الحزب الشعبي الإسباني يقدم مقترح مسئ للرباط … حول إعادة قرار إسبانيا بدعم الحكم الذاتي المغربي للصحراء للمناقشة في البرلمان

قرر الحزب الشعبي الإسباني “PP” المنتمي للمعارضة، العودة لممارسة ضغوطاته السياسية على حكومة بيدرو سانشيز، بشأن موقف الأخيرة من قضية الصحراء المغربية، وبالأخص موقفها الداعم لمقترح الحكم الذاتي الذي تُقدمه الرباط كحل وحيد لإنهاء النزاع في الصحراء.

ووفق وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية، أوروبا بريس، فإن الحزب الشعبي يستعد لطرح هذه القضية في الجلسة المقبلة في البرلمان الإسباني، مشيرة إلى أنه يطالب في مقترح تقدم به للنقاش في البرلمان، الحكومة الإسبانية بالتراجع عن موقفها الداعم للمغرب في قضية الصحراء.

ونقلت الوكالة المذكورة عن الحزب الشعبي، قوله بأن الموقف الذي تتبناه إسبانيا تسبب لها في مجموعة من الخسائر في السياسة الخارجية لمدريد، وبالتالي، يُطالب سانشيز بالتراجع عن الموقف الحالي والعودة إلى الموقف “المحايد” الذي كانت تتبناه إسبانيا قبل مارس 2022.

وقالت الصحافة الإسبانية، بأن الحزب الشعبي، من المرتقب أن يسائل الحكومة مرة أخرى، عن فحوى الرسالة التي كان قد وجهها سانشيز إلى العاهل المغربي في مارس 2022، والتي كان قد أعلن فيها موقف حكومة إسبانيا الداعم لمقترح المغرب لحل نزاع الصحراء، تحت الحكم الذاتي، كحل واقعي وحيد لإنهاء المشكل.

وتأتي هذه الخطوة على بُعد أيام من تجديد وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، انتقاده للحزب الشعبي “PP” المعارض، بسبب استمرار الأخير في اتهام حكومة سانشيز بالرضوخ لما يسميه بـ”تعسف المغرب”، حيث قال ألباريس بأن الحزب الشعبي “مهووس” بالعداء تُجاه الرباط.

وكان انتقاد ألباريس قد جاء خلال رده في البرلمان الإسباني على المتحدث باسم العلاقات الخارجية للحزب الشعبي، كرلوس فلوريانو، الذي اتهم الحكومة الإسبانية بالاستسلام وعدم اتخاذ أي تدابير تُجاه المغرب الذي يُمارس “التعسف” على مدينتي سبتة ومليلية، بطرق مختلفة، من بينها رفض الرباط فتح الجمارك التجارية بالمعبرين الحدوديين، حسب تعبيره.

وقال ألباريس في هذا السياق، بأن العلاقات بين المغرب وإسبانيا تسير في مستوى جيد، منتقدا “الهوس العدائي” الذي يكنه الحزب الشعبي في خرجاته المستمرة ضد المغرب، من أجل انتقاد الحكومة الإسبانية وتبخيس انجازاتها السياسية.

هذا ولاحظ مراقبون، أن الحزب الشعبي الإسباني الذي كان في السابق يركز على ضرورة بناء علاقات جيدة مع المغرب، أصبح في الفترة الأخيرة، وخاصة بعد فشله في تولي الحكومة أمام حزب العمال الاشتراكي بعد انتخابات 23 يوليوز الماضي، (أصبح) ينهج سياسة عدائية تُجاه المغرب، يفوق فيها أحيانا العداء “المنهجي” الذي يمارسه حزب “فوكس” المنتمي لليمين المتطرف.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

13 مايو 2024

بعد إرتفاع قيمته السوقية وتألقه … أندية إنجليزية وسعودية تسابق الزمن للتعاقد مع المهاجم المغربي الكعبي

13 مايو 2024

الدرهم يرتفع بنسبة 0,85 في المائة مقابل الأورو

13 مايو 2024

ومع ذلك لم تنعقد ، وبعد وصفه بالشاذ … أكبر معارضة لرئيس جماعة إمزورن تحضر دورة ماي في جلستها الثانية

13 مايو 2024

“ماركا” إبراهيم دياز قطعة نادرة في تشيكلة ريال مدريد

13 مايو 2024

قوات النخبة المغربية في الجيش تحط بالأردن للمشاركة في مناورات ضخمة

13 مايو 2024

الفرقة الجهوية تستدعي الصبحي الرئيس السابق لجماعة رأس الماء بالناظور لعرضه على الوكيل العام بمحكمة جرائم الأموال بفاس

13 مايو 2024

إعتقال شاب دهس فتاتين بسيارة عمدا في أكادير وتسبب في أضرار خطيرة

13 مايو 2024

إضراب يشل الإدارات العمومية بالمغرب يوم غد الثلاثاء

13 مايو 2024

إسبانيا توقيف 5 أشخاص بميناء الجزيرة الخضراء ضمنهم 3 مغاربة بتهمة تهريب سيارات فاخرة إلى المغرب

13 مايو 2024

بعد مقال “كواليس الريف” عن مسؤول نقابي … الإتحاد المغربي للشغل بالناظور ينفي مسؤوليته عن تصريحات منسوبة لمسؤوليه

13 مايو 2024

برئاسة العلمي … وفد نيابي مغربي يزور الصين

13 مايو 2024

تقرير … مستقبل المالية العمومية في المغرب بين التمويلات المبتكرة – الديون غير المعلن عنها رسميا – والتحديات الرقابية

13 مايو 2024

دعوة للتحقيق في بيع الأدوية من المستشفيات وتوصيلها للمرضى

13 مايو 2024

تواصل اجتماعي ملتوي.. برلمانيون يساءلون عن تقنين “تيك توك” وينتقدون انتشار المحتوى السيء

13 مايو 2024

ترشح محمد التويمي بنجلون لرئاسة مقاطعة مرس السلطان لخلافة بودريقة