kawalisrif@hotmail.com

بوعياش تدعو من كيغالي إلى ترسيخ الوقاية من التعذيب في السياسات العمومية

بوعياش تدعو من كيغالي إلى ترسيخ الوقاية من التعذيب في السياسات العمومية

دعت آمنة بوعياش، رئيسة الشبكة الإفريقية للآليات الوطنية للوقاية من التعذيب ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، إلى اعتماد مقاربة تقوم على مبدأ “الوقاية منذ التصميم”، بما يضمن إدماج حماية الكرامة الإنسانية في مختلف السياسات العمومية والتشريعات والمؤسسات عبر القارة الإفريقية. وخلال افتتاح المؤتمر السنوي الرابع للشبكة المنعقد بالعاصمة الرواندية كيغالي، أكدت أن الوقاية تظل الوسيلة الأكثر فعالية لتجنب الانتهاكات وحماية الأفراد من مختلف أشكال المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، مشيدة في الوقت ذاته باتفاقية المقر الموقعة بين المغرب والشبكة في أبريل الماضي بالرباط، والتي اعتبرتها خطوة مهمة نحو تعزيز استقرارها المؤسساتي.

وأبرزت بوعياش أن الاتفاقية ستسهم في تقوية التنسيق بين الآليات الوطنية الإفريقية وتطوير آليات العمل المشترك وتبادل الخبرات في مجال حماية حقوق الأشخاص المحرومين من الحرية. كما نوهت باستمرارية انعقاد المؤتمر السنوي للشبكة في عدد من العواصم الإفريقية، بعد دوراته السابقة في مراكش وكيب تاون وبرايا، معتبرة أن هذا الانتظام يعكس إرادة جماعية لمواصلة التشاور والتعاون رغم التحديات التي تواجهها القارة. وشددت على أن تحقيق هدف “صفر تسامح مع التعذيب في إفريقيا” يقتضي تعزيز التنسيق بين مختلف الفاعلين وتكريس ثقافة الوقاية والاستباق.

وفي معرض حديثها عن واقع أماكن الاحتجاز بالقارة، أشارت إلى استمرار تحديات مرتبطة بالاكتظاظ وضعف البنيات التحتية والإمكانات البشرية والمالية، فضلا عن الإكراهات الصحية التي تؤثر على أوضاع النزلاء، مع التأكيد على ضرورة إيلاء عناية خاصة للنساء والأطفال باعتبارهم من الفئات الأكثر عرضة للهشاشة. كما اعتبرت أن تنامي الأزمات والنزاعات عالميا يفرض جعل الوقاية من التعذيب وحماية الكرامة الإنسانية أولوية استراتيجية. من جانبهم، أشاد المشاركون في المؤتمر بتوقيع اتفاقية المقر الخاصة بالأمانة العامة الدائمة للشبكة بالمغرب، مؤكدين أنها تشكل دعامة أساسية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك في مجال الوقاية من التعذيب وتطوير التعاون بين الآليات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان.

25/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts