بارديلا الأوفر حظا للفوز بالانتخابات الفرنسية : ماكرون أغضب الرباط واليمين الفرنسي دائما مع المغرب

وجّه جوردان بارديلا، زعيم حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين الفرنسي المتطرف، انتقادات كبيرة لسياسة ماكرون الخارجية، حيث اتهمه بالتسبب في خلق العديد من المشاكل مع الدول، من بينها بلد كبير وأخ كالمغرب ( وفق تعبيره ) ، وإفساد العلاقات مع زعماء أفارقة آخرين .

وجاءت انتقادات بارديلا الذي يتصدر استطلاعات الرأي المرتبطة بالانتخابات التشريعية الفرنسية، خلال مشاركته في برنامج حواري على قناة “Cnews” الفرنسية، حيث اعتبر أن سياسة ماكرون الخارجية الخاطئة هي التي تسببت في مشاكل مع دول قريبة، مشيرا إلى كل من المغرب والجزائر.

وقال بارديلا في هذا السياق، “تاريخيا كان اليسار دائما قريبا من الجزائر، واليمين كان دائما قريبا من المغرب، لكن ماكرون نجح في إغضاب الإثنين”، مشيرا في ذات السياق، بأن ماكرون أفسد حتى العلاقات مع زعماء دول إفريقية أخرى.

ولإصلاح الوضع، قال بارديلا، بأنه “يجب بطبيعة الحال إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية مع البحر الأبيض المتوسط ومع القارة الأفريقية التي تأتي منها جزء من تدفقات الهجرة”، قبل أن يعرج على الحديث عن برنامجه الانتخابي وسياسته المرتقبة في مجال الهجرة.

وقالت تقارير إعلامية فرنسية، إن صعود نجم بارديلا المتواصل في استطلاعات الرأي، والفوز المرتقب لحزبه في الانتخابات التشريعية المقررة في 30 يونيو الجاري في دورتها الأولى، والثانية في 7 يوليوز المقبل، يثير مخاوف كبيرة بالنسبة للجزائر، بسبب مواقف أحزاب اليمين التي تعارض الامتيازات التي تمنحها باريس إلى فرنسا.

وكانت مجلة “جون أفريك” الفرنسية المهتمة بالشؤون الإفريقية، قد قالت في تقرير نشرته في الأيام الماضية، إن صعود اليمين في فرنسا، سيكون له تداعيات “كارثية” على العلاقات بين باريس والجزائر، ولا سيما في ظل التوقعات الكبيرة بتحقيق اليمين لنتائج إيجابية في الانتخابات التشريعية المرتقبة.

وأضافت “جون أفريك”، في هذا الصدد، بأنه بالرغم من أن السياسة الخارجية لباريس، تبقى في يد رئيس الدول، إيمانويل ماكرون، إلا أن حصول أحزاب اليمين على الأغلبية البرلمانية، قد يؤدي إلى إصدار قرارات تؤثر على المهاجرين الجزائريين، مما سيزيد من حالة التوتر والاحتقان بين الدولتين، ولا سيما أن أحزاب اليمين لها العديد من المواقف التي ترفضها الجزائر.

وبالمقابل، فإن صعود أحزاب اليمين في فرنسا، قد لا يكون خبر سيئا للمغرب مثلما هو الحال بالنسبة الجزائر، وفق العديد من التقارير، التي أشارت سابقا بأن أحزاب اليمين الفرنسي تميل أكثر إلى تعزيز العلاقات مع المملكة المغربية على حساب الجزائر، وهو ما يجعل المغرب في حالة ترقب في الوقت الراهن.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، إلى أن زعيم حزب “الجمهوريين” اليميني، إيريك سيوتي، الذي أعلن مؤخرا عن رغبته في التحالف مع التجمع الوطني الفرنسي في الانتخابات التشريعية المقبلة، كان قد زار المغرب العام الماضي، وأعلن عن موقف صريح مساند للرباط في قضية الصحراء، وقال إن “سيادة المغرب على الصحراء أمر لا جدال فيها”.

وتُعتبر قضية الصحراء هي من أبرز القضايا الخلافية بين المغرب والجزائر، كما أن باريس بقيادة إيمانويل ماكرون، لم تُعلن رسميا اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، وتُعلن فقط دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لحل هذا النزاع، تفاديا للدخول في أزمة مع الجزائر.

متابعة :

مقالات ذات الصلة

30 يونيو 2024

فيديو : مطاردة هوليودية من الدرك البحري لزورق سريع محمل بالحشيش بسواحل الناظور

30 يونيو 2024

بعد هزيمته المذلة وتحقيق اليمين المتطرف لفوز كبير … ماكرون يطلق نداء استغاثة بعد نتائج أولية للتشريعيات الفرنسية بفوز اليمين المتطرف

30 يونيو 2024

سقوط طائرة يخلف قتلى بفرنسا

30 يونيو 2024

اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية بـ34% وتحالف اليسار ثانيا

30 يونيو 2024

روائح كريهة تنبعث منه … نفوق عشرات الآلاف من الأسماك في سد الحسن الثاني بتاوريرت

30 يونيو 2024

القصر الملكي يدين الاستعمال المؤسف لصور غير حقيقية للأميرة لطيفة والدة الملك محمد السادس التي توفيت أمس

30 يونيو 2024

قتل مغربية بشكل مروع بعد رفضها المشاركة في أمسية تبادل الزوجات بين المتزوجين لممارسة الجنس

30 يونيو 2024

نتنياهو يعزي الملك محمد السادس في وفاة والدته

30 يونيو 2024

جماعة بني أنصار تصدر بلاغ شديد اللهجة … بعد إقتحام أشخاص عبر سيارة لنقطة الأداء بشاطئ بوقانا-ميامي

30 يونيو 2024

قطر تمول حفل زفاف وما يليه من هدايا لـ 100 عريس وعروسة متضررين من زلزال الحوز

30 يونيو 2024

مراقب “حزب الجمهوريين” يعتدي على مدير مركز اقتراع في انتخابات فرنسا

30 يونيو 2024

الحكومة توجه دليلا ضريبيا للجالية المغربية قبل حلولهم بوطنهم لأداء “حقوق الدولة”

30 يونيو 2024

مباشرة بعد بدء توافد مغاربة العالم … بنك المغرب يعلن رفع قيمة الدرهم مقابل اليورو

30 يونيو 2024

زوجة “الرئيس الفرنسي”أمام القضاء بسبب تبعات “القذافي”

30 يونيو 2024

فيديو : “القرد” الجزائري الأصل المتطرف زمور يروج لأغنية تُحرض على طرد مهاجرين من فرنسا … وبألفاظ عنصرية