العلاقات المغربية السنغالية نحو منعطف جديد ..دعوة الملك لحضور حفل تنصيب “ديوماي فاي”

تشهد العلاقات المغربية السنغالية منعطفاً جديداً بعد فوز مرشح المعارضة باصيرو ديوماي فاي في الانتخابات الأخيرة وصعوده لسدة الحكم، وتظهر الإشارات الأخيرة من الحكومة السنغالية دعوة رسمية للملك محمد السادس لحضور حفل تنصيب الرئيس السنغالي الجديد. هذه الخطوة تعكس الأواصر القوية للأخوة والتضامن بين البلدين.

تجسد الدعوة الروابط العميقة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والروحية بين المغرب والسنغال. وفي هذا السياق، أكد الخبير الاستراتيجي هشام معتضد أن توجيه الدعوة يعكس العلاقات السياسية القوية بين قادة البلدين والروابط الدينية التي تربط بينهما.

وأضاف معتضد أن هذه الدعوة تؤكد المكانة السياسية والروحية للملك محمد السادس في السنغال، وترسل رسالة واضحة من الرئاسة السنغالية الجديدة برغبتها في تعزيز العلاقات الثنائية والاستمرار في الاعتماد على دعم وتعاون المغرب في الساحة الدولية.

ومن جهته، أكد معتضد أن العلاقات بين المغرب والسنغال لم تكن مجرد علاقة سياسية عادية، بل تميزت بالتداخلات الروحية والإنسانية التي أثرت على العلاقات بين الشعبين عبر التاريخ.

وفي سياق متصل، قام رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش بزيارة إلى السنغال، مرفوقاً بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بتوجيهات من الملك محمد السادس، رداً على دعوة الرئيس السنغالي المنتخب لحضور حفل التنصيب.

بهذه الخطوة، يتجلى الالتزام المتبادل بين البلدين بتعزيز العلاقات وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، مما يعكس الدور الحيوي للمغرب كواحد من أهم الشركاء في التنمية والاستقرار في منطقة غرب إفريقيا.

تعتبر العلاقات بين المغرب والسنغال مثالاً لروابط الأخوة والتضامن في منطقة شمال إفريقيا، حيث يتجلى التعاون الوثيق بين البلدين على جميع الأصعدة، سواء في المجالات السياسية، أو الاقتصادية، أو الثقافية، أو الاجتماعية، أو الروحية.

تعكس الدعوة الرسمية التي وجهتها الحكومة السنغالية للملك محمد السادس لحضور حفل تنصيب الرئيس السنغالي الجديد، الأواصر القوية التي تجمع بين البلدين، والرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في المستقبل.

من جانبها، قامت الحكومة المغربية بالتجاوب الفوري مع دعوة الرئيس السنغالي المنتخب، من خلال إرسال رئيس الحكومة ووزير الشؤون الخارجية إلى حفل التنصيب، مما يعكس التزام المغرب بتعزيز العلاقات الثنائية ودعم السنغال في مرحلتها الجديدة.

بهذه الخطوات، يتجلى العمق والتواصل البناء بين البلدين، ويؤكدان على أهمية التعاون الإقليمي في تعزيز الاستقرار والتنمية في منطقة شمال إفريقيا، وتحقيق آمال وتطلعات شعوبها في التقدم والازدهار.

مقالات ذات الصلة

3 مايو 2024

بعد إغتصاب قاصر في فيلته … البرلماني ونائب عمدة طنجة الدفوف يطرد عمال شركته بسبب مشاركتهم في عيد العمال ( فاتح ماي )

3 مايو 2024

“مراسلون بلا حدود” : انقراض الصحافة المستقلة في الجزائر واستمرار اعتقالات منتقدي قيس سعيّد في تونس ومتابعات قضائية في المغرب

3 مايو 2024

كبير قضاة المغرب : قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد

3 مايو 2024

مقتل 3 عمال بالدار البيضاء بعد أن هوى بهم مصعد من الطابق 16

3 مايو 2024

بعد حجز أكثر من 5 أطنان من الحشيش بشواطئ الحسيمة … الشرطة القضائية تطارد المتورطين

3 مايو 2024

الزفزافي ورفاقه ومن وراء القضبان يعبرون عن حزنهم لوفاة الحقوقي الذي دافع عنهم بشراسة المحامي “النويضي”

3 مايو 2024

إيداع مستشار ومدير ديوان وزير العدل السابق السجن في قضية النصب على رئيس جماعة الجبهة لتوظيف زوجته

3 مايو 2024

إكتشاف منجم كبير من الذهب العالي الجودة بساحل العاج

3 مايو 2024

بسبب صعوبة توفير الميزانية … عامل إقليم الدريوش يفرض إتفاقية شراكة بين الجماعات الترابية لإنجاز مشروع المجزرة الإقليمية

3 مايو 2024

بعد سحب جواز سفره … وبعد أن كان الجميع يترقب إدانته … جرائم الأموال بمراكش تبرئ القبادي البامي الحاج التويزي

3 مايو 2024

شركة بوينغ للطيران “تقتل عمالها” بعد الأبلاغ عن مشكلات الأمان فيها

3 مايو 2024

ألمانيا تطلق صاروخا وقوده الشمع إلى الفضاء في رحلة إستكشافية

3 مايو 2024

مطالب بتدخل الحكومة المغربية بعد إختطاف عشرات السياح المغاربة في التايلاند من طرف عصابات مسلحة

3 مايو 2024

بسبب فشل المخطط الأخضر وتوالي الجفاف … قطاع الفلاحة بالمغرب يفقد حوالي ربع مليون منصب شغل في عام واحد

3 مايو 2024

رصدت لهما ميزانية 55 مليار سنتيم … تعثر أشغال بناء المركز الإستشفائي الإقليمي والمركز الإقليمي للأنكولوجيا بالناظور رغم تدشينه قبل 7 سنوات