kawalisrif@hotmail.com

أوزين يرحب بإلغاء الساعة الإضافية :       قرار متأخر لكنه خطوة إيجابية بعد سنوات من الجدل

أوزين يرحب بإلغاء الساعة الإضافية : قرار متأخر لكنه خطوة إيجابية بعد سنوات من الجدل

في أول تعليق له على قرار الحكومة القاضي بإلغاء العمل بالساعة الإضافية والعودة إلى التوقيت القانوني (غرينيتش)، اعتبر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، أن هذا القرار وإن جاء متأخرًا، فإنه يظل خطوة إيجابية طال انتظارها من طرف المواطنين.

وأوضح أوزين، في تدوينة نشرها على حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، أن هذا التراجع عن اعتماد الساعة الإضافية جاء في “لحظة متأخرة” من عمر الحكومة، غير أنه يعكس ( حسب تعبيره ) استجابة لمطلب اجتماعي ظل يطرح بإلحاح لسنوات.

وأضاف القيادي الحزبي أن فئات واسعة من المجتمع المغربي عاشت خلال فترة اعتماد التوقيت الصيفي معاناة يومية، خاصة التلاميذ الذين كانوا يضطرون إلى الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية في ساعات الفجر الأولى وسط الظلام، إضافة إلى العاملين والعاملات الذين واجهوا ظروفًا وصفها بالصعبة وغير الملائمة.

كما أشار أوزين إلى أن هذا الملف ظل موضوع نقاش واسع داخل المجتمع، بين وعود رسمية ودراسات حكومية رافقت قرار اعتماد الساعة الإضافية، قبل أن يُحسم أخيرًا بالعودة إلى توقيت غرينيتش.

وسجل المتحدث ذاته أن مبررات الحكومة السابقة، المرتبطة بتقليص استهلاك الطاقة، لم تحقق النتائج المرجوة بالشكل الكافي، في مقابل ما خلّفته من آثار اجتماعية ونفسية على شرائح مختلفة من المواطنين.

ويأتي هذا التفاعل عقب إعلان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اعتماد التوقيت القانوني للمملكة بشكل نهائي مع نهاية فصل الصيف، وإلغاء العمل بالساعة الإضافية، استجابة لمطالب متزايدة دعت إلى مراجعة هذا النظام.

25/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts