إسبانيا تجسست على دبلوماسيين مغاربة والقنصل العام في برشلونة

كشفت تقارير إسبانية عن تعرض مسؤولين دبلوماسيين مغاربة في إقليم كتالونيا للتجسس من طرف أجهزة الشرطة الإسبانية، بما يشمل القنصل العام للمملكة في برشلونة، وذلك بسبب مخاوف مدريد من وجود “تحالف” بين السلطات المغربية والانفصاليين في الإقليم.

الأمر كشفه تحقيق أجرته إذاعة RAC1 الكاتلونية ونشرت مضامينه أيضا صحيفة “لافانغوارديا”، وجاء فيه أن وزارة الداخلية، في عهد خورخي فيرنانديز دياز، الذي كان يوجد على رأسها في زمن حكومة ماريانو راخوي، كانت متخوفة من وجود “تحالف مغربي كاتالوني”، ما دفع هذا الأخير للسماح بالتجسس على الدبلوماسيين المغاربة.

وأورد المصدر نفسه، أن الأمر كان يتعلق بتجنيد مُخبرين يستهدفون الدبلوماسيين المغاربة، والبحث في مصدر الأموال المحجوزة لمحاولة معرفة ما إذا كانت الحكومة المغربية قد حولتها للنشطاء الانفصاليين، وما إذا كان هناك اتفاق سري بينها وبين الحكومة الإقليمية التي كان يقودها أرتور ماس، وهي شكوك تعود لسنة 2013.

وبدأت الشرطة الإسبانية عملها الاستخباراتي عمليا في سنة 2014، واستمر لعامين على الأقل إلى حدود سنة 2016، وأوكلت الداخلية هذه المهمة إلى بيدرو إستيبان، وهو خبير في الشرطة الوطنية الإسبانية كانت مهمته الأساسية مطاردة العناصر الجهادية، والذي نشر عملاءه في برشلونة لمراقبة النشاط المغربي، وكان مسؤولا عن جمع البيانات الاستخباراتية الضرورية من الإقليم عموما.

وتوصلت إذاعة RAC1 إلى تقريرين سريين يعودان تواليا إلى سنتي 2014 و2015، واللذان أحيلا على مكتب وزير الداخلية، ويتحدثان عن مراقبة نشاط القنصل المغربي في برشلونة ومضامين لقاءات عقدها مع أشخاص من الجالية المغربية يُعتقد أنهم أظهروا دعما للانفصاليين، كما ركزت التحقيقات على مؤسسات محلية تعمل في مجال إدماج المهاجرين في كتالونيا.

وكانت الداخلية الإسبانية ترى أن الحكومة الإقليمية تعمل على استراتيجية للتواصل مع مختلف الجاليات الأجنبية لكسب أنصال للطرح الانفصالي، والتي كانت تعمل على تنزيلها هي مؤسسة Nous Catalans، وجاء في تقرير سُلم لوزير الداخلية في 2014 أن لها ارتباطا وثيقا بجمعية إسلامية تسمى “اتحاد المراكز الثقافية الإسلامية في كتالونيا”.

ووفق التقرير فإن هذا الاتحاد بدوره، يعمل على “تحقيق مصالح الحكومة المغربية”، وزعم عملاء الشرطة أن رئيسه كان “عميلا سريا” للمغرب، وقد جرى طرده من البلاد سنة 2013 بتهمة التجسس، بينما ذكر تقرير آخر يعود لسنة 2015 عن وجود شكوك بخصوص عقد اتفاق بين التيارات الانفصالية والمغرب، مبدين تخوفهم من أن تكسب الرباط ولاءات جديدة داخل إسبانيا.

وتتبعت تلك التقارير أنشطة ولقاءات احتضنها مقر القنصلية العامة المغربية في كاتالونيا، وشارك فيها أفراد من الجالية المغربية، مبرزة أن الجواسيس الإسبان استطاعوا اختراق تلك الاجتماعات لدرجة أنهم كانوا يعرفون المواضيع التي تناقش في تلك الاجتماعات، وتوصلوا إلى اعتقاد مفاده أن القنصل المغربي كان يسعى لترشيحهم في اللوائح الانتخابية لبعض الأحزاب المحلية.

كواليس الريف: متابعة

مقالات ذات الصلة

18 مايو 2024

شركة “شاريوت” البريطانية : إكتشافات كبيرة للغاز ستكون في المغرب خلال هذه السنة

18 مايو 2024

بعد الإسبان … إعتراض شاحنات مغربية بفرنسا لإتلاف حمولاتها من الخضر

18 مايو 2024

خليفة قائد بني بويفرور يواصل نشاطه في تفريخ البناء العشوائي بجماعة إحدادن بإقليم الناظور

18 مايو 2024

حافلة عمال صغيرة تدهس دركي شاب بطنجة وترديه قتيلا

18 مايو 2024

ليس لها مثيل منذ قرن … فيضانات ألمانيا “تحول الشوارع أنهارا”

18 مايو 2024

التجمع الوطني للأحرار في ورطة بعد غياب قيادات مؤثرة عن لقاء شبيبته في الناظور !

18 مايو 2024

عواصف شمسية قوية ستحرق الأرض في 2025

18 مايو 2024

المغرب يتهم الجزائر بإستغلال فترة عضويتها في مجلس الأمن لتبتز دول لتغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية

18 مايو 2024

الأبناك المغربية تعاني من عجز في السيولة تتجاوز قيمته 13 ألف مليار

18 مايو 2024

وزير الثقافة المغربي بنسعيد يتباحث مع وزيرة الثقافة المغربية-الفرنسية رشيدة داتي

18 مايو 2024

موظف بمقاطعة فاس المدينة يضع حدا لحياته بشكل بشع

18 مايو 2024

بغطاء رئيس جهة الشرق المعتقل … إستيلاء على عقارات في إسم العزاوي بوجدة قيمتها بالملايير وبالتزوير وإدانة إبن الأخير ظلما !

18 مايو 2024

مدرب مانشستر يونايتد : سعيد بالأداء الرائع للدولي المغربي سفيان أمرابط

18 مايو 2024

تأخير الإستنطاق التفصيلي للبرلماني السابق إدريس بوطاهر الذي كان رئيسا لجماعة إيموزار بصفرو إلى وقت لاحق

18 مايو 2024

فضيحة قطع رأس جنين أثناء إخراجه من بطن أم عازبة بمستشفى إبن باجة يثير سخط المجتمع بتازة