kawalisrif@hotmail.com

سانشيز وحيدا في مواجهة حلفائه في الحكومة والمعارضة ضد مقترحات تسميم علاقات إسبانيا بالمغرب حول جمارك مليلية وسبتة

دخل الحزب الاشتراكي العمالي الذي يقوده رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، في مواجهة صعبة داخل البرلمان، ليس فقط ضد خصميه الأساسيين في المعارضة الحزب الشعبي وحزب “فوكس”، ولكن أيضا أمام حليفه في الحكومة الائتلافية تحالف “سومار” اليساري، وذلك بسبب مجموعة من القضايا التي تهم العلاقة مع المغرب.

واليوم الخميس، صوت مجلس النواب الإسباني على مجموعة من النقاط التي قدمها الحزب الشعبي، أكبر كتلة في البرلمان، على شكل اقتراح غير مُلزم قانونا للسلطة التنفيذية، وفي مقدمتها تحديد أجل 90 يوما لإنهاء المفاوضات مع المغرب بخصوص فتح الجمارك التجارية على المعبرين الحدوديين لمدينتي سبتة ومليلية المتنازع عليهما.

بخصوص هذه النقطة صوت عليها بالرفض كل من الحزب العمالي الاشتراكي وحليفه “سومار” في حين تصدر نواب الحزب الشعبي وحزب “فوكس” قائمة المصوتين لفائدة هذا المقترح إلى جانب مجموعة من الأحزاب الإقليمية الأخرى، في حين اختارت بعض التشكيلات الحكومية التي تمثل إقليمي الباسك وكتالونيا الامتناع عن التصويت.

وينص المقترح على حث الحكومة المركزية على الشروع في مفاوضات مع المغرب للوصول إلى اتفاق نهائي بخصوص عودة الأنشطة التجارية بشكل نظامي على جانبي حدود مدينتي سبتة ومليلية الخاضعتين للحكم الذاتي، على أن يكون ذلك داخل أجل 90 يوما، استنادا إلى مخرجات الدورة 12 للاجتماع رفيع المستوى الذي احتضنته الربا في بداية فبراير 2023.

لكن نواب “سومار” صوتوا مع الأحزاب اليمينية على مقترح يحث الحكومة الإسبانية على إبلاغ نظيرتها المغربية بالموقف الذي اتخذه مجلس النواب في 23 مايو 2024، عندما دعا سانشيز إلى ما وصفه “التراجع عن موقفه الأحادي بشأن الصحراء”، والعودة إلى ما يعتبرونه “الموقف الحيادي” من الملف.

ورفض الحزب الاشتراكي العمالي أيضا التصويت على مقترحات تتعلق بالمفاوضات الجارية حاليا مع المغرب بخصوص نقل إدارة المجال الجوي للصحراء إلى الرباط، وكذا ما يتعلق بترسيم الحدود البحرية بين البلدين بين الأقاليم الصحراوية وجزر الكناري، والتي تضمن “التزامات بتنفيذها بما يحافظ على السيادة الإسبانية”، وللمفارقة فإن حزب “فوكس” اليميني المتطرف امتنع عن التصويت على هذا المقترح، في حين صوت لفائدته نواب “سومار”.

ووقف حزب سانشيز بمفرده في مواجهة باقي التشكيلات السياسية بخصوص مقترحين، الأول يُحث على دعم أنشطة بعثة الأمم المتحدة في الصحراء والمبعوث الأممي الخاص ستافان دي ميستورا، مع الحفاظ على “الحياد المطلق” في النزاع، والثاني، يُدعو إلى “زيادة التعاون في مخيمات اللاجئين الصحراويين بما يتناسب مع التعاون مع المغرب”.

كواليس الريف: متابعة

20/06/2024

مقالات ذات الصلة

23 سبتمبر 2024

فضيحة تهز عرش المجلس الإقليمي لفكيك … النائب الأول للرئيس يزور شهادة عزوبية للزواج مجددا

23 سبتمبر 2024

إدانة 5 أشخاص من محرضي الشباب على إقتحام سبتة بالسجن النافذ من طرف إبتدائية تطوان

23 سبتمبر 2024

إلقاء القبض على “مخازني” بشاطئ طنجة لحظة ركوبه جيتسكي للهجرة سرا إلى إسبانيا

23 سبتمبر 2024

رئيس جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ينفي ما نشرته “كواليس الريف” حول الجنسية الإسرائيلية

23 سبتمبر 2024

أوناحي أفضل ممرر في الدوري اليوناني

23 سبتمبر 2024

مقتل لص شاب بعد فراره من شقة تقع في الطابق الثالث وسقوطه على الأرض بآسفي

23 سبتمبر 2024

بعد الحجز على ممتلكاته وأمواله من طرف قاضي التحقيق … البرلماني بوجمعة أوشن بالدريوش في ورطة تجزئة بمكناس

23 سبتمبر 2024

بوريطة يستعرض خلال إجتماع وزاري بنيويورك مبادرة المغرب الأطلسية لدول الساحل

23 سبتمبر 2024

وصفته ب “المورو قذر” … جماهير برشلونة تهاجم النجم المغربي الشاب إلياس أخوماش

23 سبتمبر 2024

نقل 40 طالبا بالمعهد الوطني للبريد والمواصلات بالرباط إلى المستشفى بسبب وجبة دجاج سامة

23 سبتمبر 2024

المسعودي رئيس جماعة تازة : لم تعزلني وزارة الداخلية وقدمت إستقالتي رغبة مني !

23 سبتمبر 2024

23 سبتمبر 2024

مصدر : المادة 3 من قانون المسطرة الجنائية التي يصر عليها وهبي ، من أجل محاصرة النيابة العامة في متابعة شبكات ومافيات فساد وتبييض أموال

23 سبتمبر 2024

طلبة كلية الصيدلة يتوصلون إلى إتفاق مع الحكومة المغربية وطلبة الطب مازالوا في المخاض

23 سبتمبر 2024

وزارة الانتقال الطاقي تطلق طلب عروض لشراء سيارات فاخرة للوزيرة بأكثر من 202 مليون سنتيم