرقاب”، رفقة الرئيس المدير العام لسوناطراك “توفيق حكار”، وعناصر من المخابرات الخارجية الجزائرية، إلى العاصمة الفرنسية، يوم الاثنين 23 يناير 2023.

والتقى الوفد الجزائري، بكل من وزير الاقتصاد الفرنسي “برونو لومير”، ورئيسة شركة إنجي “كاترين ماكجريجور”، وضباط من المخابرات الفرنسية (DGSE).

كما أشارت التسريبات، إلى أنه تم الاتفاق بين الوفدين، على زيادة شحنات الغاز الجزائري المصدر نحو فرنسا بـ50 في المائة من الكميات المتفق عليها سابقا.

وعلى هامش اجتماع الوفدين، انعقد اجتماع جمع بين مدير المخابرات الجزائرية(DRS)”جبار مهنا”، مع نظيره الفرنسي “برنارد ايمييه”، حيث طالب الطرف الجزائري الفرنسيين، بتعاون أكبر على مستوى المجال السياسي، خصوصا فيما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

وشددت المخابرات الجزائرية في لقائها المذكور مع نظيرتها الفرنسية، على ضرورة التضييق على المصالح المغربية داخل الاتحاد الأوروبي، مقابل تخلي دولة الكابرانات عن الامتيازات التي منحتها لإيطاليا في ميدان الغاز لصالح فرنسا، وكذلك الرفع من قيمة واردات الجزائر من السلاح الجزائري.

وحسب المقتطفات المسربة من التقرير المخابراتي الأمريكي دائما، طلب مدير المخابرات الجزائرية من نظيره الفرنسي، بأن تعمل فرنسا من خلال مكانتها داخل الاتحاد الأوروبي، على تفعيل قرار سبق وصادق عليه الاتحاد في شهر أكتوبر من سنة 2017، ويقضي بمنع استيراد الفوسفاط المغربي ومشتقاته من المخصبات والأسمدة، التي تتجاوز نسبة “الكادميوم” فيه 20 ملغ في الكيلوغرام.

ووعد “مهنا” الفرنسيين، بتخفيض ثمن الغاز الجزائري المصدر إلى فرنسا، بنسبة قد تصل إلى 35 بالمائة، إذا ما نجحت(فرنسا)، في تفعيل قرار منع استيراد الفوسفاط المغربي بدول الاتحاد الأوروبي.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

فضيحة قطع رأس جنين أثناء إخراجه من بطن أم عازبة بمستشفى إبن باجة يثير سخط المجتمع بتازة

18 مايو 2024

حكومة مليلية تعلن فقدانها الأمل في عودة الجمارك التجارية مع بني أنصار … وتشبه الوضع بـ “الحدود بين الكوريتين”

18 مايو 2024

ارتباكات في حركة سير القطارات ابتداء من يومه السبت في محور الدار البيضاء-القنيطرة عبر الرباط

18 مايو 2024

“المخابرات” تحجز 62 ألف قرص مخدر بالدار البيضاء

17 مايو 2024

رئيس حكومة إسبانيا يعلن موعد اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

17 مايو 2024

لقاء بعمالة الناظور تخلدا للذكرى 19 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

17 مايو 2024

بعد رباعية الذهاب بالمغرب … “لبؤات الأطلس” أقل من 17 سنة يكتسحن الجزائر بالجزائر في تصفيات كأس العالم برباعية أخرى

17 مايو 2024

المحاسبون يخوضون وقفة إحتجاجية لإدماج كافة المحاسبين المسجلين بالضريبة المهنية بالمنظمة المهنية للمحاسبين المعتمدين

17 مايو 2024

35 حالة جديدة من إصابات كورونا في المغرب

17 مايو 2024

صور : رئيس جماعة العروي يرتكب حادث بسيارة الجماعة بسبب مرضه ب “الزهايمر”

17 مايو 2024

الشرطة الفرنسية تقتل رجلاً حاول إضرام النار بمعبد يهودي

17 مايو 2024

البرلماني مجعيط يطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالإسراع لبناء مركز صحي بجماعة إيعزانن بالناظور

17 مايو 2024

حزب بنكيران يطالب بكشف حقيقة تسويق شكلاطة ممزوجة بالمخدرات في الأسواق المغربية

17 مايو 2024

( الشيبة العاصية ) … إعتقال مسن داوم على اغتصاب إبنه القاصر بضواحي إنزكان أيت ملول

17 مايو 2024

بعد تلقيه خماسية إنجلترا … المنتخب المغربي لليافعين ينهزم برباعية أمام أمريكا