kawalisrif@hotmail.com

ست سنوات سجناً ..ملياري سنتيم و60 مليوناً غرامة..تفاصيل الحكم على المدير العام لBMCE BANK

قضت غرفة الجنايات الإبتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بالحكم على المدير العام لBMCE BANK المفضل الحليسي بستة سنوات سجناً نافذاً.

ووفق ما كشفه مصدر “كواليس الريف” فإن الحليسي مطالب بدفع قرامة حددها رئيس الجلسة في 600000 ألف درهم، بعد تبوث تورطه مع برلماني سطات عن الإتحاد الدستوري البابور الصغير المتابع في عدد من الملفات.

إلى ذلك فإن القضاء حكم على كل من البابور الصغير والمفضل الحليسي بدفع ملياري سنتيم تضامناً بينهماً لفائدة المؤسسة البنكية المملوكة لعثمان بنجلون.

وفي مارس 2022 وضع قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء المفضل الحليسي وهو الرجل الثاني في BMCE BANK رهن الاعتقال بالسجن المحلي عكاشة، رفقة مسؤول بوكالة زينت لنفس المؤسسة البنكية في حين توبعت زوجة هذا الأخير في حالة سراح بكفالة.
وتابعت النيابة العامة المتهمين، بالارتشاء والنصب والتزوير في محررات بنكية واستعمالها وتبديد أشياء محجوزة عمدا والوصل بغير حق إلى تسلم شهادة تصدرها الادارات العامة عن طريق الادلاء ببيانات ومعلومات غير صحيحة واستعمالها والمشاركة في تزوير شهادة تصدرها الادارات العامة واستعمالها ومشاركة موظف عمومي في اختلاس اموال عامة وخاصة و جنح التوصل بغير حق الى تسلم شهادتين عن طريق الادارة العامة عن طريق الادلاء ببيانات و معلومات غير صحيحة واستعمالهما وتبديد اشياء محجوزة جارية بملكيته ووضعت تحت حراسته وتكوين عصابة إجرامية لارتكاب جنايات ضد الأموال و اختلاس أموال عامة و خاصة بصفته موظفا عموميا و تزوير محررات بنكية واستعمالها والارتشاء.
وأشار المحامي الطيب محمد عمر نيابة على باقي زملائه في الملف، بتقديم الاعتدار للمحكمة على ما صدر وعن سوء الفهم الذي اعتبره الرأي العام أن هناك شنآن بين الدفاع والمحكمة، الذي في الاصل مبني على الاحترام المتبادل، والغموض الذي اعتبره البعض ان الدفاع انسحب من الجلسة، وخروجه جاء لاستفسار موكليهم حول ما يجري، وليس ايضا انتظار جواب محكمة النقض الذي رفضت الملتمس، واكد ان الدفاع جاهز للاستماع للمتهمين.

وتؤكد المعطيات التي قدمها الممثل القانوني للبنك خلال الاستماع إليه من طرف ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أن الدين ارتفع على الشركتين إلى 288.557.526,13 درهما بالنسبة لشركة “سامي أويل”، وإلى 35.450.000.00 درهم بالنسبة لشركة “فورسيل ترادينغ”؛ ما يعني أن المبلغ يفوق 30 مليار سنتيم، دون احتساب الفوائد.

وسبق للنيابة العامة أن امرت بإحالت البرلماني على أنظار الوكيل العام بالدار البيضاء، بعد قرار المحكمة الابتدائية الزجرية بعدم الاختصاص.
وتمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، البرلماني بابور الصغير، بتوقيفه بمنزله الكائن بأولاد سعيد نواحي سطات، ينتظر أن يسقط معه في هذه القضية مجموعة من الرؤوس والأسماء التي سهلت له الحصول على المبالغ المالية، وكذا عناصر من السلطة المحلية التي مكنته من شهادة لتفادي الإكراه البدني ووثيقة تفيد إصابته بفيروس كورونا.

ومن جانب ملف المؤسسة البنكية التي كانت ضحية احتيال من طرف المشتبه فيه، فإن المعني بالأمر مدين بما يفوق عشرين مليار سنتيم لفائدة شركة سامير لتكرير البترول المتوقفة عن الإنتاج.
ووفق المعطيات المتوفرة، فإن البرلماني الموقوف كان يعمد إلى خلق شركات وهمية لفائدة مجموعة من الأشخاص ليقوم باسمها بالحصول على مبالغ مالية من المؤسسات البنكية.

وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتابع تحركات البرلماني المشتبه فيه، بتنسيق تام مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ، وتحث إشراف النيابة العامة ، إلى أن تمكنت من الإطاحة به في كمين محكم، بعدما ظل مختفيا عن الأنظار، وجرى اقتياده نحو مقر الفرقة الوطنية بمدينة الدار البيضاء قصد الاستماع إليه للكشف عن جميع ملابسات المبالغ المالية ، والوصول إلى باقي المشتبه فيهم المفترضين.

28/07/2024

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

إيطاليا تحظر بيع أرقام الهواتف للمهاجرين السريين

22 سبتمبر 2024

إحباط محاولة تهريب دولي لشحنة كبيرة من المخدرات بآسفي تقدر بأكثر من 8 أطنان من الحشيش

22 سبتمبر 2024

الإتحاد المغربي للشغل يصعد إحتجاجاته في جميع الأقاليم ضد الحكومة بسبب قرار جمع الضمان الاجتماعي وكنوبس في إدارة واحدة

22 سبتمبر 2024

سابقة : مجلس الدولة المغربية لحقوق الإنسان ( الرسمي ) يجري بحثا مع “الحراكة” الذين تعرضوا لإعتداءات القوات العمومية بالفنيدق

22 سبتمبر 2024

قاضي التحقيق بتطوان يحيل جزائرية على السجن بتهم تتعلق بالتحريض على الهجرة السرية والكذب

22 سبتمبر 2024

بعد إغلاقها في إسرائيل قبل أشهر … حكومة تل أبيب تشمع مكاتب قناة الجزيرة في الضفة الغربية التابعة لعباس

22 سبتمبر 2024

بحر المضيق يلفظ جثة مهاجر جزائري سري

21 سبتمبر 2024

قصر الإليزيه يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة بارنييه

21 سبتمبر 2024

عندما يتولى القطاع وزير فاسد … مباراة توظيف أستاذ في كلية الحقوق بالدارالبيضاء تعرف انتقاء مترشح متخصص في السرقة العلمية !

21 سبتمبر 2024

لأسباب نفسية ناتجة عن أزمات إقتصادية … شاب آخر يضع حدا لحياته بالحسيمة

21 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تعلن إصلاح وفتح 35 مقطعا طرقيا مقطوعا بسبب الفيضانات بالمغرب

21 سبتمبر 2024

حزبه هو من وقع ربط العلاقات الدبلوماسية … بنكيران يطالب بإنهاء التطبيع بين المغرب وإسرائيل

21 سبتمبر 2024

جامعة كرة القدم ترفض التعليق على هجوم زياش على الدولة المغربية

21 سبتمبر 2024

أموال بالملايير ضاعت … مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مهب الريح بوجدة

21 سبتمبر 2024

بعد إصابة دياز وزياش ومزراوي … أكرد يلتحق بلائحة المصابين والركراكي في مأزق !!