في ظل الجفاف … الملك محمد السادس يترأس إجتماعا للتعبئة المثلى للموارد على مستوى السدود والآبار ومحطات التحلية وإقامة تجهيزات استعجالية لنقل الماء

ترأس الملك محمد السادس ، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لإشكالية الماء.

ومما جاء في بلاغ للديوان الملكي، أن هذا الإجتماع يندرج في إطار التتبع المستمر والعناية السامية التي يوليها الملك،، لهذه المسألة الاستراتيجية، ولاسيما في السياق الحالي الذي يعرف تسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات وضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة.

وفي مستهل جلسة العمل هاته، قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة، عرضا حول الوضعية المائية، والتي عرفت خلال الفترة من شتنبر إلى منتصف يناير 2024، تسجيل عجز في التساقطات بلغت نسبته 70 بالمائة مقارنة مع المعدل، فيما بلغت نسبة ملء السدود 23.2 بالمائة مقابل 31.5 بالمائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وقد مكنت الإجراءات المتخذة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، لا سيما في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 ، من تزويد العديد من الأقاليم والجهات بمياه الشرب بشكل كاف في السنوات الأخيرة. ويتعلق الأمر، على وجه الخصوص، بإنجاز الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق وتشغيل محطتي تحلية المياه بأكادير وآسفي/الجرف الأصفر.

بعد ذلك قدم الوزير، بين يدي صاحب الجلالة، مخطط العمل الاستعجالي، الذي تم إعداده من طرف القطاعات المختصة لمواجهة الوضعية الحالية، وضمان توفير المياه الصالحة للشرب، لا سيما في المدن والمراكز والقرى التي تعرف عجزا أو من المحتمل أن تعرفه.

وسيتم تنزيل مخطط العمل الاستعجالي، الذي تم تقديمه أمام جلالة الملك، على مستوى مختلف الأنظمة المائية بالمملكة، ويشمل مجموعة من الإجراءات على المدى القصير، منها التعبئة المثلى للموارد على مستوى السدود والآبار ومحطات التحلية الموجودة وإقامة تجهيزات استعجالية لنقل الماء والتزويد به، وكذا اتخاذ إجراءات لتقييد استعمال مياه الري وتقليص صبيب التوزيع كلما اقتضت الوضعية ذلك.

وبالموازاة، وطبقا للتوجيهات الملكية السامية ، سيتم تسريع وتيرة إنجاز الأوراش المبرمجة التي لها وقع على المدى المتوسط، وخصوصا السدود في طور التشييد ومشاريع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع، والبرنامج الوطني لمحطات تحلية مياه البحر، وبرنامج إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، وبرنامج اقتصاد الماء على مستوى شبكة نقل وتوزيع الماء الصالح للشرب ومياه الري.

وحث جلالة الملك، نصره الله، القطاعات والهيئات المعنية على مضاعفة اليقظة والجهود لرفع تحدي الأمن المائي وضمان التزويد بالماء الشروب على مستوى جميع مناطق المملكة.

وبهذا الخصوص، دعا جلالة الملك الحكومة إلى اعتماد تواصل شفاف ومنتظم تجاه المواطنين حول تطورات الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي سيتم تفعيلها، مع تعزيز توعية العموم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة جميع أشكال تبذير هذه المادة الحيوية واستخداماتها غير المسؤولة.

مقالات ذات الصلة

3 مارس 2024

مقتل شخص وأصابة 8 أسخاص بجروح خطيرة في حادثة سير مروعة بطنجة

3 مارس 2024

وزير النقل الإسباني في الرباط بحثا عن صفقات ضخمة في مجال تخصص وزارته

3 مارس 2024

سوء التسيير والتدبير يخيم على جماعة السعيدية وصفقات مشبوهة وفساد … والرئيسة في قفص الاتهام

3 مارس 2024

برلمانيان فرنسيان بارزان يدعوان ماكرون للوضوح والاعتراف الصريح بمغربية الصحراء

3 مارس 2024

قانون هيئة الصيادلة الجديد بالمغرب يدخل حيز التنفيذ ابتداء من الشهر الجاري

3 مارس 2024

محاولات حثيثة لتبرئة “البارون” مصباح الغربي المعتقل بسجن وجدة على ذمة ملف المخدرات والإتجار بالبشر

3 مارس 2024

صاحبها من وجدة … جمارك ميناء بني أنصار بالناظور تحجز بندقيتين للصيد وساعات يدوية فاخرة

3 مارس 2024

إعتقال مسن فرنسي بمراكش كان مبحوثا عنه في قضية إغتصاب طفل

3 مارس 2024

بعد الكلاب الضالة … “الحلوف” يغزو بركان والنواحي والجهة الشرقية ككل !!

3 مارس 2024

طقس بارد يومه الأحد مع صقيع محلي وتساقط للثلوج

2 مارس 2024

26 سنة سجنا للصوص المجوهرات بالدارالبيضاء

2 مارس 2024

زلزال عنيف بسواحل اليمن وسلطنة عمان

2 مارس 2024

سنة ونصف حبسا لمستشار تجمعي بفاس بتهمة الاتجار في المخدرات

2 مارس 2024

“النصيري” يواصل التألق في “لا ليغا” الإسبانية بثنائية جديدة في مرمى ريال سوسيداد

2 مارس 2024

يهم القضاء … إتهامات خطيرة لرئيس جماعة أحفير وأقاربه بإيواء عصابات جزائرية بضيعته ، والإتجار بالبشر !