أسئلة المستشارين حول الخمور المغشوشة و المستعجلات الطبية تحاصر خالد أيت الطالب

تسمم الكحول يهز القنيطرة: وفاة ثمانية وإصابة عشرات المواطنين
كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، عن حصيلة “تسمم الكحول” الذي أصاب عشرات المواطنين في إقليم القنيطرة، وهز الرأي العام الوطني. أوضح الوزير أن 82 حالة تم استقبالها في مستشفى سيدي علال التازي، حيث توفي 7 أشخاص، و20 حالة أخرى تم توجيهها إلى مستشفى مولاي يوسف، بينما تخضع 4 حالات للعلاج على مستوى الكليتين، وتم تحويل 35 حالة إلى مستشفى القنيطرة.

جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية للوزير أمام المستشارين، الثلاثاء، حول تطوير طب المستعجلات في مستشفيات المملكة. وأكد البرلمانيون على ضرورة التدخل الطبي العاجل وتوفير الإمكانيات الكبيرة، مشيرين إلى أن ما وقع في القنيطرة يتطلب تحسين الخدمات الطارئة. وأبرزوا التحديات المتعلقة بارتفاع الطلب على الخدمات الطارئة، وتعقيد إجراءات الولوج، ونقص المعدات والموارد البشرية في بعض الأحيان.

ورد الوزير على الانتقادات، مشيراً إلى أن المنظومة الصحية تملك الخبرة الكافية للتعامل مع أحداث كبيرة مثل كأس العالم وكأس إفريقيا، رغم النقص الموجود. وأكد أن الوزارة تعمل على تعزيز الموارد البشرية الصحية. في وقت لاحق من اليوم، ارتفع عدد ضحايا التسمم جراء تناول مواد كحولية غير صالحة للاستهلاك إلى ثمانية وفيات و76 حالة تسمم، تم تحويل 20 منها إلى مستشفى مولاي يوسف بالرباط و55 حالة تتلقى العلاج بمستشفى الإدريسي الإقليمي بالقنيطرة.

بحسب معطيات رسمية حصلت عليها “كواليس الريف” من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، فقد توفي شخص في مستشفى سوق الأربعاء، بينما توفي السبعة الآخرون في مستشفى الإدريسي. وذكرت السلطات المحلية بإقليم القنيطرة في وقت سابق أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وتم وضع 18 آخرين تحت المراقبة الطبية إثر تناولهم لمادة كحولية غير صالحة للاستهلاك بجماعة سيدي علال التازي.

وأوضحت السلطات المحلية أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها مصالح الدرك الملكي أسفرت عن تحديد هوية المشتبه بهم في هذه القضية، حيث تم توقيف شخصين يبلغان من العمر حوالي 41 و21 سنة، وتم وضعهما تحت المراقبة الطبية بمستشفى القنيطرة، في انتظار تطورات حالتهما الصحية لإخضاعهما لإجراءات البحث القضائي للاشتباه في تورطهما في تصنيع وبيع مواد مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها. ولا تزال إجراءات البحث مستمرة تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع ملابسات القضية وتحديد علاقة الوفيات بالمواد الكحولية المتناولة وتوقيف كافة المتورطين المحتملين.

مقالات ذات الصلة

16 يونيو 2024

وزير الداخليه الإسباني يحل بميناء “خوزيرات” يصل

16 يونيو 2024

صيف ساخن ينتظر المغاربة … حقينة سدود المملكة في تراجع كبير

16 يونيو 2024

الملك محمد السادس يعفو على 1484 من المتابعين قضائيا والمسجونين

16 يونيو 2024

عصابة دولية لسرقة السيارات وتبييض أموال المخدرات يقودها شخص من وجدة تواصل نشاطها بين ألمانيا والمغرب

16 يونيو 2024

وفاة شاب نطحه “حلوف” بتارودانت

16 يونيو 2024

على عكس جماعتي طنجة والعرائش … جماعة الناظور تسمح بشي رؤوس الأضاحي في كل مكان !!

16 يونيو 2024

المدعي العام بغرناطة يطالب بسجن مغربيين 5 سنوات بعد احتجازهما لربان قارب لإيصالهما إلى السواحل الإسبانية

16 يونيو 2024

بهدف ربحي بإمتياز … مباشرة بعد بدء عودة أفراد الجالية إلى الوطن … بنك المغرب يعلن رفع قيمة الدرهم مقابل اليورو !!؟

16 يونيو 2024

تركيا … الجنسية بـ 5 دولارات فقط !!

16 يونيو 2024

تحذير للحكومة المغربية من تداعيات رفعها لأسعار “البوطا”

16 يونيو 2024

في إطار تبادل للمصالح … أستاذ جامعي مزور بكلية الناظور “أهتوت نجيم” يستغل علاقاته لتحريك شكايات كيدية ضد “كواليس الريف” !!

16 يونيو 2024

خطوة أوروبية مرتقبة في يوليوز 2024 … تخدم مصالح المغرب وتثير غضب الصين

16 يونيو 2024

بلا أضاحي ولا أفراح … سكان غزة يحيون عيد الأضحى بين الركام والدمار وتحت القصف

16 يونيو 2024

اللاعب المغربي الدولي أبو خلال يلتحق بزميله مزراوي لأداء فريضة الحج

16 يونيو 2024

إسبانيا تستورد “الخبز الشايط” الذي يرميه المغاربة في الأزبال من أجل إعادة تدويره