kawalisrif@hotmail.com

المغرب يدشّن المركز الوطني للموارد الجينية لتعزيز الأمن الغذائي والابتكار الفلاحي

المغرب يدشّن المركز الوطني للموارد الجينية لتعزيز الأمن الغذائي والابتكار الفلاحي

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أحمد البواري، يوم الأربعاء 24 يونيو 2026 بالضيعة التجريبية الكدية بالرباط، على تدشين المركز الوطني للموارد الجينية التابع للمعهد الوطني للبحث الزراعي، وذلك بحضور ممثلين عن منظمات دولية وشركاء مؤسساتيين وفاعلين في القطاع الفلاحي. ويأتي هذا المشروع في سياق تعزيز البنية البحثية الوطنية في المجال الزراعي ودعم جهود الابتكار.

ويُعد هذا المركز مؤسسة مرجعية وطنية تُعنى بحفظ وتوصيف وتأمين وتثمين الموارد الجينية النباتية والحيوانية والميكروبية، بما يساهم في تطوير البحث العلمي وإيجاد حلول للتحديات المرتبطة بالأمن الغذائي والتغيرات المناخية وصون التنوع البيولوجي الزراعي. كما يندرج ضمن أهداف استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” والتزامات المغرب في مجال التنمية المستدامة.

وقد جرى إنجاز هذا المشروع بدعم من البنك الدولي في إطار برنامج تحويل النظم الغذائية، حيث يتوفر المركز على تجهيزات علمية متقدمة تتيح حفظ أكثر من 200 ألف مورد جيني. وشهدت المناسبة توقيع اتفاقيات شراكة مع عدد من المؤسسات الوطنية والدولية، من بينها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، بهدف تعزيز البحث العلمي وتطوير التعاون التقني في مجال صون الموارد الوراثية.

25/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts