شح الأمطار تخفض نسبة نمو الاقتصاد بالمغرب إلى حوالي 2 في المائة !

ينتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 2,3٪، خلال الفصل الأول من 2019، عوض 3,3+٪ في نفس الفصل من السنة السابقة، متأثرا بانخفاض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 8,4٪. في المقابل، ستشهد القيمة المضافة دون احتساب الفلاحة زيادة بنسبة 3,3+٪، حسب التغير السنوي، مدعومة بتحسن أنشطة قطاعات المعادن والصناعة والخدمات. ومن المتوقع أن تواصل الأنشطة غير الفلاحية تطورها بنفس الوتيرة، خلال الفصل الثاني من 2019، فيما ستشهد القيمة المضافة الفلاحية انخفاضا يقدر ب 4,3٪. وعلى العموم، يتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 2,4٪، خلال الفصل الثاني من 2019، عوض 2,5+٪ خلال نفس الفترة من السنة الفارطة.

تطور متواضع للطلب الخارجي الموجه للمغرب

ينتظر أن تحقق المبادلات التجارية العالمية زيادة تقدر ب 1,5٪ خلال الفصل الأول من 2019، عوض 5,9٪ السنة الفارطة، متأثرة بتراجع واردات الدول المتقدمة، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والصين. ويرتقب أن يحقق الطلب الخارجي الموجه للمغرب ارتفاعا يقدر ب 2,8٪، حسب التغير السنوي، عوض 5٪ السنة الفارطة. في المقابل، ستعرف الصادرات الوطنية نموا بنسبة 3,5٪، بفضل ارتفاع مبيعات قطاع الطيران والمواد المصنعة الغذائية والإلكترونيك. بدورها ستشهد صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بعض التحسن بفضل ارتفاع مبيعات الاسمدة والحامض الفوسفوري، بالموازاة مع ارتفاع أسعارها في الاسواق العالمية.

و من المرجح أن تشهد الواردات من السلع، خلال الفصل الأول من 2019، انخفاضا بنسبة 2,4٪، بعد ارتفاعها خلال السنة السابقة. حيث يرتقب أن تتقلص المقتنيات من المواد الطاقية بنسبة 8,7٪، عقب تراجع أسعارها في الاسواق العالمية وتقلص الكميات المستوردة. في المقابل، يتوقع أن تشهد الواردات من المواد الخام وأنصاف المواد بعض الارتفاع موازاة مع تحسن الطلب الداخلي. وفي ظل ذلك، يرتقب أن يتراجع العجز التجاري بنسبة 11٪ وأن يتحسن معدل التغطية ب 3,6 نقط ليستقر في حدود 62,9٪.

استمرار تحسن الطلب الداخلي

من المنتظر ان يواصل الطلب الداخلي دعمه للاقتصاد الوطني، خلال الفصل الأول من 2019، ولكن بوتيرة معتدلة. وفي ظل ظرفية تتسم باستقرار أسعار الاستهلاك مقارنة مع السنة الفارطة، يرتقب أن تحقق نفقات الأسر الموجهة نحو الاستهلاك زيادة تقدر ب 2,8٪، حسب التغير السنوي، مساهمة بما قدره 1,6 نقطة. وسيهم هذا التطور على الخصوص المواد المحلية، فيما ستعرف واردات سلع الاستهلاك زيادة طفيفة تقدر ب 0,8٪، عوض 10,5+٪، السنة الفارطة. وبالموازاة مع ذلك، ستشهد القروض الموجهة للاستهلاك ارتفاعا يناهز 5,7٪. في المقابل، ينتظر أن يحقق الاستهلاك العمومي ارتفاعا بنسبة 2,6٪، خلال نفس الفترة، في أعقاب ارتفاع نفقات التسيير في الإدارة العمومية.

ويتوقع أن يشهد تكوين رأس المال بعض الانتعاش، خلال الفصل الأول من 2019، ليحقق زيادة بنسبة 3٪، حسب التغير السنوي، بعد تراجعه ب 1٪، خلال الفصل السابق. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى تحسن استثمارات المواد الصناعية، في ظل ارتفاع القروض الموجهة للاستثمار ب 1,8٪. كما سيحافظ الاستثمار في قطاع الأشغال العمومية، وخاصة البنيات التحتية، على ديناميكيته، بينما سيواصل الاستثمار في قطاع البناء تباطؤه متأثرا بضعف الطلب على السكن.

مقالات ذات الصلة

4 مايو 2024

بعد هدف النجم المغربي دياز الخرافي … ريال مدريد يتوج بطلا للدوري الإسباني بعد تعثر برشلونة

4 مايو 2024

“السطو” على صندوق محكمة تاونات ترمي بموظف خلف القضبان

4 مايو 2024

بسبب أمراضه وكبر سنه … النقيب والوزير زيان يتقدم بطلب للإفراج المقيد عنه

4 مايو 2024

فيديو : هدف خرافي لنجم ريال مدريد المغربي دياز مع أسيست الهدف الثاني

4 مايو 2024

توقيف 7 أشخاص عند وصول شحنة كبيرة من الحشيش إلى إسبانيا

4 مايو 2024

القضاء المغربي يصدر حكما مخففا جدا على سائح كويتي في قضية “مقتل عاهرة مغربية”

4 مايو 2024

تصفية حسابات … مقتل رجل بالرصاص في تولوز ، والذي خرج قبل أيام من السجن وجرح إثنين آخرين

4 مايو 2024

مقتل العشرات من الأشخاص في البرازيل جراء الفيضانات

4 مايو 2024

“بسبب مولاتها الكاملة لإيران” … قطر تقرر إغلاق مكتب حماس كجزء من مراجعة وساطتها بالحرب على غزة

4 مايو 2024

الرئيس مصاب ب “الزهايمر” … جماعة العروي تعيش العبث وسوء تسيير !

4 مايو 2024

غريب : وزارة الداخلية تمنع تأسيس لجنة مغربية لدعم إستقلال دولة القبائل المحتلة من طرف الجزائر

4 مايو 2024

“بضغط من الخطوط الملكية المغربية” … “ريانير” ترفع من أسعار رحلاتها الداخلية بالمغرب

4 مايو 2024

لقجع يرد بقوة على أكاذيب الجزائريين والمصريين … ويقول : لو كنت أتحكم في دواليب الكاف وحكامها لفاز المغرب ب “الكان”

4 مايو 2024

جنايات فاس تطالب الوكيل العام بالإدلاء بشهادة وفاة سجين محكوم بالإعدام بعد قتله شخصين ضواحي مكناس

4 مايو 2024

في ثلاثة أشهر … مطار الناظور يستقبل أكثر من 188 ألف مسافر … ومطار الدار البيضاء في المقدمة بمليونين وربع يليه مطار مراكش بأكثر من مليونين