طائرات إنتحارية جديدة تعزز الترسانة العسكرية للجيش المغربي

ضمت القوات المسلحة الملكية المغربية، إلى ترسانتها العسكرية طائرة بدون طيار انتحارية جديدة من طراز SpyX، بعد التجارب الميدانية الناجحة التي أجرتها شركة BlueBird Aero Systems، وهي شركة تابعة لشركة Israel Aerospace Industries IAI.

هذا المعطى الجديد يؤكد مواصلة المملكة المغربية عملها على تجديد ترسانتها العسكرية ليصبح قوة إقليمية في شمال إفريقيا وفاعلا ذا صلة في البحر المتوسط ​​والأطلسي، حيث عمل المغرب قبل ذلك على اقتناء أسلحة تتكون من 24 طائرة هليكوبتر قتالية من طراز AP-64E Apache من الولايات المتحدة، وهي واحدة من أفضل وأكثرها فتكا في العالم، بالإضافة قاذفات الصواريخ Himars، وصولا إلى مدافع Javelin المضادة للدبابات.

وحسب ما أكده تقرير لـ “لارازون” فإن الطائرة التي تم اقتنائها من قبل المملكة يصل مداها لـ 50 كيلومترًا ويمكن أن تطير لمدة 90 دقيقة، وهي مصممة لكل من مهام الاستطلاع والهجوم، مما يمثل خطوة مهمة للأمام في قدرات الدفاع والأمن في المغرب.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم تطوير SpyX من قبل BlueBird Aero Systems، وهي طائرة بدون طيار كهربائية صغيرة مصممة لمهام التجول والهجوم، ما يسمح للفرق التكتيكية باكتشاف وتأكيد واستهداف الأهداف تصل إلى مسافات 50 كيلومترًا.

ولزيادة قدراتها على اكتشاف الأهداف، تتكامل مع حمولة مفيدة كبيرة مثبتة ومستقرة مع مستشعر مزدوج مثبت على بطن الجهاز وجهاز تتبع فيديو متقدم، ما يسمح بهجوم كهربائي بصري مستقل ودقيق على الهدف.

ولزيادة فعاليتها، أكدت الجريدة الإسبانية أنه يتم تحميل الرأس الحربي الذي يزن 2.5 كيلوجرام على الذخيرة المتجولة SpyX قبل الإطلاق مباشرة، كما يتيح الجهاز للفرق التكتيكية اكتشاف وتأكيد واستهداف الأهداف بشكل عضوي ضد أهداف مثل المركبات الخفيفة والأفراد والأهداف المضادة للدبابات.

واعتبر المصدر عينه أن النظام الكامل سهل النقل والنشر من قبل طاقم من جنديين، ويسمح لهم بإجراء إطلاق تلقائي، والتنقل على طول نقاط مسار مخطط لها مسبقًا، وتسليح وإلغاء تسليح النظام، وتحديد الهدف يدويًا.

وفي وصفه لكيفية عمل هذا النظام العسكري أوضحت الجريدة أنه وبعد أمر الهجوم، ستقوم الطائرة بدون طيار بإجراء اقتراب تلقائي من الهدف وبدء مناورة هجومية، مما يزيد من السرعة إلى أكثر من 250 كم / ساعة، وإذا لزم الأمر، يمكن للمشغل ضبط نقطة الحياة المقدرة للهدف عن طريق تحريك العلامة المتقاطعة أو إلغاء الهجوم ومتابعة المهمة.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

29 أبريل 2024

وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي : هدفنا خلق 50 ألف منصب شغل

29 أبريل 2024

مجموعة “ديار عاريض” تستولي على طريق عمومية لإنجاز “فيلات سكنية” فوقها بمدينة الناظور !

29 أبريل 2024

جهة رسمية تفضح المسؤول الأول عن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه التي تسبب معاناة كبيرة للمغاربة

29 أبريل 2024

ارتفاع في حركة النقل الجوي بمطار الحسيمة ب 28 %

29 أبريل 2024

المغربي عادل رمزي مدربا للمنتخب الهولندي شبان

29 أبريل 2024

الشرطة الفرنسية تستخدم عنف شديد لفض اعتصاما طلابيا مناصرا لفلسطين بجامعة “السوربون”

29 أبريل 2024

دعا إلى آغتصاب قاصرات من “الخلف” … إدانة صاحب أغنية “شر كبي أتاي ” وصديقه بأربع سنوات سجنا نافذا

29 أبريل 2024

الملك محمد السادس يبرق نزار بركة لتهنئته بمناسبة إنتخابه كأمين عام لحزب الاستقلال

29 أبريل 2024

إسبانيا تُطارد مغربيا قتل ضابطين بالحرس المدني

29 أبريل 2024

يتحدر من إقليم الناظور وترعرع بتطوان … البارون الرماش يغادر السجن بعد 20 سنة قضاها خلف القضبان

29 أبريل 2024

بعد إغتصابه لتلميذات واختفائه … أطر وأساتذة ثانوية التقدم بجماعة عين الشقف بمولاي يعقوب يصفون مدير المؤسسة ب “الشاذ جنسيا”

29 أبريل 2024

الحكومة المغربية تقرر الزيادة في أجور الموظفين ب 1000 درهم

29 أبريل 2024

محمد الكروج : بيع المنتجات المشتقة من “مخدر الكيف” بات أمرا واقعا

29 أبريل 2024

جمود دراسات عملية إصلاح الموانئ الصغيرة بالشمال

29 أبريل 2024

بعد.تعنيفه بشدة …. وفاة سجين كان يقضي عقوبته بسجن سلوان بالناظور