kawalisrif@hotmail.com

بعد إطلاق سراحه في ظروف غريبة … وبعد أن كذبت الخبرة إنكاره … جلسة حارقة أمام إستئنافية الناظور لمحاكمة المقاول والملياردير غانم نافع

توصل قضاء الإستئناف بالناظور، قبل أيام قليلة بنتائج الخبرة التقنية في موضوع تزوير مستندات ووثائق، تم من خلالها الإستيلاء على أراضي الغير ودون حق بجماعة بوعرك ، ومدينة الناظور ، من طرف المسمى محمد الرمضاني، وكذلك المقاول غانم نافع ، وعدول ومتهمين آخرين .

ووفق تقرير الخبرة ، الذي توصلت جريدة “كواليس الريف” بمضمونه ، أقرت ( الخبرة ) بصحة توقيعات المتهمين على المستندات والوثائق المذكورة ، في وقت أنكر سابقا المقاول نافع صلته بالتوقيعات .

وستعقد جلسة حارقة بعد أيام ، في 22 يوليوز 2024 , أمام الغرفة الجنائية الثانية بمحكمة الاستئناف بالناظور، لتقييم نتائج الخبرة ، في مواجهة المقاول نافع غانم وآخرين ، بعد أن أنكر سابقا ، ما كذبته نتائج الخبرة، والذي من المحتمل أن يتم إيداعه مجددا السجن ، بعد أن خلف إطلاق سراحه ضجة كبرى ، وفي وقت تتحدث فيه مصادر مقربة جدا من نافع ، أنه ربما سيتم إيداعه مجددا السجن ، مع إصدار حكم مخفف ، في حدود سنة ونصف ، بعد أن قضى منها سنة واحدة ، قبل إطلاق سراحه … لأسباب سيتم الكشف عنها لاحقا .

وأسدلت الغرفة الجنائية الأولى بمحكمة الإستئناف بالناظور قبل أكثر من سنة ، الستار على ملفين منفصلين الأول يتعلق بالإستيلاء على عقارات الغير ، والذي يتابع فيه عدة مقاولين وعدول وموظفين ، حيث تم إصدار الحكم ، بعد جلسة ماراطونية ، وتم الإستماع فيها إلى آخر مداخلات الموقوفين .

وكانت عناصر الشرطة القضائية بالناظور، قد أوقفت قبل حوالي سنتين ، العديد من المتهمين ، ضمنهم الملياردير والمقاول نافع غانم ، الذي أدين ب 3 سنوات .

كما يتابع في الملف أيضا المعتقل محمد الرمضاني ، والذي يعد أحد الرؤوس المدبرة لعملية سرقة الأراضي بالناظور ، والذي أدين بدوره ب 5 سنوات أخرى ، بعد أن أدين في قضية سابقة ب 7 سنوات سجنا قبل ، كما هو الشأن ل 3 عدول ، الذين أدينوا ب 5 سنوات لكل واحد منهم ، وسنتين لعدل آخر منها سنة نافذة ، وأدانت غرفة الجنايات الابتدائية كذلك موظفين إثنين ، الأول بسنة نافذة والثاني بستة أشهر ، بعد أن شاركا في المصادقة على وثائق مزورة ، وقضت الهيئة نفسها، بإدانة إثنين من المتهمين بـ 3 سنوات حبسا نافذا، من أجل تزوير محرر رسمي والمشاركة في استعماله، ومتهم آخر بـ 4 سنوات حبسا .

وبعد عرض الملف على الغرفة الجنائية الثانية ، أمر قاضي الهيئة قي 3 يوليوز 2023 بمتابعة الملياردير الناظوري نافع غانم في حالة سراح وإخراجه من السجن ، مقابل كفالة مليون درهم .

كما متعت ذات الهيئة متهمين آخرين بالسراح و يتعلق الامر بكل من العدل سعيد – م ، والموظف ميمون – ح.

وكان قاضي هيئة المحاكمة بالغرفة الجنائية الثانية ، قد أمر في جلسة 24 يوليوز 2023 ، بانجاز خبرة بخصوص توقيعات المتهمين نافع غانم ومحمد الرمضاني وآخرين ، في مستندات ووثائق زور ، والتي ظلوا يطعنون بصحة توقيعاتهم .

وكان قاضي التحقيق، بمحكمة الاستئناف بالناظور ، قد قرر متابعة 9 متهمين في حالة اعتقال، و 14 آخرين في حالة سراح.

وكانت عدة شكايات موجهة للوكيل العام بالناظور، حول عدد من الأشخاص في الناظور، تتعلق بالسطو على أراضي الغير، من بينها بقعة أرضية بحي الفطواكي ومجموعة من العقارات بحي المطار، بالإضافة إلى عقار كبير بجماعة بوعرك.

29/06/2024

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ينفي ما نشرته “كواليس الريف” حول الجنسية الإسرائيلية

23 سبتمبر 2024

أوناحي أفضل ممرر في الدوري اليوناني

23 سبتمبر 2024

مقتل لص شاب بعد فراره من شقة تقع في الطابق الثالث وسقوطه على الأرض بآسفي

23 سبتمبر 2024

بعد الحجز على ممتلكاته وأمواله من طرف قاضي التحقيق … البرلماني بوجمعة أوشن بالدريوش في ورطة تجزئة بمكناس

23 سبتمبر 2024

بوريطة يستعرض خلال إجتماع وزاري بنيويورك مبادرة المغرب الأطلسية لدول الساحل

23 سبتمبر 2024

وصفته ب “المورو قذر” … جماهير برشلونة تهاجم النجم المغربي الشاب إلياس أخوماش

23 سبتمبر 2024

نقل 40 طالبا بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط إلى المستشفى بسبب وجبة دجاج سامة

23 سبتمبر 2024

المسعودي رئيس جماعة تازة : لم تعزلني وزارة الداخلية وقدمت إستقالتي رغبة مني !

23 سبتمبر 2024

23 سبتمبر 2024

مصدر : المادة 3 من قانون المسطرة الجنائية التي يصر عليها وهبي ، من أجل محاصرة النيابة العامة في متابعة شبكات ومافيات فساد وتبييض أموال

23 سبتمبر 2024

طلبة كلية الصيدلة يتوصلون إلى إتفاق مع الحكومة المغربية وطلبة الطب مازالوا في المخاض

23 سبتمبر 2024

وزارة الانتقال الطاقي تطلق طلب عروض لشراء سيارات فاخرة للوزيرة بأكثر من 202 مليون سنتيم

23 سبتمبر 2024

أستاذ جامعي يطالب بالتحقيق مع عناصر من الشرطة القضائية بأحفير ضواحي بركان بسبب “تزوير محاضر”

23 سبتمبر 2024

تراجع طفيف في بورصة الدار البيضاء مع انتعاش محدود لمؤشرات أخرى

23 سبتمبر 2024

توقعات نمو القطاع الفلاحي تتراجع وفق وزارة الاقتصاد والمالية