kawalisrif@hotmail.com

قانون” المسطرة الجنائية المصادق عليه .. هكذا ستتم محاكمة رئيس وأعضاء الحكومة ومستشاري الملك والولاة والعمال وكبار القضاة

تطرق مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي صادق عليه المجلس الحكومي اليوم الخميس، إلى إجراءات خاصة لمحاكمة الوزراء ومستشاري الملك ورئيسي البرلمان، وأعضاء الحكومة وغيرهم من المسؤولين القضائيين في حالة نسبت لهم أفعال تقع تحت طائلة القانون.

وجاء في المادة 265، من المشروع أنه إذا كان الفعل منسوباً إلى رئيس الحكومة أو إلى مستشار لجلالة الملك أو إلى رئيس مجلس النواب أو رئيس مجلس المستشارين أو عضو من أعضاء الحكومة أو رئيس المحكمة الدستورية أو عضو بها أو عضو في المجلس الأعلى للسلطة القضائية أو رئيس أول لمحكمة ثاني درجة أو وكيل عام للملك لديها، أو قاض بمحكمة النقض أو بالمجلس الأعلى للحسابات أو بالمحكمة العسكرية، أو قاض ملحق أو رهن الإشارة بإدارة ذات اختصاص وطني، أو إلى وال أو عامل أو ضابط للشرطة القضائية له اختصاص وطني، فإن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض عند الاقتضاء، يحيل القضية إلى الغرفة الجنائية بمحكمة النقض.

وفي حالة إذا تعلق الأمر بفعل منسوب إلى الرئيس الأول لمحكمة النقض أو للوكيل العام للملك لديها، فإن المتابعة تقرر فيها لجنة تتألف من أقدم رئيس غرفة وأقدم محام عام ومن أقدم عضو بالغرفة الجنائية بمحكمة النقض. وتتولى هذه اللجنة ممارسة اختصاصات الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

وتقوم الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بناء على ملتمس النيابة العامة لديها بتعيين مستشار لإجراء تحقيق في القضية. وعند الاقتضاء، يعين مستشارا أو أكثر لمساعدته في إجراءات التحقيق.

ويجري التحقيق حسب الكيفية المنصوص عليها في القسم الثالث من الكتاب الأول من هذا القانون، مع مراعاة أن البت في الطعن بالاستئناف في الأوامر الصادرة عن المستشار المكلف بالتحقيق يتم أمام الغرفة الجنائية بمحكمة النقض دون حضور المستشار أو المستشارين المكلفين بالتحقيق. بعد انتهاء التحقيق يصدر المستشار أو المستشارون المكلفون بالتحقيق حسب الأحوال، أمراً قضائياً بعدم المتابعة أو بالإحالة إلى الغرفة الجنائية بمحكمة النقض.

ويقبل قرار الغرفة الجنائية الاستئناف داخل أجل 15 يوما. وتبت في الاستئناف غرف محكمة النقض مجتمعة باستثناء الغرفة الجنائية التي بتت في القضية. حيث يمكن المطالبة بالحق المدني أمام محكمة النقض.

وتنص المادة 266 على أنه اذا كان الفعل منسوباً إلى قاض بمحكمة استئناف أو رئيس محكمة أول درجة أو وكيل الملك لديها أو قاض بمجلس جهوي للحسابات، فإن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف الذي أجرى البحث أو أشرف عليه، عندما يقرر إجراء المتابعة، يطلب من الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض تعيين محكمة استئناف غير التي يزاول المعني بالأمر مهامه بدائرتها لمواصلة الإجراءات.

متابعة :

29/08/2024

مقالات ذات الصلة

20 سبتمبر 2024

رغم حجج الفساد … السرقات العلمية لعميد كلية الحقوق بفاس “بوزلافة” تمتد لتشمل وسيط المملكة محمد بنعليلو !!

20 سبتمبر 2024

فضيحة مديرية التعليم بالناظور في التستر على معلم بيدوفيلي يتحرش جنسيا بتلميذات داخل مدرسة بالعروي !!

20 سبتمبر 2024

رئيس إتحاد كرة القدم الكاميروني النجم صامويل إيتو : مسؤولي الكاف فاسدون ولقجع مسؤول قل نظيره

20 سبتمبر 2024

عودة نشاط التهريب الدولي للمخدرات والهحرة السرية بشكل كبير إنطلاقا من سواحل اقليم الدريوش

20 سبتمبر 2024

إعدام بطئ لأقدم ساحة تاريخية بوجدة .. وتحويلها إلى “جوطية” !

20 سبتمبر 2024

فيديو : الدرك الملكي بإقليم ورزازات ينقذ مسافرين داخل حافلة جرفتها سيول الواد

20 سبتمبر 2024

إغلاق عدد من المدارس في جنوب المغرب بسبب الأمطار الغزيرة

20 سبتمبر 2024

الجزائر تترقب قرار فرنسا في إمكانية تسليمها وزير سابق لسجنه

20 سبتمبر 2024

القضاء الإسباني يرفض طلب لجوء مغربي وصل سبتة سباحة من الفنيدق

20 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الموريتاني يجري مباحثات مع سفير المغرب بنواكشوط

20 سبتمبر 2024

فيديو : غارة إسرائيلية جنوب بيروت تسقط قادة كبار في حزب الله وأطفال بعد إنهيار عمارتين

20 سبتمبر 2024

قرض ياباني للمغرب لتمويل برنامج التغطية الصحية الشاملة

20 سبتمبر 2024

كوميدي مغربي مثير … يصف الزواج بالمشروع الفاشل وينصح الشباب بالإبتعاد عنه !!

20 سبتمبر 2024

وتستمر قائدة محمية بمدينة الدريوش في تجاوز القانون واقتحام بيوت الناس … ومطالب لوكيل الملك بالتدخل !

20 سبتمبر 2024

الجزائر توقع عقدا مع “لوبي” أمريكي لزرع “البودرة” على وجوه الكابرانات في واشنطن وإسرائيل