وزير الداخلية يحاول إستغلال نفوذ وتاريخ الفاضلي داخل الحركة الشعبية …!

ينتظر مناضلي حزب “الحركة الشعبية”، ومعهم متتبعي المشهد الحزبي المغربي، ما سيفرز عنه المجلس الوطني المرتقب لذات الحزب، والذي سينعقد فاتح دجنبر المقبل، وذلك بعد اشتداد التقاطب حول عضوية المكتب السياسي بين لائحتي الفاضلي وأزكاغ.

المصادر القيادية بحزب “الحركة الشعبية”، أكدت أن حصاد يقف وراء تشكيل محمد الفاضلي للائحة ثانية لانتخابات أعضاء المكتب السياسي، رغم الجهود التي بدلها قياديون نافذون في الحزب من أجل تقديم لائحة موحدة ووحيدة، تضم كل الحساسيات الموجودة بالحزب.

فبعد التعديل الجديد الذي أدخله حزب “السنبلة” على كيفية انتخاب أعضاء المكتب السياسي، حيث اعتمد نظام اللوائح والاقتراع النسبي، برزت لحدود الآن لائحتين أساسيتين تتنافسان فيما بينهما على مقاعد المكتب السياسي، وذلك اثر تشبت محمد الفاضلي، وبإيعاز من حصاد، بتقديم لائحة مستقلة للتنافس على عضوية المكتب السياسي، رغم علمه المسبق أنها لن تحصل على دعم أغلبية أعضاء المجلس الوطني، نظرا لقوة الأسماء الموجودة في اللائحة الأولى.

واستطاعت اللائحة الأولى أن تجمع ضمنها العديد من الأسماء البارزة لحزب السنبلة؛ من قبيل سعيد أمسكان، حليمة العسالي، إدريس السنتيسي، الوزيران السابقان مرون والسكوري، لبريكي، ختار الجماني، محمد أوزين، عدي مباهي، حكيمة الحيطي ومحمد لحموش، الخ.

ذات اللائحة التي يقودها القيادي الحركي بناصر أزكاغ، يساندها الأمين العام امحند العنصر، ومحمد مبدع، رئيس الفريق النيابي الحركي، وجميع الوزراء الحاليين والعديد من القيادات التاريخية الحركية.

أما اللائحة الثانية، والتي يقف وراءها محمد حصاد ويتزعمها القيادي التاريخي محمد الفاضلي، فلا توجد بها أسماء بارزة باستثناء البرلماني الشاب آيت يشو.

السؤال الذي يطرحه المتابعون : ماذا يريد حصاد من وراء تشجيعه للفاضلي لتقديم لائحة ثانية ؟، وهو يعلم أنها لن تحظى بالقبول؟” وحسب مصادرنا فالطامة الكبرى هي أن حصاد لا يملك حتى صفة العضوية بالمجلس الوطني ليكون بالتالي مؤهلا للترشح لعضوية المكتب السياسي، و لهذا فهو (حصاد) مازال يطمح في أن يعينه العنصر ضمن الكوطا الأخيرة لأعضاء المجلس الوطني الذين سيقترحهم ذات الأمين العام.

ولمحاولة فهم تحركات حصاد الأخيرة، تساءلت مصادرنا حول ما إذا كان حصاد يريد فرض نفسه من جديد كقيادي داخل الحزب بعدما فشل في البروز كمنافس للعنصر خلال انتخابات الأمين العام؟ وكيف يجرؤ على الترشح للمكتب السياسي وهو لا يتوفر حتى على عضوية المجلس الوطني التي تخول له ذلك؟ وكيف يجرؤ أيضا على مواجهة لائحة الأمين العام وفي نفس الوقت يطلب الحصول على هبة عضوية المجلس الوطني من نفس الشخص ( الأمين العام )؟

فالبرغم من كل هذه المناورات، فقد أسر لمقربين منه أنه لن يحضر أشغال المجلس الوطني لفاتح دجنبر المقبل، حيث سيكون في عطلة عائلية خارج المغرب، آملا في أن يتكلف الفاضلي بالقيام بحملة التعبئة وحشد الدعم للتصويت عليه غيابيا”.

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

إتحاد العاصمة الجزائري ينسحب من الملعب ويرفض منازلة النهضة البركانية

28 أبريل 2024

فريق إتحاد الجزائر يرفض دخول أرضية الملعب لمنازلة النهضة البركانية

28 أبريل 2024

نفاذ تذاكر مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري المقررة مساء يومه الأحد

28 أبريل 2024

مقتل ضابطي شرطة بالرصاص في تركيا

28 أبريل 2024

لشكر يتسلح من فراغ … ويهدد أخنوش بإسقاط حكومته !!

28 أبريل 2024

عاجل : حزب الإستقلال يفشل في انتخاب أعضاء لجنته التنفيذية … وبركة يقرر تأجيل الأمر إلى تاريخ لاحق

28 أبريل 2024

انقطاع الماء يثير استياء ساكنة في الناظور وجماعتي بوعرك وبني بويفرور بسبب شركة بعيوي للأشغال

28 أبريل 2024

صدمة : مياه الشرب التي تباع في الأسواق الفرنسية ملوثة ب “الخراء”

28 أبريل 2024

دبي تشيد أكبر مطار في العالم بسعة 260 مليون مسافر في السنة وبمبلغ 35 مليار دولار

28 أبريل 2024

الحزب الشعبي الإسباني يقدم مقترح مسئ للرباط … حول إعادة قرار إسبانيا بدعم الحكم الذاتي المغربي للصحراء للمناقشة في البرلمان

28 أبريل 2024

نتانياهو يعيش على أعصابه خوفا من صدور مذكرة اعتقال بحقه من طرف محكمة العدل الدولية

28 أبريل 2024

بالڤيديو : زوابع قوية تضرب الولايات المتحدة وتدمر مباني وقرى بأكملها وتقطع الكهرباء والإتصالات وتخرج قطارات عن سككها …!

28 أبريل 2024

مقاييس التساقطات المطرية في المغرب خلال 24 ساعة

28 أبريل 2024

الرئيس الجزائري يتهم مخابراته بالفشل أمام قوة المخابرات المغربية

28 أبريل 2024

مصدر : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا يحتاج موافقة مسؤولين في أعلى مستوى وإيجاد التمويل