انقسام التحالف السياسي الداعم لتبون قبيل إعلان ترشحه لولاية ثانية

مع استعداد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لإعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية بهدف الفوز بولاية ثانية، بدأ التحالف السياسي الداعم له، والمشكل للأغلبية في البرلمان، بالتفكك. حيث أعلنت حركة البناء الوطني عن تجميد عضويتها في تكتل “الائتلاف من أجل الجزائر”، الذي كان قد قرر في وقت سابق تقديم الرئيس الحالي كمرشح وحيد له.

وذكرت تقارير جزائرية أن “الائتلاف من أجل الجزائر”، الذي يضم أربعة أحزاب تشكل الأغلبية في المجلس الشعبي الوطني، شهد تصدعا يوم الاثنين الماضي. إذ أخبر مسؤولو حركة البناء الوطني، برئاسة وزير السياحة والصناعة التقليدية الأسبق عبد القادر بن قرينة، شركاءهم بقرار تجميد عضويتهم في التحالف بشكل مؤقت حتى إنهاء الخلافات.

وفق المصادر ذاتها، فإن التجميد سيستمر حتى ضبط الترتيبات المتعلقة بإعداد تصور مشترك للعمل، بما يسمح ببناء إطار منسجم يجسد القيم المشتركة ويستجيب للمنتظرات الحقيقية في المرحلة الراهنة. تأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من دعوة الرئيس تبون للهيئة الناخبة للمشاركة في الاستحقاقات الرئاسية، وسط تصاعد الخلافات داخل الائتلاف بعد ترشيح حركة البناء الوطني لتبون لولاية جديدة، مما أثار استياء شركائه في الأغلبية، وعبر الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عبد الكريم بن مبارك علنا عن امتعاضه من هذه الخطوة دون انتظار باقي المكونات.

يعول تبون على التحالف الرباعي لإضفاء الشرعية السياسية على ترشيحه ولضمان فوزه بعهدة ثانية على رأس البلاد. يتعلق الأمر بأحزاب تشكل الأغلبية البرلمانية: جبهة التحرير الوطني بـ98 مقعدا، والتجمع الوطني الديمقراطي بـ58 مقعدا، وجبهة المستقبل بـ48 مقعدا، وحركة البناء الوطني بـ39 مقعدا. من شأن هذه التطورات أن تخلق ارتباكا في المشهد السياسي على مستوى التحالفات قبيل الانتخابات المقررة في سبتمبر المقبل، خصوصا مع تزايد الحديث عن قيام حركة البناء بتشكيل تحالف آخر يضم 13 حزبا أعربت عن سعيها للانضمام إلى مبادرة بن قرينة، الراغب في لعب دور رئيسي في الحكومة الجزائرية مستقبلا.

من المتوقع أن يُعلن الرئيس تبون رسميا عن ترشحه لعهدة جديدة هذا الأسبوع خلال جولته في شمال البلاد، التي يريدها أن تكون ذات دلالات رمزية، خصوصا في منطقة القبائل، حيث يسعى للحصول على دعم سكانها تزامنا مع تصاعد دعوات الانفصال ومطالب الإنصاف ورفع التهميش ووقف سياسة الاعتقالات.

مقالات ذات الصلة

26 يوليو 2024

بعد سحب رخصته قبل أيام قليلة … الجاه وقوة النفوذ وفساد المجلس الجماعي يعيد فتح محل تجاري غير قانوني بالسعيدية

26 يوليو 2024

مرور قارب الوفد المغربي المشارك في اولمبياد باريس عبر نهر السين بباريس وسط أجواء حماسية

26 يوليو 2024

مصدر إسبانيا ستكون تحت رصد عيون مغربية

26 يوليو 2024

خطير : عصابة البارون الحفلات تهاجم شخص بأحفير وتحاول تصفيته بعد أن أدلى بشهادته أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

26 يوليو 2024

شخص يقتل شقيقه بسكين في الدار البيضاء بسبب الإرث

26 يوليو 2024

بعد مرور 3 أيام … فشل مجهودات إخماد حرائق غابة بإقليم تازة

26 يوليو 2024

انطلاق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

26 يوليو 2024

تنديد بإعتقال بعض ضحايا زلزال الحوز بعد إحتجاجهم على الأوضاع

26 يوليو 2024

الوفيات الغامضة ل 21 شخص ببني ملال والمنسوبة لحرارة الشمس تثير ضجة في البرلمان

26 يوليو 2024

العطش في عز الصيف يخرج سكان مدينة تيفلت للاحتجاج

26 يوليو 2024

وزيرة الرياضة الفرنسية : إقتحام الجمهور المغربي للملعب خلال مباراة المنتخب الأولمبي ونظيره الأرجنتيني كان لطيفا وليس عنيفا

26 يوليو 2024

افتحاص شامل لـ”أمانديس” بعد استعادة الدولة لتدبير مرفق الماء والكهرباء والتطهير السائل

26 يوليو 2024

رئيسا جماعتين بالنواصر يواجهان العزل بعد إيقاف إداري

26 يوليو 2024

المغرب يوقع إتفاقا للتعاون العسكري مع بوركينا فاسو للإشراف على إعداد جيشها

26 يوليو 2024

ايطاليا أول دولة في مجموعة السبع تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا