الملياردير المراكشي مولاي حفيظ العلمي يشتري بنك “الشركة العامة المغربية للأبناك” المملوكة لفرنسا

أعلنت مجموعة “سهام”، المملوكة للوزير السابق والملياردير المراكشي مولاي حفيظ العلمي، اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، التوقيع الرسمي أمس بباريس على عقد يسمح باقتناء 57.67 بالمائة من رأسمال الشركة العامة المغربية للابناك مع فروعها، بمبلغ إجمالي يبلغ 745 مليون يورو (8 مليار درهم).

ووفق بلاغ للمجموعة، فإن مجموعة “سهام”، “حصلت بموجب الصفقة على جميع الأنشطة المسيرة من قبل مجموعة “الشركة العامة المغرب”، وكذا محفظة الزبائن الخاصة بها، وجميع الشركاء المرتبطين بالمجموعة، موضحا أن مشروع الصفقة أدرج في إطار تنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية لـ”الشركة العامة فرنسا”، التي قدمت في شتنبر الماضي، حيث استهدفت بلوغ نموذج مبسط وأكثر انسجاما وأداء، من خلال تعزيز رأس مال المجموعة.

وقال المصدر ذاته، إن “سهام” تملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية للأبناك وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة.

وستواصل الشركة العامة مرافقة الشركة العامة المغربية للأبناك خلال فترة انتقالية، حتى تتمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة “سهام”.

وأضاف البلاغ ذاته أنه من المتوقع إتمام مشروع الامتلاك في متم سنة 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم “(EQDOM)“ المدرجة ببورصة الدار البيضاء.

وتعليقا على الصفقة، قال رئيس مجموعة “سهام”، مولاي حفيظ العلمي :” نحن سعداء بامتلاك هذه الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة سهام “، مضيفا أن مجموعة سهام تسير على النهج الذي رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة”.

ومن جهته أكد سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة:” لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطته وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك”.

مقالات ذات الصلة

15 مايو 2024

توقيف 9 أشخاص بفاس ومراكش إخترقوا النظام المعلوماتي لبنك مغربي وحولوا أموال كبيرة

15 مايو 2024

سفارة الرباط ببانكوك : وضعية المغاربة المحتجزين بميانمار في إيدي عصابات غير شرعية ومتمردة على الحكم

15 مايو 2024

المغرب يراهن على رفع طاقة مطاراته إلى 80 مليون مسافر سنويا

15 مايو 2024

العفو الدولية تطالب بإجهاض المغربيات الحاملات بالإغتصاب أو بالعلاقة الغير الشرعية

15 مايو 2024

تواصل تقطير الشمع على تبون : بعد شركاتها … فرنسا تتيح كذلك للشركات الأجنبية الاستفادة من قروضها للاستثمار في الصحراء المغربية

15 مايو 2024

عناصر من الدرك الملكي بالناظور والحسيمة يشاركون في تدريبات بإسبانيا للتصدي للهجرة السرية وتهريب المخدرات عبر المسالك البحرية

15 مايو 2024

أخنوش يحل بالبحرين لتمثيل الملك محمد السادس في القمة العربية

15 مايو 2024

نقل تلاميذ ثانوية بالدار البيضاء إلى المشفى بعد إصابتهم ب “جنون”

15 مايو 2024

إعفاء “كومندار” للدرك الملكي في الناظور حسن شاكر بسبب التهريب الدولي للمخدرات

15 مايو 2024

هزيمة بخماسية للمنتخب المغربي “فتيان” أمام إنجلترا

15 مايو 2024

إعتقال “56 داعشيا” في تركيا

15 مايو 2024

فيديو : بأمر من عامل الناظور جرافات تزيح براريك ودور إسمنتية غير قانونية أقامها الرئيس وأتباعه على شاطئ جماعة إيعزانن

15 مايو 2024

تطورات جديدة في قضية فساد بوكالة توزيع الماء والكهرباء بفاس وصدور أمر دولي بإلقاء القبض

15 مايو 2024

الناظور: معلومات الديستي وراء ضبط 11 كيلوغراماً من مخدر الكوكايين واعتقال مقدم شرطة

15 مايو 2024

تدخل الشرطة في جامعة جنيف لفض اعتصام طلابي داعم للفلسطينيين