صادق مجلس جامعة عبد المالك السعدي، خلال اجتماعه العادي المنعقد أمس الثلاثاء بمدينة الحسيمة، برئاسة رئيس الجامعة بوشتى المومني، على مقترح إحداث كلية للاقتصاد والتدبير بالمركب الجامعي آيت قمرة.
ويأتي هذا القرار في إطار توجه استراتيجي يروم تطوير العرض البيداغوجي للجامعة وتعزيز انفتاحها على محيطها السوسيو-اقتصادي، إضافة إلى تنزيل السياسات الوطنية الهادفة إلى توسيع التكوينات الجامعية وتحقيق العدالة المجالية وتكافؤ الفرص في الولوج إلى التعليم العالي.
وأوضح بلاغ صادر عن الجامعة أن هذه الخطوة تندرج ضمن الإصلاحات الهيكلية التي يشهدها قطاع التعليم العالي، خاصة بعد المصادقة على إحداث مؤسسات جامعية جديدة وتحديث بنيات مؤسسات قائمة، في إطار رؤية تهدف إلى ملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل ومتطلبات التنمية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.
وأضاف المصدر ذاته أن الكلية الجديدة ستشكل إضافة نوعية للعرض الجامعي بالحسيمة، من خلال تكوين كفاءات متخصصة في مجالي الاقتصاد والتدبير، بما يواكب التحولات الاقتصادية والتنموية التي تعرفها المنطقة، ويعزز دور الجامعة كمحرك للتنمية المحلية والجهوية.
كما أكدت الجامعة أن هذا المشروع يعكس انخراطها في الأوراش التنموية الكبرى التي تعرفها المملكة، وسعيها إلى تعزيز موقعها كمؤسسة علمية منتجة للمعرفة وشريك أساسي في دعم التنمية المستدامة.
واختتم مجلس الجامعة أشغاله بالمصادقة على مختلف النقاط المدرجة في جدول الأعمال، مع التنويه بالجهود المبذولة من مختلف مكونات الجامعة وشركائها من أجل تحسين جودة التكوين والبحث العلمي والخدمات الجامعية.
24/06/2026