kawalisrif@hotmail.com

الرباط تحتضن اجتماعات تحضيرية لمؤتمر النقل لغرب المتوسط وتسليم رئاسة المجموعة للمغرب

الرباط تحتضن اجتماعات تحضيرية لمؤتمر النقل لغرب المتوسط وتسليم رئاسة المجموعة للمغرب

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الاجتماع التحضيري للخبراء استعدادا للدورة الحادية عشرة لمؤتمر وزراء نقل دول غرب المتوسط (GTMO 5+5)، الذي تنظمه وزارة النقل واللوجستيك، بمشاركة وفود من الدول الأعضاء إلى جانب منظمات دولية معنية بقطاع النقل.

ويهدف هذا اللقاء رفيع المستوى إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجالات النقل المستدام وتقوية الترابط بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، حيث يتضمن برنامج العمل اجتماعات تقنية للخبراء وفعاليات موازية، تليها جلسة وزارية مخصصة لتسليم رئاسة المجموعة رسميا إلى المغرب، إضافة إلى اعتماد وتوقيع “إعلان الرباط” الذي سيحدد أولويات المرحلة المقبلة.

وتأتي استضافة المملكة لهذا الحدث وتوليها رئاسة المجموعة للفترة 2026-2028 في سياق تعزيز الاندماج الإقليمي وتطوير شبكات النقل، بما ينسجم مع التوجهات الاستراتيجية للمغرب في مجال البنيات التحتية. وأكد الكاتب العام لوزارة النقل واللوجستيك، زين العابدين بريطل، أن الاجتماع يشكل محطة أساسية لتنسيق الجهود بين الدول الأعضاء في ظل التحولات العالمية المتسارعة، مبرزا أهمية النقل واللوجستيك في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية، ومشيدا بالدور الذي تضطلع به المجموعة كإطار للتعاون بين دول غرب المتوسط.

23/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts