kawalisrif@hotmail.com

ضمنها جماعات في الدريوش والناظور ووجدة وبركان … 64 جماعة ترابية تستعد لصراع انتخابي بين المعارضة والأغلبية

في ظل الترقب والتنافس المحتدم، تستعد الساحة السياسية المغربية لخوض غمار الانتخابات الجماعية الجزئية، التي تعتبر من أبرز المحطات السياسية في العام 2024.

وستشهد هذه الانتخابات صراعًا بين مختلف الأحزاب السياسية للظفر بمقاعد حاسمة في العديد من الجماعات الترابية، وعلى رأسها جماعة فجيج، حيث يحتدم التنافس بين أحزاب الأغلبية والمعارضة على مقاعد في عدد من الدوائر الانتخابية.

في فجيج، تقدمت عدة أحزاب بقوائم مرشحيها في عدد من الدوائر على مستوى الجماعة، مما يعكس أهمية هذه الانتخابات كاختبار لقوة الأحزاب وتأثيرها في المشهد السياسي المحلي.

حزب الأصالة والمعاصرة، على سبيل المثال، دفع بمرشحين مثل محمد السعدي، مريم لالي، وبوبكر بندودة، فيما قدم حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي مرشحين أبرزهم أحمد مرزوق وفاطمة جابري.

من جهة أخرى، يتنافس حزب التجمع الوطني للأحرار بمرشحين من بينهم سليمان زروال وخيرة طرشون، بينما يدخل الحزب الاشتراكي الموحد السباق بمرشحين مثل إبراهيم يتريب وفاطمة الزهراء كمي.

كما أصبحت دائرة المحيط بالرباط، التي تعرف باسم “دائرة الموت”، محور اهتمام كبير نظرًا للتنافس الشديد الذي تشهده.

هذه الدائرة تجذب أنظار المتابعين السياسيين بسبب ترشح عدد من الزعماء البارزين فيها، مما يضفي على الانتخابات طابعًا خاصًا يعكس الصراع بين المعارضة والأغلبية على الساحة الوطنية.

قرار المحكمة الدستورية بتجريد النائب البرلماني عبد الرحيم واسلم من عضويته فتح الباب لتنظيم انتخابات جزئية، ما دفع الأحزاب إلى تعبئة كل طاقاتها لحسم المعركة لصالحها.

ورشح حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي فاروق مهداوي، بينما اعتمد حزب التجمع الوطني للأحرار على سعد بنمبارك، زوج العمدة السابقة أسماء اغلالو، لتعويض خسارته لمقعد الدائرة. وفي الوقت ذاته، يسعى حزب العدالة والتنمية إلى تعزيز موقعه عبر مرشحه عبد الصمد أبو زاهير، فيما قدم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مرشحه ياسين التونارتي.

هذا الصراع السياسي يمتد إلى أكثر من 64 جماعة ترابية موزعة على 35 عمالة وإقليم في مختلف أنحاء المغرب.

الأحزاب الكبرى تتنافس على 90 مقعدًا شاغرًا، حيث تأتي الانتخابات الجزئية المزمع تنظيمها يوم الخميس 12 شتنبر المقبل، في وقت حساس وحاسم، بعد عزل عدد من المنتخبين.

هذه الانتخابات تشمل ملء ثلاثة مقاعد في جماعة تطفت بعمالة العرائش، منها مقعد واحد مخصص للنساء، بالإضافة إلى مقعد مخصص للنساء في جماعة سيدي بوزينب بالحسيمة، ومقاعد في جماعات مصمودة ولمجاعرة وزومي بوزان، وجماعة سيدي موسى-لمهاية وإسلي بوجدة أنجاد، وجماعة بوعرك وحاسي بركان في الناظور.

وستجرى انتخابات جزئية أيضًا في جماعتي بودينار وعبن زورة بالدريوش وجماعة جرادة، وكذلك في جماعات سيدي سليمان الشراعة واغبال وزكزل بعمالة إقليم بركان، إضافة إلى تسعة مقاعد في جماعة فجيج، منها مقعدين مخصصين للنساء.

وفي مكناس، ستجرى انتخابات جزئية لملء أربعة مقاعد في جماعة نزالة بني عمار، منها مقعد واحد مخصص للنساء، ومقعد واحد في جماعة واد الجديدة.

كذلك سيتم انتخاب مقعد واحد في جماعة أولاد ميمون بعمالة مولاي يعقوب، وثلاثة مقاعد مخصصة كلها للنساء في جماعات عين مديونة والخلالفة وتمضيت بتاونات.

كواليس الريف: متابعة

30/08/2024

مقالات ذات الصلة

20 سبتمبر 2024

الجزائر توقع عقدا مع “لوبي” أمريكي لزرع “البودرة” على وجوه الكابرانات في واشنطن وإسرائيل

20 سبتمبر 2024

ربط مطار الناظور ومطار وجدة بمطار الرباط سلا

20 سبتمبر 2024

أمن طنجة يعتقل 13 شخصاً في حملة لمكافحة الفساد والمخدرات

20 سبتمبر 2024

الحكومة المغربية تتجاهل دورها الاجتماعي وتفاقم الأزمات التعليمية

20 سبتمبر 2024

إسبانيا : هروب ثلاثة رياضيين تونسيين من بعثة رفع الأثقال

20 سبتمبر 2024

ارتفاع معدل التضخم السنوي في المغرب إلى 1.7% مدفوعاً بأسعار المواد الغذائية

20 سبتمبر 2024

توضيح من حزب الأصالة والمعاصرة.. تجميد عضوية أبو الغالي مستمر

20 سبتمبر 2024

منتخبون في تازة يطالبون بفتح تحقيق في مشاريع المدينة من 2015 إلى 2024

20 سبتمبر 2024

إضراب عام للمهندسين المغاربة يلوح في الأفق بسبب تماطل الحكومة

20 سبتمبر 2024

تعزيز التعاون الأمني بين المغرب وتركيا..زيارة الحموشي تفتح آفاق جديدة

20 سبتمبر 2024

نشرة إنذارية جديدة : زخات قوية تتراوح ما بين 50 و80 ملم مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة

20 سبتمبر 2024

تازة : بسبب الأزمة المالية .. مقاهي ومحلات تجارية تعرض للبيع

20 سبتمبر 2024

عشاء الحسم في رئاسة جماعة مكناس .. أخنوش يجمع باحجي بمعارضيه في منزل القندوسي

20 سبتمبر 2024

تعديل حكومي يطيح بأكثر من سبعة وزراء ويستحدث حقائب جديدة للرياضة والشباب والتعاون الإفريقي

20 سبتمبر 2024

بعد تعليمات النيابة العامة.. الفرقة الوطنية تحل بمقر عمالة المضيق- الفنيدق بعد انتشار صور “غير إنسانية” على مواقع التواصل