kawalisrif@hotmail.com

إصدار الأحكام سيكون في نونبر المقبل … مثول بعيوي والناصري وشبكتهما أمام إستئنافية الدار البيضاء في 12 شتنبر الجاري في جلسة مصيرية

ستنطلق في 12 شتنبر الجاري ، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مرافعات ومحاكمة القياديين في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد النبي بعيوي وسعيد الناصري ومجموعة أخرى من المتهمين ، ضمنهم البارون قاسم المير صهر بعيوي والبرلماني السابق ، وشقيقه عبد الرحيم بعيوي رئيس جماعة عين الصفا بوجدة المعزول وغيرهم … جاء ذلك بعد اعتماد صك اتهام يُسقط عن بعيوي والناصري تهمة تتعلق بحركة وحيازة المخدرات داخل دائرة الجمارك، مع متابعتها بباقي التهم.

ووفق مصادر قضائية، فإن عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق المعزول ، وسعيد الناصري، النائب البرلماني ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء المعزول كذلك ، وأعضاء شبكتهم سيمثلون يوم 12 شتنبر 2024 أمام محكمة جرائم الأموال ، لبدء محاكمتهم الفعلية وبعد ذلك الترافع ، ومن المنتظر أن تستمر الجلسة لساعات طوال .

ويتابع كل من بعيوي والناصري ومن معهم بتهم تتعلق بالتزوير والنصب والاحتيال والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، الإضافة إلى تسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية وفي إطار عصابة واتفاق، وهو ما حول قضيتهما إلى قضية رأي عام باعتبارهما مسؤولان سياسيان ورجلي أعمال.

إلى ذلك، لن تكون إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة طرفا في القضية بخصوص الاتهامات المتعلقة بحيازة المخدرات وحركتها داخل دائرتها، بعدما قررت غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بتاريخ 4 أبريل 2024، إسقاط تلك التهم عنهما.

وكان قاضي التحقيق المكلف بالملف قد قرر إسقاط هذه التهمة عنهما قبل ذلك، ولكن إدارة الجمارك أبدت إصرارا على متابعتهما، وطعنت في القرار أمام غرفة المشورة، بناء على ما ورد في الفصل 279 مكرر مرتين، من مدونة الجمارك، هذه الأخيرة التي أيّدت قرار قاضي التحقيق.

وبتاريخ 4 دجنبر 2023 أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء أن قاضي التحقيق، قرر إيداع 20 شخصا السجن، بعد استنطاقهم ابتدائيا، مع إخضاع شخص واحد للمراقبة القضائية، في قضية تتعلق بالاتجار الدولي للمخدرات، والتي عرفت إعلاميا بـ”قضية إيسكوبار الصحراء”، ومن بين المودعين كان كل من الناصري وبعيوي.

وقال بلاغ للنيابة العامة إن قاضي التحقيق قرر إيداع 20 شخصا السجن من أصل 25 شخصا جرى تقديمهم أمام النيابة العامة، من بينهم من يتولى مهام نيابية أو مسؤولية جماعات ترابية أو مكلف بإنفاذ القانون، بالإضافة إلى أشخاص آخرين يشتبه تورطهم مع أحد المعتقلين من جنسية أجنبية توبع في إطار قضية تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات ويقضي حاليا عقوبته في السجن.

وحدد البلاغ حينها التهم التي تطارد المعنيين في المشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها ومحاولة تصديرها، والإرشاء والتزوير في محرر رسمي، ومباشرة عمل تحكمي ماس بالحرية الشخصية والفردية قصد إرضاء أهواء شخصية، والحصول على محررات تثبت تصرفا وإبراء تحت الإكراه، وتسهيل خروج ودخول أشخاص مغاربة من وإلى التراب المغربي بصفة اعتيادية في إطار عصابة واتفاق وإخفاء أشياء متحصل عليها من جنحة.

03/09/2024

مقالات ذات الصلة

20 سبتمبر 2024

إضراب عام للمهندسين المغاربة يلوح في الأفق بسبب تماطل الحكومة

20 سبتمبر 2024

تعزيز التعاون الأمني بين المغرب وتركيا..زيارة الحموشي تفتح آفاق جديدة

20 سبتمبر 2024

نشرة إنذارية جديدة : زخات قوية تتراوح ما بين 50 و80 ملم مرتقبة اليوم الجمعة بعدد من مناطق المملكة

20 سبتمبر 2024

تازة : بسبب الأزمة المالية .. مقاهي ومحلات تجارية تعرض للبيع

20 سبتمبر 2024

عشاء الحسم في رئاسة جماعة مكناس .. أخنوش يجمع باحجي بمعارضيه في منزل القندوسي

20 سبتمبر 2024

تعديل حكومي يطيح بأكثر من سبعة وزراء ويستحدث حقائب جديدة للرياضة والشباب والتعاون الإفريقي

20 سبتمبر 2024

بعد تعليمات النيابة العامة.. الفرقة الوطنية تحل بمقر عمالة المضيق- الفنيدق بعد انتشار صور “غير إنسانية” على مواقع التواصل

20 سبتمبر 2024

فوضى واتهامات في مجلس جماعة صفرو بعد إقالة 5 أعضاء في دورة استثنائية مغلقة

20 سبتمبر 2024

وجدة : حملة أمنية واسعة تستهدف الدراجات النارية

20 سبتمبر 2024

استمرار الحملة الأمنية ضد الهجرة غير الشرعية بسواحل وادنون تسفر عن توقيف المئات

20 سبتمبر 2024

جمود في سوق العقارات المغربية بسبب الحجوزات الضريبية..تعقيدات تعرقل نقل الملكية

20 سبتمبر 2024

قفزة قياسية لأسعار الذهب وسط توقعات بخفض جديد للفائدة الأمريكية

20 سبتمبر 2024

نصر الله يتوعّد إسرائيل بحساب عسير إثر تفجيرات “غير مسبوقة” في لبنان

20 سبتمبر 2024

الحكومة تصادق على مرسوم جديد لضمان جودة وسلامة الصلصات في المطاعم

20 سبتمبر 2024

المغرب يجهز طائراته F-16 بصواريخ أمريكية مدمرة ، وقلق شديد في الجزائر !