kawalisrif@hotmail.com

ليلة المتاحف تعيد الحياة إلى الفضاءات الثقافية حتى منتصف الليل

ليلة المتاحف تعيد الحياة إلى الفضاءات الثقافية حتى منتصف الليل

تستقبل المتاحف وأروقة العرض بمختلف مدن المملكة زوارها، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة الخامسة من “ليلة المتاحف والأروقة”، التي تتيح للمغاربة والأجانب فرصة استثنائية لاكتشاف المعروضات الفنية والتاريخية والأثرية والاستمتاع بالعروض الثقافية والإبداعية إلى غاية منتصف الليل. وتقام هذه التظاهرة برعاية ملكية تحت شعار “التصوير الفوتوغرافي احتفاء بمرور مائتي سنة على اختراعه”، بتنظيم من المؤسسة الوطنية للمتاحف بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومؤسسة حدائق ماجوريل.

وتشكل هذه المبادرة امتدادا لتجربة “ليلة المعارض” التي أطلقتها وزارة الثقافة سنة 2006 قبل أن تتحول لاحقا إلى “ليلة الأروقة”، لتمنح الجمهور مسارات فنية ليلية للتعرف على مختلف فضاءات العرض بالمملكة. ومنذ خمس سنوات، تطورت التظاهرة بصيغتها الجديدة لتشمل المتاحف والأروقة العمومية والخاصة، مع فتح أبوابها مجانا أمام المواطنين والمقيمين والسياح، في خطوة تروم توسيع الولوج إلى الثقافة وتعزيز ارتباط الجمهور بالموروث الفني والحضاري المغربي.

وتتزامن دورة هذه السنة مع افتتاح “متحف التصوير الفوتوغرافي والفنون البصرية” بالدار البيضاء، الذي يعزز البنية المتحفية الوطنية إلى جانب المتحف الوطني للفوتوغرافيا بالرباط. ويقع المتحف الجديد بالمدينة العتيقة للعاصمة الاقتصادية، وقد صممه المعماري الياباني تاداو أندو، فيما تؤكد الجهات المنظمة أن هذا الموعد الثقافي يهدف إلى تقريب المواطنين من الفنون والتراث الوطني وإتاحة الفرصة لاكتشاف ثراء وتنوع المجموعات الفنية والأثرية المعروضة. كما يندرج ضمن جهود أوسع للتعريف بالمؤهلات الثقافية للمملكة وتعزيز إشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي.

23/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts