kawalisrif@hotmail.com

وثائق : مدير المدرسة العليا للتربية والتكوين بجامعة وجدة فوق القانون ، وتزوير المباريات بالدليل !!

في مقال سابق تمت الإشارة إلى الخروقات التي تشهدها مباريات التوظيف بالمدرسة العليا للتربية و التكوين بوجدة التي تشهد العديد منها عدم استدعاء أي مترشح للمقابلات الشفوية , لكن إذا عرف السبب بطل العجب ۔.. فقد أصبح الجميع يعرف أن التوظيف بهذه المؤسسة يتم بمقابل حدده مدير هذه المؤسسة رشيد حجبي في الأجرة الشهرية للمنصب مضروبة في 12 , أي أجرة سنة كاملة ۔

لكن خلال السنة الماضية بعد الإعلان عن النتيجة النهائية لأحد المناصب المتعلقة بالمتصرفين لم تلتحق المترشحة الفائزة بعد أن نجحت في مباراة أخرى , وبدل استدعاء المترشحة التي كانت في لائحة الانتظار ( والتي لم تدفع مقابلا ) قام رشيد حجبي بمراسلة الوزارة لإعادة المباراة , الشيء الذي أدى إلى احتجاج المترشحة الأخيرة لدى رئاسة جامعة وجدة ۔۔۔ و منذ ذلك الوقت أخذ رشيد حجبي العبرة من خلال الإعلان عن الناجحين في أغلب مباريات المتصرفين و التقنيين من دون لوائح انتظار ، أو الاعلان مباشرة بعد الامتحان الكتابي عن نتيجة لا أحد دون المرور إلى المرحلة الثانية من المباراة ، إذا لم يجد من بين المترشحين من يدفع المقابل ۔

وإذا كانت نتيجة لا أحد جد عادية بالنسبة لمباريات توظيف أساتذة الجامعة بفعل عدم اقتناع لجنة المباراة بصلاحية المترشحين للتدريس يالجامعة فإنها تعتبر غير عادية بالنسية لمباريات توظيف المتصرفين و التقنيين ، خصوصا عندما تتم بشكل متكرر بنفس المؤسسة … ولا يمكن تفسير ذلك إلا بالبيع و الشراء في المناصب من خلال إتاحة الفرصة لبعض من فاتتهم فرصة التقدم للمياراة في المرة الاولى ۔

فمنذ تعيين رشيد حجبي على رأس هذه المؤسسة دأب على تعيين لجن على المقاس و اقتراح التوظيف في مناصب على المقاس ( بمقابل ) وخير دليل على ذلك إعلانه في أقل من سنة على ثلاثة مناصب لمتصرفين في تخصص القانون العام !!! وهو التخصص الذي ينتمي إليه حيث ناقش أطروحته بشكل مشبوه .

وعودة إلى الخروقات التي تشوب المباريات بهذه المؤسسة يمكن أن نذكر استدعاء مترشحة واحدة لإجتياز المرحلة الثانية في مباراة توظيف تقني في تخصص المعلوميات ، رغم أن عدد المناصب المتبارى بشأنها هو إثنان ، ورغم أن عدد المترشحين للمباراة بلغ 54 مترشحا ، وفي تخصص Gros oeuvres تم استدعاء مترشح واحد للمرحلة الثانية ، وفي تخصص communication كانت النتيجة لا أحد دون أن يتم المرور الى المرحلة الثانية من الامتحان، وهو ماحدث أيضا في تخصص genie electrique المتعلق بمهندسي الدولة ۔۔۔

وقد شمل تلاعبه في المباريات مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي، على سبيل المثال في تخصص الجيولوجيا , وضع لجنة على المقاس حيث لم يتم انتقاء اي مترشح من جامعة وجدة , رغم أن من بينهم من يدرس كعرضي بهذه المؤسسة والملفات العلمية للعديد منهم أفضل بكثير من الثلاثة الذين تم انتقاؤهم ويكفي الرجوع إلى قاعدة بيانات scopus للتأكد من ذلك ..۔ فهل رئيس جامعة محمد الأول على علم بكل ذلك ؟ أم أن نفوذ حجبي رشيد كما يدعي يتجاوز رئيس الجامعة۔

04/08/2024

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

قصر الإليزيه يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة بارنييه

21 سبتمبر 2024

عندما يتولى القطاع وزير فاسد … مباراة توظيف أستاذ في كلية الحقوق بالدارالبيضاء تعرف انتقاء مترشح متخصص في السرقة العلمية !

21 سبتمبر 2024

لأسباب نفسية ناتجة عن أزمات إقتصادية … شاب آخر يضع حدا لحياته بالحسيمة

21 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تعلن إصلاح وفتح 35 مقطعا طرقيا مقطوعا بسبب الفيضانات بالمغرب

21 سبتمبر 2024

حزبه هو من وقع ربط العلاقات الدبلوماسية … بنكيران يطالب بإنهاء التطبيع بين المغرب وإسرائيل

21 سبتمبر 2024

جامعة كرة القدم ترفض التعليق على هجوم زياش على الدولة المغربية

21 سبتمبر 2024

أموال بالملايير ضاعت … مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مهب الريح بوجدة

21 سبتمبر 2024

بعد إصابة دياز وزياش ومزراوي … أكرد يلتحق بلائحة المصابين والركراكي في مأزق !!

21 سبتمبر 2024

إستقالة نور الدين الحرتي من المجلس الوطني والجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالشرق

21 سبتمبر 2024

الفرقة الوطنية تستنطق محامي مشهور بهيئة أكادير تحول إلى ملياردير في زمن قياسي

21 سبتمبر 2024

إستبعاد النجم المغربي حكيمي من مباراة باريس سان جيرمان هذا المساء

21 سبتمبر 2024

عامل إقليم الدريوش يأمر قائدة الملحقة الإدارية الثانية بالمدينة بالبحث عن المتعاملين مع جريدة “كواليس الريف” !

21 سبتمبر 2024

مداخيل الجماعات الترابية تبلغ أزيد من 3400 مليار

21 سبتمبر 2024

حكم غير نزيه لقيادة مباراة المنتخب المغربي وبطل العالم البرتغال في كأس العالم للفوتسال غدا الأحد

21 سبتمبر 2024

وزارة الداخلية المغربية تحذر المواطنين من فيضانات ، وتدعوهم إلى تجنب المخاطر !