تشهد جماعة بني بوعياش، بإقليم الحسيمة.، جدلاً متزايداً حول ظاهرة غياب عدد من الموظفين عن مكاتبهم خلال ساعات العمل الرسمية، الأمر الذي ينعكس سلباً على سير مصالح المرتفقين ويؤدي إلى انتظارهم لفترات طويلة ولأيام من أجل قضاء أغراضهم الإدارية.
ووفقاً لمصادر من داخل الجماعة، تحدثت لـ“كواليس الريف”، فإن عدد كبير من الموظفين يستغلون ضعف المراقبة الإدارية وغياب الصرامة في تتبع الحضور والانصراف، ما يؤدي إلى تكرار حالات التغيب أو مغادرة مقرات العمل خلال أوقات الدوام. وأضافت المصادر ذاتها أن أغلب المرتفقين يُقابلون أحياناً بعبارات تفيد بأن الموظف “خرج لقضاء أمر مهم وسيعود”، في ظل غياب واضح لتنظيم مداومة دقيقة تضمن استمرارية الخدمة.
ويشتكي مواطنون من تكرار هذه السلوكات، معتبرين أنها تُربك مصالحهم اليومية وتؤخر إنجاز وثائق وإجراءات إدارية بسيطة، كان يفترض أن تتم في وقت وجيز داخل المرافق العمومية.
ويثير هذا الوضع ، تساؤلات حول مدى احترام قواعد الانضباط الإداري داخل بعض المصالح الجماعية، وحول فعالية آليات المراقبة والتتبع، خصوصاً في ظل ما يعتبره المواطنون حاجة ملحة لتحسين جودة الخدمات وتقليص زمن الانتظار.
25/06/2026