المغرب يطلق مشاريع استراتيجية لتعزيز الأمن المائي والتكيف مع التغيرات المناخية

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، في تصريح له بمدينة بالي، أن المغرب وضع خطة شاملة تتضمن سلسلة من المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز قدرته على التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف الضغط على الموارد المائية التقليدية. جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة رفيعة المستوى نظمت بجناح المغرب في إطار الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء، الذي ينعقد في الفترة ما بين 18 و25 مايو.

وقال الوزير بركة، خلال الجلسة، “لقد حددنا مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي تهدف إلى تخفيف الضغط عن الموارد المائية التقليدية، وتعزيز قدرتنا على التكيف مع التغيرات المناخية، وتحفيز التنمية الاقتصادية”. وأوضح بلاغ صادر عن وزارة التجهيز والماء أن نزار بركة قدم لمحة موجزة عن الوضعية المائية الوطنية، مسلطاً الضوء على التداعيات المباشرة للتغيرات المناخية على الموارد المائية، ومؤكداً أن المغرب، بتنفيذ توجيهات الملك، اعتمد مقاربة جديدة أضفت دينامية على السياسة المائية للبلاد.

أشار الوزير إلى أن السياسة المائية المغربية ترتكز على ثلاث رافعات رئيسية، وهي: تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع تعبئة الموارد المائية التقليدية، وتنمية الموارد المائية غير التقليدية بما في ذلك تحلية مياه البحر وإزالة المعادن من المياه الأجاجة، إضافة إلى اقتصاد الماء والنجاعة المائية والحفاظ على المياه الجوفية. كما أكد الوزير أن المغرب يسعى لزيادة عدد محطات تحلية مياه البحر، مما سيمكنه من الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 192 مليون متر مكعب سنوياً عبر 15 محطة قيد التشغيل. وأبرز أن العام الجاري سيشهد إنشاء أكبر محطة لتحلية مياه البحر في إفريقيا، لتعزيز تزويد الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب وري 5000 هكتار من الأراضي الزراعية.

وأوضح بركة أن المغرب سيصل، من خلال برنامجه الطموح لتحلية المياه في عام 2030، إلى طاقة إنتاجية سنوية تزيد عن 1700 مليون متر مكعب، وفي عام 2045 إلى 1980 مليون متر مكعب. كما أشار إلى أن المغرب ملتزم بتشجيع استخدام الطاقات المتجددة لتشغيل محطات تحلية المياه، مما سيساهم في خفض تكاليف الإنتاج وتحسين البصمة البيئية، مستشهداً بمحطة الداخلة التي ستعتمد على الطاقة الريحية. واختتم الوزير بتأكيد أهمية التعاون الدولي، حيث شهدت جلسة النقاش مشاركة وزراء أجانب وجهات مانحة ومنظمات تمويل وفاعلين من القطاع الخاص ومؤسسات أكاديمية دولية، وذلك لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة في مجال الموارد المائية غير التقليدية.

مقالات ذات الصلة

16 يونيو 2024

تركيا … الجنسية بـ 5 دولارات فقط !!

16 يونيو 2024

تحذير للحكومة المغربية من تداعيات رفعها لأسعار “البوطا”

16 يونيو 2024

في إطار تبادل للمصالح … أستاذ جامعي مزور بكلية الناظور “أهتوت نجيم” يستغل علاقاته لتحريك شكايات كيدية ضد “كواليس الريف” !!

16 يونيو 2024

خطوة أوروبية مرتقبة في يوليوز 2024 … تخدم مصالح المغرب وتثير غضب الصين

16 يونيو 2024

بلا أضاحي ولا أفراح … سكان غزة يحيون عيد الأضحى بين الركام والدمار وتحت القصف

16 يونيو 2024

اللاعب المغربي الدولي أبو خلال يلتحق بزميله مزراوي لأداء فريضة الحج

16 يونيو 2024

إسبانيا تستورد “الخبز الشايط” الذي يرميه المغاربة في الأزبال من أجل إعادة تدويره

16 يونيو 2024

بلجيكا تُسلم التحقيق في قضية “قطر غيت” مع مسؤولين ودبلوماسيين مغاربة إلى الرباط

16 يونيو 2024

ميناء الحسيمة يستقبل أول باخرة تقل مغاربة العالم خلال عملية مرحبا 2024

16 يونيو 2024

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء عند ذبح وغسل الأضاحي

15 يونيو 2024

بسبب عدم القدرة على شراء الأضاحي … “الدوارة” بلغت 400 درهم ولحم الغنمي 180 درهم بالتقسيط عند الجزارة

15 يونيو 2024

هولاند رئيس فرنسا السابق يقدم ترشيحه للانتخابات البرلمانية

15 يونيو 2024

قذيفة تصيب مدرعة إسرائيلية وتخلف 8 قتلى من الجنود كانوا بداخلها

15 يونيو 2024

السجن لخليفة قائد وإطار بوزارة الداخلية إبتزا رئيس جماعة بورزازات

15 يونيو 2024

كبش ثائر يقفز من الطابق السابع لعمارة بتطوان ويحطم سيارة ليصاب بكسر فقط