kawalisrif@hotmail.com

الناظور :     من الزنزانة إلى المجهول … ثلاثة طالبي لجوء سودانيين يغادرون السجن على خلفية أحداث بني أنصار

الناظور : من الزنزانة إلى المجهول … ثلاثة طالبي لجوء سودانيين يغادرون السجن على خلفية أحداث بني أنصار

أعلن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، اليوم، أن السلطات أفرجت عن ثلاثة طالبي لجوء سودانيين، بعدما استكملوا عقوبة سجنية نافذة دامت أربع سنوات، على خلفية الأحداث التي شهدها معبر باريو تشينو بمحاذاة مليلية المحتلة يوم 22 يونيو 2022، والتي سبقت بأيام مأساة محاولة العبور الجماعي عند السياج الحدودي.

وأوضح الفرع الحقوقي أن المفرج عنهم هم: مصطفى صابر آدم كرامة، والحافظ مطر عبد الله، ومصطفى إبراهيم محمد، مشيرًا إلى أنهم غادروا المؤسسة السجنية بعد استيفاء مدة العقوبة المحكوم بها.

وتعود القضية إلى الأحداث التي عرفتها منطقة باريو تشينو في يونيو 2022، والتي شهدت مواجهات وتوترات على خلفية محاولات عدد من المهاجرين وطالبي اللجوء الوصول إلى مليلية المحتلة، قبل أن تتطور الأوضاع بعد يومين إلى الأحداث الدامية التي شهدها السياج الحدودي في 24 يونيو من العام نفسه.

ويأتي الإفراج عن طالبي اللجوء الثلاثة بعد سنوات من المتابعة الحقوقية لملفاتهم، في ظل استمرار الجدل بشأن أوضاع المهاجرين وطالبي اللجوء على الحدود المغربية مع مليلية المحتلة، وما خلفته أحداث صيف 2022 من تداعيات إنسانية وقضائية لا تزال تلقي بظلالها على هذا الملف.

وبخروجهم من السجن، تُطوى صفحة أربع سنوات من الاعتقال، لكن ذلك لا يعني نهاية المعاناة. فالمستقبل لا يزال يكتنفه الغموض بالنسبة لطالبي اللجوء الثلاثة، الذين يجدون أنفسهم أمام واقع جديد مليء بالتحديات، فيما لا تزال أحداث صيف 2022 حاضرة في الذاكرة الجماعية، باعتبارها واحدة من أكثر المحطات مأساوية في تاريخ الهجرة عند الحدود الوهمية لمليلية المحتلة.

27/06/2026

مقالات خاصة

Related Posts