kawalisrif@hotmail.com

الجزائر تنزل سروالها حتى الكعب للأمريكان وتمنحهم صفقات نفطية بالمجان مقابل كسب دعم مناوئ منهم في قضية الصحراء المغربية

أعلنت الجزائر، اليوم الخميس،إتاحة المجال أمام شركة “إكسون موبيل” الأمريكية من أجل التنقيب عن النفط داخل أراضيها، وذلك بناء على اتفاقية أعلن عنها مجمع “سوناطراك”، غير أنها تأتي تنفيذا لقرار سياسي صادر عن حكومة البلاد، في سياق استخدام مواردها النفطية لجني مكتسبات دبلوماسية، خصوصا في قضية الصحراء.

ووقعت “سوناطراك”، اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية للنفط والغاز “إكسون موبيل” بغرض تطوير التعاون بين الطرفين على امتداد سلسلة القيم في الجزائر في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات، وهو ما يترجم عمليا إلى قيام الشركة الأمريكية بعمليات التنقيب داخل الجزائر.

وقالت “سوناطراك” إن هذه الاتفاقية تسمح للشركاء “بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض اهنات وحوض قورارة، مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة و أفضل الممارسات في مجال الاستدامة”، أي ان “إيكسون موبيل” ستتحول إلى منتج ومصدر للنفط الجزائري.

وجرى التوقيع على الاتفاقية من طرف نائب الرئيس المدير العام ل “سوناطراك” المكلف بتطوير الأعمال والتسويق، فرحات أونوغي، ونائب الرئيس المكلف بالاستكشاف والفرص الجديدة لإكسون موبيل، جون أرديل، وجرت مراسيم التوقيع بمقر المديرية العامة للمجمع، تحت إشراف الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، وممثلين عن الشركة الأمريكية.

غير أن قرار التعاقد مع “إيكسون موبيل”، لا يعود إلى اليوم، في يناير الماضي استقبال وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، ودا من الشركة الأمريكية، يترأسه جون أرديل، الذي تولى توقيع الاتفاقية والمكلف الأول عن قطاع اكتشاف الموارد الجديدة في الشركة، وحينها تحدث الوزير الجزائري عن “الفرص المهمة للاستثمار والشراكة” التي توفرها بلاده.

وتطرق عقراب إلى إمكانيات التنقيب عن المحروقات وتطويرها واستغلالها في إطار القانون الجديد للمحروقات الذي يوفر العديد من التسهيلات والمزايا للمستثمرين، مبرزا أن استراتيجية القطاع تقوم على “بعث استثمارات مهمة تهدف إلى الرفع من إنتاج وتحويل وتسويق النفط والغاز الطبيعي، بغرض تلبية الحاجيات الوطنية وكذا تقوية القدرات التصديرية، لتأكيد التزامات الجزائر مع شركائها الأجانب”.

تقديم الدولة الجزائرية لـ”كل التسهيلات” لفائد الأمريكيين، كما أعلن عن ذلك وزر الطاقة، يأتي في سياق يحاول فيه قصر المرادية لعب ورقة الموارد الطاقية في البلاد لجني مُكتسبات داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعد شركة “سوناطراك” بدورها فاعلا في مجال تمويل جماعات الضغط هناك .

وتعمد الدولة الجزائرية إلى توقيع عقود تمكن الشركات الأجنبية امتيازات كبيرة في مجال النفط والغاز، في ارتباط بمساعيها لكسب تأييد الفاعلين الاقتصاديين دوي التأثير على أعضاء الكونغرس الأمريكي، على أمل الحصول على مواقف سياسية داعمة للرؤى الجزائرية بخصوص عدة قضايا، وخصوصا ملف الصحراء بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على المنطقة أواخر 2020.

كواليس الريف: متابعة

23/05/2024

مقالات ذات الصلة

28 سبتمبر 2024

لا هم لهم سوى المغرب … الجزائر تجري لقاءات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي قبل إنعقاد إجتماع حول الصحراء المغربية

28 سبتمبر 2024

توقيف منتحل صفة مسؤولين كبار في الدولة المغربية بالناظور بعد إحتياله على العديد من المقاولين وذوي المعتقلين

28 سبتمبر 2024

رغم عدائه للوحدة الترابية للمغرب … بنكيران يعزي في مقتل خادم إيران حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله

28 سبتمبر 2024

مطالب بتثبيت علامات التشوير الطرقي بمدينة أزغنغان في إقليم الناظور

28 سبتمبر 2024

تقرير إسباني : الجزائر تخطط لمنع حضور مواطنيها في “كان 2025” بالمغرب ، حتى لا يكتشفوا الفوارق مقارنة ببلدهم

28 سبتمبر 2024

فيديو : ضحايا فاجعة الهجرة السرية بساحل أمجاو … وعامل الناظور يدخل على خط إعتقال “حراكة” على زورق بمليلية

28 سبتمبر 2024

قرار بمغادرة أكثر من 70 منتخبا بإقليم الدريوش لحزب الأصالة والمعاصرة

28 سبتمبر 2024

الشرطة الإسبانية تطالب بفرض تأشيرة العبور على إنفصاليي المغرب في الصحراء بسبب أكاذيبهم

28 سبتمبر 2024

مصرع طفلين بالقنيطرة بعد إفتراسهما من كلب مسعور

28 سبتمبر 2024

رغم محاولات الجزائر الفاشلة لعرقلة المشروع … المغرب يعقد إجتماعا بنيويورك مع دول الساحل لتفعيل المبادرة الأطلسية عبر الصحراء

28 سبتمبر 2024

حكم إسباني يقود مواجهة المغرب والبرازيل في ربع نهائي مونديال “الفوتصال”

28 سبتمبر 2024

زلزال يضرب منطقة واد زم والفقيه بنصالح

28 سبتمبر 2024

الملاريا الفتاكة تغزو بلاد “الكابرانات” وتصيب مئات الجزائريين

28 سبتمبر 2024

لجنتين من الداخلية ومن مجلس الحسابات تحلان بجماعتي ترجيست وبني بوعياش بالحسيمة

28 سبتمبر 2024

بعد قتل خادمه حسن نصر الله من طرف إسرائيل … نقل حاكم إيران إلى أسفل الأرض للإختباء