kawalisrif@hotmail.com

يعد إدانة ساركو … توجيه الاتهام لكارلا بروني زوجة ساركوزي ووضعها تحت المراقبة القضاية على خلفية قضايا فساد

بعد استجوابها أمام قاضي التحقيق أمس الثلاثاء 9 يوليوز الجاري، في باريس، تم توجيه الاتهام إلى كارلا بروني ساركوزي في التحقيقات المتعلقة بتراجع الوسيط زياد تقي الدين عام 2020، الذي اتهم نيكولا ساركوزي بتمويل حملته الرئاسية بأموال ليبية.

وتخضع المغنية وزوجة رئيس الدولة الأسبق للمحاكمة بتهمة إخفاء التلاعب بالشهود (زياد تقي الدين) والمشاركة في جمعية إجرامية بقصد ارتكاب جريمة التزوير في المحاكمة ضمن عصابة منظمة.

وقال مصدر قضائي إن كارلا بروني ساركوزي “وضعت تحت المراقبة القضائية، بما في ذلك منع الاتصال بجميع الأطراف في هذا الإجراء، باستثناء نيكولا ساركوزي”.

وكانت زوجة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وعارضة الأزياء والمغنية كارلا بروني، قد استدعيت إلى المحكمة يوم الثلاثاء لجلسة استماع من أجل تقديم لائحة اتهام ضدها في قضية تمويل حملة ساركوزي الانتخابية عام 2017. ويشار الى أن الشرطة تشتبه في أن الرئيس الفرنسي السابق تلقى تمويلاً من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

وبحسب قناة “بي إف إم تيفي”، التلفزيونية الفرنسية، فإن زوجة الرئيس السابق مشتبه بها في جرائم عرقلة التحقيق و”الارتباط الإجرامي بهدف ارتكاب جرائم احتيال”، فضلا عن “رشوة موظفين عموميين أجانب”. ووفقاً للتقارير، فإنها قد توافق على الوقوف كشاهدة دولة في المحاكمة – رغم أن هذا غير مرجح.

ويشار الى أنه في  مارس 2021، أدين ساركوزي بمحاولة رشوة قاض، وحُكم عليه بالسجن لمدة عام وسنتين مع وقف التنفيذ. وبعد ستة أشهر، أدين مرة أخرى – هذه المرة بتمويل حملته الانتخابية الرئاسية بشكل غير قانوني في عام 2012، وحكم عليه بالسجن لمدة عام.

كما اتُهم بتلقي تمويل غير قانوني من ليبيا – من قبل القذافي . وأطلقت وسائل الإعلام على هذه القضية اسم “قضية حقائب النقود”. وبهذا يكون ساركوزي قد انتهك القانون الذي يحظر تمويل الحملات السياسية.

بروني، إلى جانب أحد عشر متهماً آخرين، متهمون بمحاولة المساعدة في “تطهير” ساركوزي من “قضية حقيبة المال” – التي كان من المفترض أن يحاكم بسببها في يناير 2025.

وكان الغرض من العملية جعل الفرنسي اللبناني – رجل الأعمال الدرزي زياد تقي الدين يتراجع عن اتهاماته لساركوزي – أولاً في وسائل الإعلام (في مقابلة مع باريس ماتش وفي رسالة فيديو بثتها قناة “بي إف إم تيفي”، ثم مع كاتب العدل المكلف بإرسال وثيقة رسمية إلى النظام القضائي الفرنسي. كان من المفترض أن يحصل زياد تقي الدين على مبلغ مالي يزيد قليلاً عن 600 ألف يورو مقابل تراجعه عن اتهاماته لساركوزي .

بالإضافة إلى بروني، فمن بين عشرات الأشخاص الذين شاركوا في محاولة تطهير اسمه – التي أطلق عليها المشتبه بهم “لإنقاذ ساركو” – هناك أيضًا ميمي مارساند، صحافية المشاهير الكبيرة في فرنسا، والمقربة جدًا من كارلا بروني. وهكذا استجوبت الشرطة السيدة الأولى السابقة ووجدت عدة أدلة على مشاركتها في العملية مع ميمي مارشان لمحاولة “إنقاذ ساركو”.

وذكرت قناة “بي إف إم تيفي” أيضًا أن المحققين وجدوا أن بروني حذفت جميع الرسائل التي تلقتها من مارساند من هاتفها.

10/07/2024

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

تصاعد التوتر ..بين إسرائيل تطلب من اللبنانيين الابتعاد عن مواقع حزب الله

23 سبتمبر 2024

مصرع شخص بعد إصابته برصاص الشرطة في حادث أمني بالزمامرة

23 سبتمبر 2024

الحكومة المغربية تستعد لاستيراد زيت الزيتون لمواجهة نقص الإنتاج بسبب الجفاف

23 سبتمبر 2024

المغرب يراهن على إستقبال 17.5 مليون سائح بحلول 2026

23 سبتمبر 2024

المغرب يعزز مراقبة أجهزة الهاتف التي تحمل بطاريات “الليثيوم” في المطارات تفاديا لإستغلالها في عمليات إرهابية

23 سبتمبر 2024

تشديد الخناق على القنص الجائر وحجز أسلحة غير مرخصة ، قبل بدء موسم القنص !

22 سبتمبر 2024

المغاربة سادس طالبي اللجوء السياسي في إسبانيا و98 في المائة من طلباتهم ترفض

22 سبتمبر 2024

أساتذة اللغة الأمازيغية يقاطعون الدراسة بسبب تنزيل ورش اللغة

22 سبتمبر 2024

شطط قائدة الملحقة الإدارية الأولى بالناظور … إستثناء مناطق من الباعة الجائلين وإغراق أخرى !!

22 سبتمبر 2024

المنتخب المغربي سيواجه إيران في ثمن نهائي كأس العالم للفوتسال

22 سبتمبر 2024

الشبيبة الاتحادية: تحمل حكومة أخنوش أسباب وتبعات هجرة الشباب الجماعية

22 سبتمبر 2024

الضحايا وصل إلى 15 قتيلا … العثور على جثة سائق الحافلة التي جرفتها سيول واد طاطا وجثة أخرى لشابة و 12 آخرين في عداد المفقودين

22 سبتمبر 2024

شاب هائج يزهق روح والدته وشقيقته رميا بالرصاص

22 سبتمبر 2024

الدرهم المغربي ينخفض أمام اليورو

22 سبتمبر 2024

إمزورن بالحسيمة تستغيث … أبتليت بمنتخبين فاسدين ورجال سلطة أشد فسادا !!