أسئلة المستشارين حول الخمور المغشوشة و المستعجلات الطبية تحاصر خالد أيت الطالب

تسمم الكحول يهز القنيطرة: وفاة ثمانية وإصابة عشرات المواطنين
كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، عن حصيلة “تسمم الكحول” الذي أصاب عشرات المواطنين في إقليم القنيطرة، وهز الرأي العام الوطني. أوضح الوزير أن 82 حالة تم استقبالها في مستشفى سيدي علال التازي، حيث توفي 7 أشخاص، و20 حالة أخرى تم توجيهها إلى مستشفى مولاي يوسف، بينما تخضع 4 حالات للعلاج على مستوى الكليتين، وتم تحويل 35 حالة إلى مستشفى القنيطرة.

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية للوزير أمام المستشارين، الثلاثاء، حول تطوير طب المستعجلات في مستشفيات المملكة. وأكد البرلمانيون على ضرورة التدخل الطبي العاجل وتوفير الإمكانيات الكبيرة، مشيرين إلى أن ما وقع في القنيطرة يتطلب تحسين الخدمات الطارئة. وأبرزوا التحديات المتعلقة بارتفاع الطلب على الخدمات الطارئة، وتعقيد إجراءات الولوج، ونقص المعدات والموارد البشرية في بعض الأحيان.

ورد الوزير على الانتقادات، مشيراً إلى أن المنظومة الصحية تملك الخبرة الكافية للتعامل مع أحداث كبيرة مثل كأس العالم وكأس إفريقيا، رغم النقص الموجود. وأكد أن الوزارة تعمل على تعزيز الموارد البشرية الصحية. في وقت لاحق من اليوم، ارتفع عدد ضحايا التسمم جراء تناول مواد كحولية غير صالحة للاستهلاك إلى ثمانية وفيات و76 حالة تسمم، تم تحويل 20 منها إلى مستشفى مولاي يوسف بالرباط و55 حالة تتلقى العلاج بمستشفى الإدريسي الإقليمي بالقنيطرة.

بحسب معطيات رسمية حصلت عليها “كواليس الريف” من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فقد توفي شخص في مستشفى سوق الأربعاء، بينما توفي السبعة الآخرون في مستشفى الإدريسي. وذكرت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة في وقت سابق أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وتم وضع 18 آخرين تحت المراقبة الطبية إثر تناولهم لمادة كحولية غير صالحة للاستهلاك بجماعة سيدي علال التازي.

وأوضحت السلطات المحلية أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه بهم في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وتم وضعهما تحت المراقبة الطبية بمستشفى القنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في تصنيع وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها. ولا تزال إجراءات البحث مستمرة تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ملابسات القضية وتحديد علاقة الوفيات بالمواد الكحولية المتناولة وتوقيف كافة المتورطين المحتملين.

مقالات ذات الصلة

26 يوليو 2024

بعد سحب رخصته قبل أيام قليلة … الجاه وقوة النفوذ وفساد المجلس الجماعي يعيد فتح محل تجاري غير قانوني بالسعيدية

26 يوليو 2024

مرور قارب الوفد المغربي المشارك في اولمبياد باريس عبر نهر السين بباريس وسط أجواء حماسية

26 يوليو 2024

مصدر إسبانيا ستكون تحت رصد عيون مغربية

26 يوليو 2024

خطير : عصابة البارون الحفلات تهاجم شخص بأحفير وتحاول تصفيته بعد أن أدلى بشهادته أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

26 يوليو 2024

شخص يقتل شقيقه بسكين في الدار البيضاء بسبب الإرث

26 يوليو 2024

بعد مرور 3 أيام … فشل مجهودات إخماد حرائق غابة بإقليم تازة

26 يوليو 2024

انطلاق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

26 يوليو 2024

تنديد بإعتقال بعض ضحايا زلزال الحوز بعد إحتجاجهم على الأوضاع

26 يوليو 2024

الوفيات الغامضة ل 21 شخص ببني ملال والمنسوبة لحرارة الشمس تثير ضجة في البرلمان

26 يوليو 2024

العطش في عز الصيف يخرج سكان مدينة تيفلت للاحتجاج

26 يوليو 2024

وزيرة الرياضة الفرنسية : إقتحام الجمهور المغربي للملعب خلال مباراة المنتخب الأولمبي ونظيره الأرجنتيني كان لطيفا وليس عنيفا

26 يوليو 2024

افتحاص شامل لـ”أمانديس” بعد استعادة الدولة لتدبير مرفق الماء والكهرباء والتطهير السائل

26 يوليو 2024

رئيسا جماعتين بالنواصر يواجهان العزل بعد إيقاف إداري

26 يوليو 2024

المغرب يوقع إتفاقا للتعاون العسكري مع بوركينا فاسو للإشراف على إعداد جيشها

26 يوليو 2024

ايطاليا أول دولة في مجموعة السبع تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا