kawalisrif@hotmail.com

تحميل المغرب “مسؤولية مقتل 23 مهاجرا” على حدود بني أنصار-مليلية

نشرت كل من منظمة “إيريديا” لحقوق الإنسان الإسبانية، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، ومنظمة “بوردر فورنسكس” تحقيقا جديدا بشأن المأساة التي وقعت على سياجات مليلية صيف سنة 2022، وأدت إلى مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجرا من دول جنوب الصحراء، إضافة إلى إصابة المئات منهم، وتقديم آخرين للمحاكمة.

التحقيق الذي نشرته الكثير من وسائل الإعلام الإسبانية، حمل المسؤولية للمغرب وإسبانيا في مأساة مليلية، معتبرا أنها كانت فخا للموت.

وبعد أقل من أسبوع من الذكرى السنوية الثانية لمأساة مليلية (24 يونيو 2022)، التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 23 شخصا كانوا يحاولون القفز على السياج الحدودي بمليلية المحتلة، أشار التحقيق الجديد إلى المسؤولية المشتركة بين السلطات الإسبانية والمغربية عن تلك الأحداث.

وأوضح التحقيق أن الانهيار الذي وقع عند المركز الحدودي في الحي الصيني قرب مليلة كان نتيجة “لاستراتيجية السلطات المغربية”، ووفقا لتحليلهم، فإن الأقمار الصناعية تظهر بوضوح الانتشار المكثف لقوات الأمن المغربية في منطقة المخيمات التي يتجمع فيها المهاجرون عادة، وكذلك حول الحدود، يعني أن الطريق الوحيد أمام مئات الأشخاص للخروج هو المسار الذي انتهى بهم أمام السياجات”. “لقد سمحوا عمدا للمهاجرين بالاقتراب من الحدود، وبمجرد وصولهم، وجهوهم، من خلال التهديد بالقمع، نحو المركز الحدودي في الحي الصيني”.

وأشار أنه بعد أيام من المأساة، فإن شهادات العشرات من الناجين من الأحداث، تشير أنهم تعرضوا لـ”قمع قوي” من قبل القوات العمومية المغربية، في الأيام التي سبقت الأحداث، مما دفعهم لبدء محاولة القفز في 24 يونيو 2022.

وجمع التحقيق شهادات العشرات من الناجين الذين صرحوا إن مئات الأشخاص أُجبروا على الانتقال إلى الجزء الجنوبي من جبل غوروغو بالناظور، على بعد حوالي 6 كيلومترات من حاجز مليلية، وذلك بعد سلسلة من الهجمات التي شنها رجال الأمن المغاربة في الأيام التي سبقت الوفيات على الحدود.

وقال أحد الناجين للمنظمات غير الحكومية: “بدأت الشرطة في مهاجمتنا ورشقنا بالحجارة، وأتلفوا كل طعامنا ومياهنا، لقد فعلوا ذلك حتى نغادر”.

وصرح آخر :” جاءت الشرطة من كلا الجانبين لدفعنا في نفس الاتجاه، لم نتمكن من الذهاب إلى أي مكان، باستثناء باتجاه السياج، تجمعنا جميعًا عند السياج وبدأوا بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع علينا”.

وسلط التحقيق الضوء على استخدام السلطات الإسبانية والمغربية لمواد مكافحة الشغب، “تعرض المهاجرون في البداية للهجوم من جميع الجهات بمعدات مكافحة الشغب من قبل قوات الأمن المغربية والإسبانية”، وخلص إلى أن الاستخدام المكثف للغاز في مكان ضيق، وما نتج عنه من مناخ من الذعر، أدى بلا شك إلى أولى الوفيات في تلك المأساة.

وأكد أن الحرس المدني الإسباني استخدم “86 قنبلة مسيلة للدموع، و28 قنبلة غاز، و65 كرة مطاطية، و270 طلقة نارية، و41 قنبلة كبيرة مسيلة للدموع” للرد على محاولات المهاجرين القفز عبر السياج.

وعلى نفس الشاكلة، مارست القوات المغربية عنفًا شديدًا ضد المهاجرين، “سواء أولئك الذين بقوا داخل المركز الحدودي أو أولئك الذين حاولوا مغادرته وتم إعادتهم بعنف من قبل القوات الإسبانية والمغربية”.

ولفت التحقيق إلى أنه في الأيام التي سبقت تلك الأحداث، نفذت الشرطة المغربية عدة مداهمات على المخيمات التي كان ينام فيها المهاجرون واللاجئون في ظروف قاسية بينما كانوا ينتظرون فرصة العبور إلى إسبانيا، وصادرت الطعام وأي أموال نقدية تمكنت من العثور عليها، مما أدى إلى شعور الناس بالقلق والإرهاق والجوع والمعوزين.

كواليس الريف: متابعة

19/06/2024

مقالات ذات الصلة

25 أكتوبر 2024

المغرب يواصل تفوقه عالميا في تصدير السيارات والمعدات … ويتراجع في الملابس

25 أكتوبر 2024

ضم الجزائر إلى القائمة الرمادية الخاصة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب

25 أكتوبر 2024

في رسالة مؤثرة … أزيد من 300 فنان إسباني : سيلعننا التاريخ أمام المجازر المرتكبة في غزة ولبنان

25 أكتوبر 2024

الدبلوماسية الذكية … وزير الخارجية الروسي بوغدانوف يجري محادثات مع سفير المغرب في موسكو بوشعرة

25 أكتوبر 2024

بنكيران يعتبر التعديل الحكومي والتعيينات المصاحبة له استمرارا في دحر الديمقراطية

25 أكتوبر 2024

حجز 13 طنًا من الكوكايين في ميناء “الخزيرات” الإسباني

25 أكتوبر 2024

ضمنهم 758 أصيبوا بإعاقة … أكثر من 5000 جندي إسرائيلي تعرضوا لج

25 أكتوبر 2024

اتصالات المغرب تحقق 449 مليار سنتيم كنتيجة صافية في 9 أشهر

25 أكتوبر 2024

رئيس حكومة جزر الكناري : لا محيد عن المغرب من أجل تقدم الأرخبيل الإسباني

25 أكتوبر 2024

الشابة المغربية “صباح عيب” المرشحة القوية للقب ملكة جمال فرنسا تُعاني “العنصرية”

25 أكتوبر 2024

“ماركا” الإسبانية وفاة النجم المغربي برادة يخلف حزنا عميقا … وكان محبوبا من مورينيو !!

25 أكتوبر 2024

شركات سعودية تحصل على التراخيص لإستغلال النحاس و الذهب شرق المغرب

25 أكتوبر 2024

ارتفاع مداخيل سوق الدواجن في الدار البيضاء يثير الشكوك حول فساد مالي

25 أكتوبر 2024

عدم تفعيل الشرطة الإدارية ضواحي البيضاء يصدم قضاة الحسابات

25 أكتوبر 2024

فيديو : حادث اعتداء صادم على مغربي داخل القنصلية المغربية بمورسيا