حكومة مليلية تعيد تعزيز علاقاتها مع أندلسيا من خلال توقيع بروتوكول تعاون جديد

بعد أربع سنوات من الخمول تحت حكم الحكومة السابقة لدي كاسترو، عادت مدينة مليلية الذاتية الحكم إلى تعزيز علاقاتها مع منطقة أندلس من خلال توقيع بروتوكول تعاون، تمت هذا الاثنين في قصر سان تيلمو بإشبيلية، بين رئيسي حكومة أندلسيا خوان مانويل مورينو ومليلية خوان خوسيه إمبرودا. كان من المقرر أن يحضر رئيس حكومة سبتة، خوان خيسوس فيفاس، لكن بسبب “ظروف غير متوقعة” تم تأجيل الحضور وتحديد تاريخ جديد في الأيام القادمة.

يشمل هذا البروتوكول الجديد والمجدد تعاونًا يرتكز على “حماسة العمل المشترك ودعمنا المتبادل بين أندلسيا ومليلية”، ويتضمن مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات مثل الاقتصاد والتعليم والصحة والثقافة والسياحة، والبيئة والرياضة، والعمل والبحث والجامعات، والتحول الرقمي، والاتصالات، والشباب، والمساواة والعنف الجنسي، والدفاع المدني، والإدارة العامة، والتشجيع.

لتنفيذ وتنفيذ والالتزام بخطوط العمل المقررة في كل مجال تعاون، يمكن للمؤسسات المعنية في الموضوع تنظيم الأدوات أو الآليات التي تعتبر مناسبة. وعندما يتطلب تطوير التعاون الوارد في هذا البروتوكول العام للتعاون مشاركة ضرورية لمؤسسة ثالثة، ستقوم الجهة المعنية بحلها بشكل ثنائي.

تم التفكير في إمكانية تمديد الاتفاق بعد انتهاء أربع سنوات من السريان.

“واجب”
في كلمته، يعتقد الرئيس الأندلسي، الذي طالب بإصلاح نموذج التمويل الذاتي للحصول على تمويل أفضل لأندلسيا وسيوتا ومليلية، أن التعاون بين الثلاث مناطق الذاتية هو “واجب” و”رغبة” و”تفاني”.

“إنهما مدن نشعر بها بالانتماء لها. المشاكل التي تواجه سيوتا ومليلية نشعر بها كمشاكلنا الخاصة، ومن أندلسيا سنبقى دائمًا نساعد في كل ما نستطيع ونتعاون دائمًا”، وأضاف مورينو أن حكومة أندلسيا ستمد يدها للتعاون في الجوانب التي “لا تصل” إليها حكومة إسبانيا مع المدن الذاتية الاثنتين.

“نحن فخورون جدًا بأن يكون هذا التعاون والتعاون مثمرًا بوضوح ليس فقط لسيوتا ومليلية، ولكن أيضًا لأندلسيا، لأن هذا يجمعنا ويجعلنا أقوى بكثير”، أكد الرئيس الأندلسي.

“مليلية هي أندلس”
“هذا هو بيتنا”.

هكذا بدأ الرئيس الأول لمليلية، خوان خوسيه إمبرودا، كلمته، موضحًا أن توقيع هذا البروتوكول يعني “توثيق ما فعلته مجتمعات أندلسيا ومليلية بالفعل في الحياة اليومية”، لأن كل منطقتين “متداخلتان جدًا”.

“مليلية هي أندلس، ونحن نحمل لأندلس خصوصية خاصة، ولذلك نحن نتطلع إلى أندلس، وانتصاراتها ومشاكلها هي مشاكلنا أيضًا”، وأكد على الروابط الثقافية والتاريخية التي ربطت بين أندلسيا ومليلية. لذلك، فهو يفهم أن توثيق هذا البروتوكول التعاوني هو “دين” لأسلاف الأندلسيين والمليليين وللمجتمعات الحالية. “كان يجب أن يتم ذلك”، يقول.

وبالتالي، نقل إمبرودا “شكره اللامحدود” لخوانما مورينو لإظهار “سخاء غير معتاد”، مشيرًا إلى أن مادة في النظام الأساسي لحكومة أندلسيا تنص على أن المجتمع الجنوبي سيحافظ على علاقات تعاون خاصة مع سيوتا ومليلية. “كان هذا موجودًا”، يؤكد رئيس مليلية، الذي يأسف لعدم بدء هذا الاتفاق قبل أربع سنوات على الرغم من أنه كان “صرخة شعبية”.

المحافظات الأندلسية
وبناءً على رأيه، ونظرًا للروابط القوية بين الأراضي الثلاثة، يعتقد إمبرودا أن سيوتا ومليلية كان يجب أن تكونا التاسعة والعاشرة في أندلسيا، ولكن يعزو ذلك إلى “اهتمام بعض الأشخاص الطائفي”. لذلك، يعتبر رئيس المدينة أن توقيع هذا الاتفاق يقرب مليلية من أندلسيا.

“إلى حد ما، نحن نجعل البحر أصغر ونقترب أكثر من سواحلنا”، يشدد. “وإذا كان بإمكاننا في يوم من الأيام أن نقترب أكثر، حتى إذا تجاوزنا حدود هذا الوثيقة التي نوقعها، فإن ذلك سيكون أفضل للمليليين والسيوتيين، وأيضًا للأندلسيين”، يقول، مرؤيًا في تنفيذ هذا الاتفاق “نقطة ومتابعة”.

“نحن نفي بالتزامنا الواجبي والخاص بالمهمة الإحصائية، ولكننا نفي بإرادة التاريخية للمواطنين”، يشير.

“إذا كنا نستطيع أن نبدأ في طريق يقودنا يوميًا إلى قرب أكبر من أندلسيا، فسيكون هذا جيدًا لمليلية اليوم وللمليليين في المستقبل”، يعلن، مؤكدًا أنهم سيضعون “الحواس الخمس” لضمان نجاح هذا الاتفاق، الذي سيعود بالفائدة على مليلية وأندلسيا.

ذكر إمبرودا “الجهد” الذي بذلته مدينة مليلية في سبتمبر من العام الماضي مع حكومة أندلسيا عندما منحتها ميدالية ذهبية، أعلى تكريم في المدينة.

“من الأساسي أن تكون مليلية أقرب إلى أندلسيا”، يختم إمبرودا تأكيدًا على الرسالة.

جوانما مورينو، مؤيدًا لخطة الطوارئ للأطفال غير المصحوبين بالبالغين
أظهر رئيس حكومة أندلسيا، خوان مانويل مورينو، تأييده لإعداد خطة طوارئ لإدارة الأطفال غير المصحوبين بالبالغين في منطقة أندلسيا ومدن سيوتا ومليلية للتعامل مع “المشكلة الخطيرة” للأطفال.

مقالات ذات الصلة

28 أبريل 2024

دبي تشيد أكبر مطار في العالم بسعة 260 مليون مسافر في السنة وبمبلغ 35 مليار دولار

28 أبريل 2024

الحزب الشعبي الإسباني يقدم مقترح مسئ للرباط … حول إعادة قرار إسبانيا بدعم الحكم الذاتي المغربي للصحراء للمناقشة في البرلمان

28 أبريل 2024

نتانياهو يعيش على أعصابه خوفا من صدور مذكرة اعتقال بحقه من طرف محكمة العدل الدولية

28 أبريل 2024

بالڤيديو : زوابع قوية تضرب الولايات المتحدة وتدمر مباني وقرى بأكملها وتقطع الكهرباء والإتصالات وتخرج قطارات عن سككها …!

28 أبريل 2024

مقاييس التساقطات المطرية في المغرب خلال 24 ساعة

28 أبريل 2024

الرئيس الجزائري يتهم مخابراته بالفشل أمام قوة المخابرات المغربية

28 أبريل 2024

مصدر : مشروع النفق البحري بين المغرب وإسبانيا يحتاج موافقة مسؤولين في أعلى مستوى وإيجاد التمويل

28 أبريل 2024

إصابة شرطي بكسر وجروح خلال تعرضه للسرقة بالدار البيضاء

28 أبريل 2024

مقتل 7 أشخاص في هجوم لتصفية حسابات بالإكوادور

28 أبريل 2024

بعد إنتخابه أمينا عاما لحزب الاستقلال … نزار بركة يقرر تأجيل عرض لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية للمصادقة عليها إلى زوال يومه الأحد

28 أبريل 2024

على عكس السنوات الماضية … فوضى وسوء التنظيم بالمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

28 أبريل 2024

السلطات المغربية تتعقب صاحب صفحة “لفرشة” المقيم بكندا بعد إبتزازه ل 2000 شخص ومسؤول مغاربة

28 أبريل 2024

الجمارك الفرنسية تحجز حافلة مغربية في الحدود البلجيكية كان على متنها 50 مسافرا و قنطارين من الحشيش

28 أبريل 2024

بالفيديو : حكيمي يسجل … ويقود سان جيرمان لتحقيق تعادل صعب بميدانه

28 أبريل 2024

والحقيقة هو الأنسب بين الإستقلاليين … إعادة إنتخاب بركة كأمين عام لحزب الاستقلال