أعلنت لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط تحديد فاتح يوليوز 2026 موعدا لاستئناف موسم صيد الأخطبوط، بعد تقييم شامل لوضعية المصيدة خلال اجتماع رسمي، مع تسجيل مؤشرات إيجابية تعكس تحسن مخزون الأخطبوط في عدد من مناطق الصيد بالمغرب. ويأتي هذا القرار في إطار مواصلة تدبير مستدام لموسم صيد الأخطبوط 2026.
وعُقد الاجتماع يوم 22 يونيو بحضور مسؤولين بارزين، من بينهم المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري محمد نجيح، والمديرة العامة للمكتب الوطني للصيد أمينة فكيكي، إلى جانب ممثلي مهنيي القطاع. كما قدم الكاتب العام لقطاع الصيد البحري إبراهيم بودينار نتائج التقييم العلمي المرتبط بموسم الصيد الشتوي، والتي أظهرت تحسنا في مؤشرات مخزون الأخطبوط.
وفي ما يتعلق بالمناطق الجنوبية، أبرزت المعطيات تسجيل ارتفاع في الكتلة الحية لمخزون الأخطبوط بنسبة 13 في المائة مقارنة بسنة 2025، مع رصد وفرة في صغار الأخطبوط، ما يعزز مؤشرات تجدد المخزون. كما يرتقب الإعلان عن حصص الصيد المسموح بها وتفاصيل تنظيم استئناف موسم صيد الأخطبوط 2026، عبر قرارات رسمية ستصدر خلال الأيام المقبلة لتأطير النشاط وضمان استدامته.
24/06/2026