kawalisrif@hotmail.com

تراجع الاستثمار الأجنبي وارتفاع الاستثمارات المغربية في الخارج

أعلن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” في تقريره السنوي لعام 2023 أن المغرب نجح في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 1.095 مليار دولار، مما يمثل انخفاضًا بأكثر من النصف مقارنة بالعام السابق، ويعد هذا أدنى مستوى منذ عام 2020. وعلى النقيض من ذلك، ارتفعت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج بنسبة 30% لتصل إلى 836 مليون دولار، وهو أعلى مستوى منذ عام 2020.

وأكد وزير الاستثمار والاندماج وتقييم السياسات العامة، محسن الجزويل، في مؤتمر صحفي، أن من المتوقع أن تشهد الاستثمارات الأجنبية المباشرة ارتفاعًا اعتبارًا من هذا العام، بفضل إطلاق ميثاق الاستثمار الجديد والزيادة المسجلة في الأشهر الأربعة الأولى من العام. وفي سياق آخر، انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة العالمية بنسبة 2% لتصل إلى 1.3 تريليون دولار بسبب التوترات التجارية والجيوسياسية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وأشار تقرير “أونكتاد” إلى أن المغرب ومصر هما الوجهتان الرئيسيتان للاستثمار في شمال إفريقيا، حيث نجح المغرب في جذب مشاريع استراتيجية تقودها شركات متعددة الجنسيات في صناعة السيارات. كما أعلن عن استثمار كبير بقيمة 6.4 مليار دولار من قبل مجموعة “غوشن هاي تك” الصينية لبناء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب.

أفاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال جلسة مساءلة في مجلس النواب أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة حققت تطورًا ملحوظًا منذ بداية العام الجاري، حيث بلغت 13.1 مليار درهم حتى نهاية أبريل، وهو رقم قياسي لم تشهد المملكة مثيلاً له. وأكد أخنوش أن هذا التطور هو نتيجة للإصلاحات العميقة التي قامت بها الحكومة لتعزيز مكانة المغرب عالميًا كوجهة استثمارية رائدة.

أشار أخنوش إلى أن الحكومة تعمل بتوجيهات ملكية سامية لرسم ملامح الريادة المغربية في مجالات المستقبل، لا سيما في قطاع الطاقة والتحول نحو الهيدروجين الأخضر، من خلال تعبئة الأراضي اللازمة وتوفير البنية التحتية والخبرات التقنية والبشرية بما يتماشى مع احتياجات المستثمرين. وأضاف أن دينامية الاستثمارات تجلت في جلب مشاريع استراتيجية، آخرها اتفاقية لإقامة وحدة صناعية لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية.

أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن المغرب يواصل جذب الاستثمارات الاستراتيجية، حيث تم توقيع اتفاقية جديدة لإقامة وحدة صناعية متكاملة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة استثمارية تصل إلى 12.8 مليار درهم. وأوضح أن هذه الوحدة ستخلق 17 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، منها 2,300 فرصة عمل ذات كفاءة عالية، مما يعزز من قدرة المملكة على التنافس في هذا القطاع الناشئ.

وأكد أخنوش أن الحكومة تسعى لجعل المغرب فاعلاً رئيسيًا في قطاع الطاقة المتجددة، خاصة في مجال الهيدروجين الأخضر، وذلك من خلال توفير البيئة الاستثمارية المناسبة والبنية التحتية اللازمة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وجعل المملكة في صدارة الوجهات الاستثمارية العالمية.

23/06/2024

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

فضيحة تهز عرش المجلس الإقليمي لفكيك … النائب الأول للرئيس يزور شهادة عزوبية للزواج مجددا

23 سبتمبر 2024

إدانة 5 أشخاص من محرضي الشباب على إقتحام سبتة بالسجن النافذ من طرف إبتدائية تطوان

23 سبتمبر 2024

إلقاء القبض على “مخازني” بشاطئ طنجة لحظة ركوبه جيتسكي للهجرة سرا إلى إسبانيا

23 سبتمبر 2024

رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ينفي ما نشرته “كواليس الريف” حول الجنسية الإسرائيلية

23 سبتمبر 2024

أوناحي أفضل ممرر في الدوري اليوناني

23 سبتمبر 2024

مقتل لص شاب بعد فراره من شقة تقع في الطابق الثالث وسقوطه على الأرض بآسفي

23 سبتمبر 2024

بعد الحجز على ممتلكاته وأمواله من طرف قاضي التحقيق … البرلماني بوجمعة أوشن بالدريوش في ورطة تجزئة بمكناس

23 سبتمبر 2024

بوريطة يستعرض خلال إجتماع وزاري بنيويورك مبادرة المغرب الأطلسية لدول الساحل

23 سبتمبر 2024

وصفته ب “المورو قذر” … جماهير برشلونة تهاجم النجم المغربي الشاب إلياس أخوماش

23 سبتمبر 2024

نقل 40 طالبا بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط إلى المستشفى بسبب وجبة دجاج سامة

23 سبتمبر 2024

المسعودي رئيس جماعة تازة : لم تعزلني وزارة الداخلية وقدمت إستقالتي رغبة مني !

23 سبتمبر 2024

23 سبتمبر 2024

مصدر : المادة 3 من قانون المسطرة الجنائية التي يصر عليها وهبي ، من أجل محاصرة النيابة العامة في متابعة شبكات ومافيات فساد وتبييض أموال

23 سبتمبر 2024

طلبة كلية الصيدلة يتوصلون إلى إتفاق مع الحكومة المغربية وطلبة الطب مازالوا في المخاض

23 سبتمبر 2024

وزارة الانتقال الطاقي تطلق طلب عروض لشراء سيارات فاخرة للوزيرة بأكثر من 202 مليون سنتيم