kawalisrif@hotmail.com

معركة كسر العظام بين المغرب وإسبانيا على استضافة نهائي مونديال 2030 .. لقجع يرد على “ماركا” بالكشف عن تصميم أكبر ملعب في العالم

بدأت معركة كسر العظام بين المغرب وإسبانيا بخصوص الملعب الذي سيحتضن المباراة النهائية لكأس العالم 2030 الذي سينظمانه بشكل مشترك مع البرتغال، وذلك مع اقتراب موعد تسليم الملف النهائي للملاعب المقترحة إلى الفيفا نهاية شهر يوليوز الجاري، إذ بالتزامن مع إعلان صحيفة “ماركا” أن النهائي سيكون في مدريد، كشف المغرب بشكل رسمي عن تصميم ملعب “الحسن الثاني” في ابن سليمان.

ويوم أمس الخميس، حل فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ورئيس ملف الترشيح المونديالي المغربي، بمدينة الدار البيضاء رفقة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حيث أزاح النقاب عن تصميم الملعب الجديد الذي سيبنيه المغرب، والذي سيحمل اسم الملك الراحل الحسن الثاني، وسيكون الأكبر في العالم بسعة 115 ألف مقعد.

ووصف لقجع الملعب بأنه سيكون “الأفضل في العالم”، في إشارة إلى أن معاييره ستتجاوز ملعب سانتياغو بيرنابيو في مدريد، الذي يتسع لـ85 ألف متفرج، مبرزا أن الأمر يتعلق بفضاء متكامل يشغل مساحة 100 هكتار، وسيكون مرتبطا بخط القطار فائق السرعة وخط القطار الجهوي السريع للدار البيضاء، معلنا عن بدء الأشغال فيه شهر غشت المقبل.

وتأتي هذه الخطوة في ظل تزايد محاولات الضغط الإسبانية عبر وسائل الإعلام لضمان احتضان النهائية، ولانتزاع أكبر عدد من المباريات أيضا، إذ كتبت يومية “ماركا” وسعة الانتشار، يوم أمس، أن ملعب النهائي سيكون هو “سانتياغو بيرنابيو، دون أدنى شك”، على الرغم من أن “الفيفا” لم تعلن عن ذلك، كما لم تتوافق الدول الثلاثة حول هذا الأمر.

وزعمت “ماركا” أن “الاستنتاجات المستخلصة من الاجتماعات العديدة التي عُقدت الأسبوع الماضي، بما في ذلك الاجتماع في أكادير، هي أن النهائي، كما ترغب “الفيفا”، سيكون في ملعب سانتياغو برنابيو”، وتابعت “لا يوجد شك بخصوص ذلك، على الرغم من أن المغرب أبدى في بعض الأحيان رغبته في احتضانه بسبب المشاكل والشكوك التي أثيرت داخل الاتحاد الإسباني بسبب شخصية (الرئيس السابق) لويس روبياليس”.

وأورد المصدر نفسه “العلاقة الممتازة بين ريال مدريد والفيفا ستلعب دورًا حاسمًا في هذا الصدد، على الرغم من أن كلا الكيانين يجب أن يحُلا القضايا العالقة بينهما”، وأضاف “الحقيقة هي أن النهائي كان ولا يزال أحد الأهداف الكبيرة للترشيح، وإذا كان في بعض الأوقات يبدو مهددًا، فالآن كل شيء تحت السيطرة، لدرجة أنه لتجنب فقدان النهائي، لن يُسمح لإسبانيا بإضافة المزيد من الملاعب”.

ومن المتوقع أن يشمل الملف في المجموع 20 ملعبا، منها 6 في المغرب، موزعة على كل من الرباط وطنجة ومراكش وفاس وأكادير، وابن سليمان في ضواحي الدار البيضاء، إلى جنب 3 ملاعب في البرتغال، و11 في إسبانيا، التي حاولت جاهدة إضافة ملعبين آخرين، إلا أن ضوابط الفيفا تحول دون ذلك في ظل إصرار شريكيها على عدم التنازل عن أي ملعب.

كواليس الريف: متابعة

04/07/2024

مقالات ذات الصلة

5 أكتوبر 2024

إعتقال شاب من جماعة حاسي بركان بالناظور بتهمة نشر محتويات مسيئة للملك

5 أكتوبر 2024

بعد إسبانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا وألمانيا … إيطاليا تندد بقرار المحكمة الأوروبية بشأن المغرب

5 أكتوبر 2024

بعد موقفه التاريخي بالجمعية العامة للأمم المتحدة … أخنوش يلتقي بالرئيس الموريتاني بباريس

5 أكتوبر 2024

بعد الإستماع إلى رئيس جماعة أولاد أمغار بالدريوش من طرف الفرقة الجهوية … سائقي سيارات النقل المدرسي يكذبون الرئيس السابق

5 أكتوبر 2024

الآلاف من طلبة الطب والصيدلة في إنزال ضخم بالرباط للمطالبة بإقالة وزير التعليم العالي

5 أكتوبر 2024

تم إستبعاد البرلماني الحسيمي نور الدين مضيان المتابع بتهمة “الإغتصاب” … المصادقة على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

5 أكتوبر 2024

فرار محامي مغربي إلى الخارج بعد سرقته لساعة فاخرة وإصدار مذكرة بحث في حقه

5 أكتوبر 2024

قطار يربط بين ميلانو وتورينو بشمال إيطاليا يحول شاب مغربي إلى أشلاء

5 أكتوبر 2024

وفاة الممثلة المغربية الكبيرة نعيمة المشرقي عن عمر 81 سنة

5 أكتوبر 2024

باير ليفركوزن الألماني يراهن على جلب المغربي دياز خلال الميركاتو الشتوي للحفاظ على لقبه

5 أكتوبر 2024

البرلماني الوجدي محمد هوار يفشل في بناء سد على وادي الساقية الحمراء بالعيون وشركات محلية تقاضيه بسبب هضمه لمستحقاتها

5 أكتوبر 2024

نشرة إنذارية : أمطار رعدية قوية منتظرة غدا الأحد بالمغرب

5 أكتوبر 2024

على عامل الإقليم أن لا يؤشر … جمعيات لا وجود لنشاطاتها وأخرى موالية لأعضاء جماعة الناظور إستفادت من الدعم العمومي

5 أكتوبر 2024

إيقاف لاعب بالدوري الإنجليزي بعد إلتهامه لجزء من جسد مدافع بلاكبيرن

5 أكتوبر 2024

أسعار السردين تعاود الصعود لتتجاوز 20 درهما للكيلوغرام