kawalisrif@hotmail.com

إختلالات وتجاوز الصلاحيات واستغلال جلوس الملك على العرش في تنظيم معرضين تجاريين بالناظور

قامت جمعيتين بالناظور ، الأولى بإسم سمايل والثانية الإزدهار ، بإستغلال مناسبة عيد العرش وعملية مرحبا 2024، بتنظيم مهرجان تجاري ربحي بإمتياز ، وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 يوليوز الى 04 غشت 2024 بكورنيش بالناظور.

وفي إتصال بجريدة “كواليس الريف” ، نفى أمين برجال رئيس جمعية سمايل للتنمية المستدامة، أن يكون قد نظم معرضا بهدف ربحي ، وتحدى أي أحد أن يدلي له بما يقيد ذلك ، حسب تصريحه .

من جهته أشار مصدر مطلع إلى أن المعرض الآخر الذي تنظمه جمعية الإزدهار لصاحبه المسمى محمد البحري ( ميكالو ) هو الذي يتاجر في ذات المعرض ، ويبيع ( ستوندات ) بالملايين ، وتحصل على حوالي 40 مليون سنتيم، وبتغطية من بعض رجال الإدارة الترابية , وبشراكة شخصية ودون علم مديرة وكالة مارتشيكا ، من الموظف بذات الوكالة المدعو نوفل شاطر ، الذي يتوسط لدى الشركات لشراء مكان في المعرض لفائدة ( محمد البحري ) .

وانتقد عدد كبير من المواطنين والتجار بمدينة الناظور ، فوضى المعرضين اللذين حصلا على ترخيص من مديرة وكالة مارتشيكا بالناظور ، مطالبين بإلغاء الرخص، بحكم أن الغرفة التجارية لجهة الشرق هي الجهة المخول لها لمثل هذه الأنشطة وفق إتفاقية الإطار .

حيث أن اثفاقية الإطار التي تم توقيعها بتاريخ 02 أبريل 2014 تحت الرعاية والرئاسة الفعلية للملك والبرنامج التعاقدي الخاص بمخطط تنمية غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق الموقع بتاريخ 05 مارس 2018 مابين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاقتصاد والمالية وغرفة التجارة والصناعة، إلى جانب القانون رقم 38.12 المتعلق بالنظام الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، والتطبيق والتنزيل السليم لجميع مقتضياته والقوانين المتممة والمغيرة لبعض مواده وفقراته، وخاصة المادة الرابعة التي تنص في إحدى فقراتها في خانة اختصاصات الغرف على تنظيم المعارض التجارية في دائرة نفوذها الترابي.

وكذلك إعادة النظر في القوانين المنظمة لكيفية إحداث المساحات ، مع الأخذ بعين الاعتبار لمكان تواجدها وتحديد معروضاتها ، وتنظيم المعارض و الأيام التجارية من خلال خلق فضاءات خاصة واعتماد دفاتر للتحملات، مع الدعوة إلى إحداث إطار قانوني ينظمها , لأن المعرضين التجاريين بمدينة الناظور بمنطقة سيدي علي بالكورنيش أحدهما ( الإزدهار ) تحول إلى محلات تجارية ، كأنه سوق اسبوعي.

وفي السياق ذاته، فقد تعالت أصوات ساكنة الناظور مطالبة وزير الداخلية بالتدخل وفتح تحقيق في التراخيص الممنوحة لجهات بعينها قصد تنظيم المعارض التجارية بالناظور، في الوقت الذي دعت فيه عامل الإقليم ، بتدخل إستعجالي لوقف الفوضى من طرف المنظمين للمعارض التجارية وإنكشاف الجهات والأشخاص الواقفين وراء تنظيمها .

لائحة الأثمنة للحصول على مكان تجاري بمعرض جمعية الإزدهار :

01/08/2024

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

بعد إغلاقها في إسرائيل قبل أشهر … حكومة تل أبيب تشمع مكاتب قناة الجزيرة في الضفة الغربية التابعة لعباس

22 سبتمبر 2024

بحر المضيق يلفظ جثة مهاجر جزائري سري

21 سبتمبر 2024

قصر الإليزيه يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة بارنييه

21 سبتمبر 2024

عندما يتولى القطاع وزير فاسد … مباراة توظيف أستاذ في كلية الحقوق بالدارالبيضاء تعرف انتقاء مترشح متخصص في السرقة العلمية !

21 سبتمبر 2024

لأسباب نفسية ناتجة عن أزمات إقتصادية … شاب آخر يضع حدا لحياته بالحسيمة

21 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تعلن إصلاح وفتح 35 مقطعا طرقيا مقطوعا بسبب الفيضانات بالمغرب

21 سبتمبر 2024

حزبه هو من وقع ربط العلاقات الدبلوماسية … بنكيران يطالب بإنهاء التطبيع بين المغرب وإسرائيل

21 سبتمبر 2024

جامعة كرة القدم ترفض التعليق على هجوم زياش على الدولة المغربية

21 سبتمبر 2024

أموال بالملايير ضاعت … مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مهب الريح بوجدة

21 سبتمبر 2024

بعد إصابة دياز وزياش ومزراوي … أكرد يلتحق بلائحة المصابين والركراكي في مأزق !!

21 سبتمبر 2024

إستقالة نور الدين الحرتي من المجلس الوطني والجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالشرق

21 سبتمبر 2024

الفرقة الوطنية تستنطق محامي مشهور بهيئة أكادير تحول إلى ملياردير في زمن قياسي

21 سبتمبر 2024

إستبعاد النجم المغربي حكيمي من مباراة باريس سان جيرمان هذا المساء

21 سبتمبر 2024

عامل إقليم الدريوش يأمر قائدة الملحقة الإدارية الثانية بالمدينة بالبحث عن المتعاملين مع جريدة “كواليس الريف” !

21 سبتمبر 2024

مداخيل الجماعات الترابية تبلغ أزيد من 3400 مليار