kawalisrif@hotmail.com

القلق الدولي يتصاعد إزاء تصاعد الاعتقالات في فنزويلا بعد الانتخابات الرئاسية التي زورها الديكتاتور مادورو

أعربت أصوات من مختلف أنحاء العالم عن قلقها الشديد ، إزاء التصعيد في الاعتقالات في فنزويلا عقب الانتخابات التي أثارت جدلاً واسعاً، والتي أُجريت نهاية الأسبوع المنصرم. وفي تصريحات له يوم الأحد من الفاتيكان، أشار البابا فرنسيس إلى أن فنزويلا تعاني من أزمة خطيرة، داعياً جميع الأطراف المعنية إلى السعي لتحقيق الحقيقة وتجنب كافة أشكال العنف. جاءت تصريحات البابا بعد ساعات من إعلان الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن اعتقال ألفي معارض، حيث تعهد مادورو في تجمع حاشد في العاصمة كاراكاس بالقبض على المزيد وإيداعهم السجن.

وفي وقت لاحق، عبر نائب مستشار الأمن القومي الأميركي، جون فينر، خلال مشاركته في برنامج “واجه الأمة” على شبكة “سي.بي.إس”، عن قلق إدارة بايدن من أن تؤدي هذه الاعتقالات إلى تفجر اضطرابات أوسع نطاقاً. وأضاف فينر أن هناك مخاوف بشأن احتمال تفاقم عدم الاستقرار في حال استمرار الاعتقالات. من جهة أخرى، أعرب قادة عدة دول أوروبية، منها فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا، في بيان مشترك عن ضرورة احترام حقوق جميع الفنزويليين، وخاصة الزعماء السياسيين، مؤكدين إدانته الشديدة لأي اعتقالات أو تهديدات تستهدفهم.

وكانت السلطات الفنزويلية قد أعلنت فوز مادورو في الانتخابات الأخيرة، إلا أنها لم تقدم بعد إحصاءات الأصوات لإثبات فوزه بشكل رسمي. من جانبها، تدعي المعارضة أن لديها أوراق فرز الأصوات التي تثبت فوزها، حيث أشار تحليل أجرته “أسوشيتد برس” إلى أن مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس حصل على دعم أكبر بكثير مما زعمت الحكومة، مما يثير الشكوك حول صحة الإعلان الرسمي عن فوز مادورو. وفي ظل هذه الأوضاع، اختبأ غونزاليس وزعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، خوفاً من الاعتقال أو القتل، حيث كانا قد تعرضا لتهديدات مسبقة بالسجن.

في الأيام التي تلت الانتخابات، اعتقلت الحكومة المئات من أنصار المعارضة الذين خرجوا إلى الشوارع احتجاجاً، وتحدت ماتشادو هذه التهديدات بتوجيه كلمة في تجمع حاشد للمعارضة في كاراكاس يوم السبت، قبل أن تُنقل لاحقاً على دراجة نارية. وفي هذا السياق، صرحت ماتشادو أمام الحشد: “بعد ستة أيام من القمع الوحشي، يظنون أنهم سيتمكنون من إسكاتنا أو تخويفنا، ولكن وجود كل واحد منكم هنا اليوم هو أفضل ما في فنزويلا”.

وبعد ساعات من ذلك، جدد مادورو تهديده باعتقال غونزاليس لعدم حضوره اجتماع المجلس الانتخابي، الذي يخضع لسيطرة مادورو بالكامل. وأكد مادورو أن غونزاليس يواجه عواقب قانونية خطيرة بسبب مخالفته للدستور والمحاكم والقانون. كما تعهد مادورو بالاستمرار في استخدام سياسة اليد الثقيلة ضد معارضيه، مؤكداً أن ألفين منهم قد اعتقلوا بالفعل، معبراً عن نيته بعدم منح أي عفو هذه المرة، بل استخدام سجن توكورون سيئ السمعة.

وكالات :

05/08/2024

مقالات ذات الصلة

21 سبتمبر 2024

قصر الإليزيه يعلن عن تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة بارنييه

21 سبتمبر 2024

عندما يتولى القطاع وزير فاسد … مباراة توظيف أستاذ في كلية الحقوق بالدارالبيضاء تعرف انتقاء مترشح متخصص في السرقة العلمية !

21 سبتمبر 2024

لأسباب نفسية ناتجة عن أزمات إقتصادية … شاب آخر يضع حدا لحياته بالحسيمة

21 سبتمبر 2024

وزارة التجهيز تعلن إصلاح وفتح 35 مقطعا طرقيا مقطوعا بسبب الفيضانات بالمغرب

21 سبتمبر 2024

حزبه هو من وقع ربط العلاقات الدبلوماسية … بنكيران يطالب بإنهاء التطبيع بين المغرب وإسرائيل

21 سبتمبر 2024

جامعة كرة القدم ترفض التعليق على هجوم زياش على الدولة المغربية

21 سبتمبر 2024

أموال بالملايير ضاعت … مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مهب الريح بوجدة

21 سبتمبر 2024

بعد إصابة دياز وزياش ومزراوي … أكرد يلتحق بلائحة المصابين والركراكي في مأزق !!

21 سبتمبر 2024

إستقالة نور الدين الحرتي من المجلس الوطني والجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بالشرق

21 سبتمبر 2024

الفرقة الوطنية تستنطق محامي مشهور بهيئة أكادير تحول إلى ملياردير في زمن قياسي

21 سبتمبر 2024

إستبعاد النجم المغربي حكيمي من مباراة باريس سان جيرمان هذا المساء

21 سبتمبر 2024

عامل إقليم الدريوش يأمر قائدة الملحقة الإدارية الثانية بالمدينة بالبحث عن المتعاملين مع جريدة “كواليس الريف” !

21 سبتمبر 2024

مداخيل الجماعات الترابية تبلغ أزيد من 3400 مليار

21 سبتمبر 2024

حكم غير نزيه لقيادة مباراة المنتخب المغربي وبطل العالم البرتغال في كأس العالم للفوتسال غدا الأحد

21 سبتمبر 2024

وزارة الداخلية المغربية تحذر المواطنين من فيضانات ، وتدعوهم إلى تجنب المخاطر !