kawalisrif@hotmail.com

باي باي الأسرار … تليغرام تكشف أرقام وهويات المستخدمين للسلطات الأمنية والقضائية

أعلنت إدارة تطبيق التواصل الاجتماعي “تليغرام” أنها ستسلم عناوين بروتوكول الإنترنت “IP” وأرقام هواتف المستخدمين إلى السلطات في حال وجود أوامر تفتيش أو أي وثائق قانونية أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، بافيل دوروف، في منشور على تليغرام يوم الاثنين، إن هذا التغيير في شروط الخدمة وسياسة الخصوصية يمكن أن “يكبح نشاط المجرمين”. وأضاف دوروف: “بينما لا علاقة لـ 99.999 بالمائة من مستخدمي تليغرام بالجريمة، فإن 0.001 بالمئة والمتورطين في أنشطة غير مشروعة يخلقون صورة سيئة للمنصة بأكملها، مما يعرض مصالح مستخدمينا البالغ عددهم مليار مستخدم للخطر”. ويمثل الإعلان تراجعاً كبيراً في موقف دوروف، المؤسس المشارك للمنصة والمولود في روسيا، والذي احتجزته السلطات الفرنسية الشهر الماضي في مطار شمال باريس. وبعد أيام، اتهمه الادعاء هناك بتمكين النشاط الإجرامي على المنصة، وشملت الاتهامات الموجهة إليه، التواطؤ في نشر صور الاعتداء على الأطفال والاتجار بالمخدرات، بالإضافة إلى عدم إنفاذ القانون. وهاجم دوروف، الذي نفى تلك الاتهامات، السلطات الفرنسية بعد فترة وجيزة من اعتقاله، قائلا: إن تحميله المسؤولية عن الجرائم التي ترتكبها أطراف ثالثة على المنصة كان “مفاجئا” و”مضللا”. ويقول معارضون للمنصة، إن المعلومات المضللة، والمواد الإباحية للأطفال، والمحتوى المتعلق بالإرهاب تنتشر على تليغرام جزئياً بسبب ميزة تسمح للمجموعات بضم ما يصل إلى مئتي ألف عضو. وعلى النقيض من ذلك، يحد تطبيق واتساب المملوك لشركة ميتا من حجم المجموعات إلى ألف شخص. وتم الكشف على أنشطة تليغرام الشهر الماضي لاستضافته قنوات اليمين المتطرف التي ساهمت في العنف في مدن بريطانيا. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حظرت أوكرانيا التطبيق على الأجهزة الصادرة عن الدولة في محاولة لتقليل التهديدات التي تشكلها روسيا. وأثار اعتقال الرئيس التنفيذي، البالغ من العمر 39 عاماً، جدلاً حول مستقبل حماية حرية التعبير على الإنترنت. وبعد اعتقال دوروف، تساءل العديد حول ما إذا كان تليغرام مكانا آمنا للمعارضين السياسيين، وفقا لجون سكوت رايلتون، الباحث في جامعة سيتيزنز لاب في تورنتو. ويقول رايلتون إن هذا التغيير الأخير في السياسة، يثير المزيد من القلق في العديد داخل المجتمعات المختلفة. وقال سكوت رايلتون إن “تسويق تليغرام كمنصة تقاوم مطالب الحكومة، جذب الأشخاص الذين أرادوا الشعور بالأمان في مشاركة آرائهم السياسية في أماكن مثل روسيا وبيلاروسيا والشرق الأوسط”. وأضاف أن الكثيرين يقومون الآن بـ”مراجعة إعلان تليغرام بوضع سؤال هام في الاعتبار، وهو: هل يعني هذا أن المنصة ستبدأ في التعاون مع السلطات في الأنظمة القمعية؟”. وأضاف أن تليغرام لم تقدم الكثير من الوضوح حول كيفية التعامل مع مطالب قادة تلك الأنظمة في المستقبل. وقال خبراء في مجال أمن الانترنت إنه في حين قامت تليغرام بإزالة بعض المجموعات في الماضي، إلا أنها تتمتع بنظام أضعف بكثير من حيث تعديل المحتوى المتطرف وغير القانوني مقارنة بشركات وسائل التواصل الاجتماعي المنافسة وتطبيقات المراسلة الأخرى. ووفقا لموقع 404 ميديا، فإنه قبل التوسع الأخير في السياسة، كان تليغرام لا يقدم سوى معلومات عن المشتبه بهم في الإرهاب. وقال دوروف، الاثنين، إن التطبيق يستخدم الآن “فريقاً متخصصاً من المشرفين” الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لإخفاء المحتوى الجدلي من نتائج البحث.

ولكن على الأرجح، أن وضع عقبات أمام العثور على مثل هذا المحتوى، لن يكون كافياً لتلبية المتطلبات بموجب القانون الفرنسي أو الأوروبي، وفقاً لدافني كيلر في مركز الإنترنت والمجتمع بجامعة ستانفورد. وقالت كيلر إنه “يجب على موظفي تليغرام إزالة أي محتوى يتم تدقيقه ويثبت أنه غير قانوني بالكامل”. وأضافت أنه في بعض البلدان، يحتاجون أيضاً إلى إخطار السلطات بأنواع معينة من المحتوى غير القانوني، والذي يمثل خطورة، مثل مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال. وتساءلت كيلر عما إذا كانت تغييرات الشركة ستكون كافية لإرضاء السلطات التي تسعى للحصول على معلومات حول من يخضعون لتحقيقات، ومن يتواصلون معهم، والحصول على رسائلهم. وتضيف كيلر: “يبدو الأمر وكأنه التزام أقل مما تريده السلطات”.

وكالات :

24/09/2024

مقالات ذات الصلة

24 سبتمبر 2024

وزارة الداخلية الإسبانية تقرر ترحيل عشرة نشطاء صحراويون إلى المغرب

24 سبتمبر 2024

السلطات تتدخل لمنع حفل زواج بين رجلين ضواحي مراكش

24 سبتمبر 2024

تأجيل ملف عزل رئيس جماعة إمزورن بالحسيمة إلى بداية الأسبوع المقبل ، والأخير يعقب العامل ( غا يشد فز … )

24 سبتمبر 2024

أساتذة الزنزانة 10 يخوضون إضراب وطني شامل

24 سبتمبر 2024

جرادة “المجوعة” تواصل إفتراس أبنائها … وفاة شاب آخر داخل منجم عشوائي خلال بحثه عن لقمة العيش

24 سبتمبر 2024

عمال النظافة بجماعة الدروة ببرشيد يغرقون المدينة في الأزبال بسبب الرئيس المشغول بصفقاته

24 سبتمبر 2024

الرؤساء خائفون من صرفها …. فائض مالي تاريخي للجماعات الترابية في المغرب بلغ 12 مليار درهم حتى غشت 2024

24 سبتمبر 2024

صادرات الطماطم المغربية إلى بولندا تسجل رقماً قياسياً

24 سبتمبر 2024

ارتفاع ملحوظ في بورصة الدار البيضاء خلال افتتاح التداولات

24 سبتمبر 2024

تواصل محاكمة المتهمين في “الهروب الكبير” للمهاجرين بالمغرب

24 سبتمبر 2024

صناعة السيارات الكهربائية في المغرب.. استثمارات ضخمة تتطلب تعزيز الطلب المحلي

24 سبتمبر 2024

الحكومة المغربية تواصل مشاوراتها حول مشروع قانون الإضراب

24 سبتمبر 2024

دعوات متزايدة لإعلان إقليم طاطا منطقة منكوبة بعد الفيضانات المدمرة

24 سبتمبر 2024

تعقيدات جبائية تعرقل نقل ملكية العقارات وتثير احتجاجات الملاك والمنعشين

24 سبتمبر 2024

الناشط خوتور ينفي اعتقاله في الناظور ويعلن أنه تم العفو عن أكثر من 850 ناشطاً في حراك الريف في أوروبا