kawalisrif@hotmail.com

انخفاض طفيف في إنتاج الكهرباء بالمغرب رغم ارتفاع الاستهلاك

انخفاض طفيف في إنتاج الكهرباء بالمغرب رغم ارتفاع الاستهلاك

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 0.3 في المائة، على أساس سنوي، مع نهاية الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2026. ويعود هذا التطور إلى انخفاض إنتاج القطاع الخاص بنسبة 1.7 في المائة، وتراجع إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة 5.7 في المائة، مقابل ارتفاع إنتاج الطاقات المتجددة الخاضعة للقانون رقم 13.09 بنسبة 20.7 في المائة، إلى جانب قفزة في إنتاج الأغيار الوطنيين بلغت 209.5 في المائة.

وعلى صعيد المبادلات الخارجية، سجلت واردات الطاقة الكهربائية ارتفاعا قويا بنسبة 68.7 في المائة إلى نهاية أبريل 2026، بعدما كانت قد تراجعت بنسبة 4.4 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية. في المقابل، انخفضت صادرات الكهرباء بنسبة 44.2 في المائة، بعد تراجع سابق بلغ 14.4 في المائة، فيما ارتفعت الطاقة الصافية المطلوبة بنسبة 4.5 في المائة، مقارنة بزيادة بلغت 5 في المائة قبل عام.

وفي ما يتعلق بالاستهلاك، أظهرت المعطيات استمرار المنحى التصاعدي للطلب على الكهرباء، إذ ارتفع الاستهلاك الوطني بنسبة 8.4 في المائة عند متم أبريل 2026، بعدما كان قد سجل نموا بنسبة 13.7 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، ما يعكس استمرار ارتفاع الطلب على الطاقة رغم التراجع الطفيف في وتيرة الإنتاج المحلي.

26/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts