kawalisrif@hotmail.com

كبير قضاة المغرب : قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد

كشف الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية عن أرقام تخص مجال تتبع النشاط القضائي لغرف غسل الأموال، وتحدث عن التطور الإيجابي الذي عرفه متوسط أجل البت في هذا النوع من القضايا التي تتميز بالتعقيد، واتساع مجال الاختصاص الترابي.

وبلغت القضايا المحكومة خلال الربع الأول من السنة الجارية 114 مقرراً قضائيا، وهو ما يفيد أن 75% من المقررات الصادرة عن الهيئات الابتدائية صدرت داخل الآجال الاسترشادية كما حددها قرار المجلس الأعلى للسلطة القضائية في 180 يوما كأجل بت في القضايا الابتدائية و120 يوما في القضايا الاستئنافية.

واعتبر أن الجهود المشتركة، والتعاون المتواصل بين الهيئات القضائية وهيئات الدفاع، يظل هو السبيل الأنجع لتجاوز التحديات المستحدثة وغير المسبوقة، التي تحملها التقنيات الناشئة في مجال المعاملات المالية، كالعملات الافتراضية والمشفرة والطرق اللامركزية لتحويل الأموال وتخزينها.

وقال محمد عبد النباوي بمناسبة ندوة الاتحاد الدولي للمحامين حول : “مكافحة غسيل الأموال الرهانات والتحديات”، بمدينة طنجة، اليوم الجمعة، إن موضوع مكافحة غسل الأموال أصبح في قلب التحديات والتحولات الاقتصادية والتكنولوجية الكبرى المرتبطة بالجريمة المنظمة عموماً وبتمويل الإرهاب على الخصوص. وأشار إلى أن الموضوع أصبح من جهة أخرى يسائل مهنة المحاماة ويدعوها إلى استحضار أسبابه وآثاره، وتدارس القوانين المتعلقة به، بالنظر إلى أن المحامي يعتبر من بين الأشخاص الخاضعين لمقتضيات القانون 43.05 المتعلق بغسل الأموال، مما يضع أعضاء هيئات الدفاع في الصف الأمامي لمنظومة اليقظة والمراقبة الداخلية.

كما أورد أن المحامي يعتبر حلقة أساسية في المحاكمة العادلة. وتحت هذا الغطاء المزدوج يجد المحامي نفسه أمام مفترق طرق من المخاطر والتحديات المهنية، تلزمه بتسليح نفسه بالمعرفة القوية والفهم العميق للمقتضيات التشريعية والتنظيمية لموضوعٍ بالغ التعقيد، قوي التأثير على الاقتصادات، وشديد الارتباط بأمن الأمم.

وكان المجلس الأعلى للسلطة القضائية قد أحدث المجلس خلال الأشهر السابقة بنية متخصصة في تتبع قضايا غسل الأموال تابعة لقطب القضاء الجنائي، من أجل تحقيق تواصل أفضل مع العمل القضائي للمحاكم، من خلال تتبع نشاطها في قضايا غسل الأموال وتنفيذ برامج النجاعة القضائية ذات الصلة بهذا النوع من الجرائم.

كما تهدف إلى تحقيق الأمن القضائي ومراقبة الالتزام بمعايير المحاكمة العادلة من خلال المساهمة في جمع ونشر الاجتهاد القضائي والمعلومة القانونية وتوفير التكوين المستمر وإعداد الدلائل العملية؛ بالإضافة إلى تخليق المنظومة القضائية وتعزيز النجاعة القضائية عن طريق احترام البت في القضايا في الأجل المعقول، وتسريع تنفيذ الأحكام.

كواليس الريف: متابعة

03/05/2024

مقالات ذات الصلة

27 أكتوبر 2024

إنعقاد إجتماع بين الفتاحي والخلفيوي بالدريوش لضم الأخير إلى حزب الاستقلال رفقة عدد.كبير من منتخبي الأصالة والمعاصرة

27 أكتوبر 2024

تبادل إطلاق النار بين عصابتين للمخدرات قرب محطة وقود ضواحي الناظور

27 أكتوبر 2024

إعتقال مغربي وجزائري بإيطاليا لحظة قيامهما بسرقة بنك

27 أكتوبر 2024

وزير العدل وهبي يحمل المجلس الأعلى للسلطة القضائية مسؤولية مشاكل المتقاضين في المحاكم

27 أكتوبر 2024

نشرة إنذارية : أمطار قوية وثلوج منتظرة في المغرب

27 أكتوبر 2024

الدرهم يرتفع بنسبة 0,47 % مقابل الأورو

27 أكتوبر 2024

الصحراء المغربية توحد جميع الأحزاب الفرنسية … ومارين لوبان تتهم الجزائر مباشرة بالمسؤولية في إثارة النزاع

27 أكتوبر 2024

السجن 20 سنة لبارون جزائري ، وإدانة شخصان حاولا قتله بطنجة بنصف ذات العقوبة

27 أكتوبر 2024

بسبب التفويضات … النائب الرابع لرئيس جماعة بوعرك بالناظور يلوح بالاستقالة

27 أكتوبر 2024

فضيحة تستر المكتب الوطني للكهرباء بالحسيمة على سراق الإنارة العمومية الكبار

27 أكتوبر 2024

مخلفات أوحال ميراوي … وزير التعليم العالي الجديد يسارع الخطوات لطي ملف طلبة كلية الطب والصيدلة

27 أكتوبر 2024

موظفو الأمن الوطني يطالبون الحموشي الاعتراف بشواهدهم العليا

27 أكتوبر 2024

مسؤول إفريقي كبير : المغرب رائد في الالتزام بالسلام والأمن والاستقرار في إفريقيا

27 أكتوبر 2024

حادث دهس أمام مقر الموساد يخلف قتلى وجرحى ضمنهم جنود

27 أكتوبر 2024

المحامون المغاربة يقررون مقاطعة جميع الجلسات أمام المحاكم