إسبانيا تجسست على دبلوماسيين مغاربة والقنصل العام في برشلونة

كشفت تقارير إسبانية عن تعرض مسؤولين دبلوماسيين مغاربة في إقليم كتالونيا للتجسس من طرف أجهزة الشرطة الإسبانية، بما يشمل القنصل العام للمملكة في برشلونة، وذلك بسبب مخاوف مدريد من وجود “تحالف” بين السلطات المغربية والانفصاليين في الإقليم.

الأمر كشفه تحقيق أجرته إذاعة RAC1 الكاتلونية ونشرت مضامينه أيضا صحيفة “لافانغوارديا”، وجاء فيه أن وزارة الداخلية، في عهد خورخي فيرنانديز دياز، الذي كان يوجد على رأسها في زمن حكومة ماريانو راخوي، كانت متخوفة من وجود “تحالف مغربي كاتالوني”، ما دفع هذا الأخير للسماح بالتجسس على الدبلوماسيين المغاربة.

وأورد المصدر نفسه، أن الأمر كان يتعلق بتجنيد مُخبرين يستهدفون الدبلوماسيين المغاربة، والبحث في مصدر الأموال المحجوزة لمحاولة معرفة ما إذا كانت الحكومة المغربية قد حولتها للنشطاء الانفصاليين، وما إذا كان هناك اتفاق سري بينها وبين الحكومة الإقليمية التي كان يقودها أرتور ماس، وهي شكوك تعود لسنة 2013.

وبدأت الشرطة الإسبانية عملها الاستخباراتي عمليا في سنة 2014، واستمر لعامين على الأقل إلى حدود سنة 2016، وأوكلت الداخلية هذه المهمة إلى بيدرو إستيبان، وهو خبير في الشرطة الوطنية الإسبانية كانت مهمته الأساسية مطاردة العناصر الجهادية، والذي نشر عملاءه في برشلونة لمراقبة النشاط المغربي، وكان مسؤولا عن جمع البيانات الاستخباراتية الضرورية من الإقليم عموما.

وتوصلت إذاعة RAC1 إلى تقريرين سريين يعودان تواليا إلى سنتي 2014 و2015، واللذان أحيلا على مكتب وزير الداخلية، ويتحدثان عن مراقبة نشاط القنصل المغربي في برشلونة ومضامين لقاءات عقدها مع أشخاص من الجالية المغربية يُعتقد أنهم أظهروا دعما للانفصاليين، كما ركزت التحقيقات على مؤسسات محلية تعمل في مجال إدماج المهاجرين في كتالونيا.

وكانت الداخلية الإسبانية ترى أن الحكومة الإقليمية تعمل على استراتيجية للتواصل مع مختلف الجاليات الأجنبية لكسب أنصال للطرح الانفصالي، والتي كانت تعمل على تنزيلها هي مؤسسة Nous Catalans، وجاء في تقرير سُلم لوزير الداخلية في 2014 أن لها ارتباطا وثيقا بجمعية إسلامية تسمى “اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية في كتالونيا”.

ووفق التقرير فإن هذا الاتحاد بدوره، يعمل على “تحقيق مصالح الحكومة المغربية”، وزعم عملاء الشرطة أن رئيسه كان “عميلا سريا” للمغرب، وقد جرى طرده من البلاد سنة 2013 بتهمة التجسس، بينما ذكر تقرير آخر يعود لسنة 2015 عن وجود شكوك بخصوص عقد اتفاق بين التيارات الانفصالية والمغرب، مبدين تخوفهم من أن تكسب الرباط ولاءات جديدة داخل إسبانيا.

وتتبعت تلك التقارير أنشطة ولقاءات احتضنها مقر القنصلية العامة المغربية في كاتالونيا، وشارك فيها أفراد من الجالية المغربية، مبرزة أن الجواسيس الإسبان استطاعوا اختراق تلك الاجتماعات لدرجة أنهم كانوا يعرفون المواضيع التي تناقش في تلك الاجتماعات، وتوصلوا إلى اعتقاد مفاده أن القنصل المغربي كان يسعى لترشيحهم في اللوائح الانتخابية لبعض الأحزاب المحلية.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

5 مايو 2024

بسبب قدراته العسكرية الهائلة … أمريكا ستنقل مقر قواتها “الأفريكوم” إلى المغرب بشكل دائم

5 مايو 2024

الصيباري يتوج بطلا للدوري الهولندي رفقة آيندهوفن

5 مايو 2024

لكموش عضو جماعة بوعرك السابق بإقليم الناظور يخرج بتصريح مثير حول غياب الإنارة والأمن !

5 مايو 2024

الصغير نائب رئيس جماعة بني أنصار يرد على الرئيس السابق ، ويقول : الماريشال أمزيان كان محل ثقة من ملوك المغرب

5 مايو 2024

فيديوهات : زياش يتألق من جديد ويسجل هدفين رائعين ويهدي تمريرة حاسمه

5 مايو 2024

شركة طيران مغربية جديدة تدخل سوق المنافسة مع الخطوط الملكية وبأسعار معقولة

5 مايو 2024

طرد الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات فلسطين بالجامعات الأمريكية

5 مايو 2024

المغرب يرفض دخول سياح بريطانيين … ولندن تدعو مواطنيها إلى التقيد بالإجراءات الصارمة في المطارات المغربية

5 مايو 2024

رسميا : المغرب يقرر فرض الرقابة على”تيك توك” لمحاربة الانحلال الأخلاقي والكلام الساقط

5 مايو 2024

بعد إقالته بسبب الفساد … وكالة مارتشيكا بالناظور تعرض سيارة المدير العام السابق في المزاد العلني !

5 مايو 2024

إلغاء مهرجان مصارعة الثيران في إسبانيا بسبب تعذيبها .. يخلف ضجة كبيرة

5 مايو 2024

أذربيجان تفتح أبوابها للمغاربة بدون “فيزا”

5 مايو 2024

“سناك” القاتل بمراكش يرفع عدد وفياته إلى 5 أشخاص وأكثر من 23 مصابا

5 مايو 2024

إسرائيل تطرد رسميا قناة الجزيرة القطرية وتغلق مكاتبها

5 مايو 2024

نشرة إنذارية : موجة حر شديد مرتقبة من الثلاثاء إلى الجمعة بعدد من مناطق المملكة