بوتسوانا تهدد بإرسال 20 ألف فيل إلى ألمانيا.. الصراع السياسي المستمر حول تجارة الأفيال

في تحرك يعكس الصراع السياسي المستمر حول تجارة الأفيال، هدد رئيس بوتسوانا بإرسال 20 ألف فيل إلى ألمانيا. وتأتي هذه التهديدات رداً على مقترحات ألمانية لفرض قيود أكثر صرامة على واردات أنياب الأفيال، والتي قدمتها وزارة البيئة الألمانية في وقت سابق من هذا العام.

وفي حديث لوسائل الإعلام الألمانية، أكد رئيس بوتسوانا، موكغويتسي ماسيسي، أن فرض قيود جديدة على تجارة الأفيال سيؤدي إلى إفقار شعب بوتسوانا. وشدد على أن زيادة أعداد الأفيال في البلاد نتيجة لجهود الحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن الصيد لعب دوراً فعالاً في السيطرة على تلك الأعداد.

وأضاف ماسيسي أنه من الضروري أن يتعايش الألمان “مع الحيوانات بالطريقة التي تقترحها بوتسوانا”. وبوتسوانا، التي تعد موطناً لنحو ثلث عدد الأفيال في العالم، تواجه تحديات كبيرة في إدارة تواجدها الضخم.

وفيما يتعلق بمخاوف الألمان بشأن الآثار السلبية لهذه القطعان على البيئة والمجتمعات المحلية، فقد قال ماسيسي إن بوتسوانا قد قامت بتخصيص آلاف الفيلة للدول المجاورة كجزء من جهود للحد من تلك الآثار.

علاوة على ذلك، يشير رئيس بوتسوانا إلى أن الحظر على صيد الأفيال الذي فرضته البلاد في عام 2014، والذي تم رفعه في عام 2019، جاء نتيجة لضغوط متزايدة من المجتمعات المحلية وتوازن بين الحفاظ على الحياة البرية واحتياجات السكان المحليين.

بوتسوانا تصف نفسها كمصدر مسؤول للصيد، مؤكدة أن الصيد السنوي يُعتبر مصدر دخل مهم للمجتمعات المحلية، وأنه يتم بشكل قانوني وبإشراف دقيق. ورغم أن بوتسوانا قد اقترحت في الماضي استخدام الأفيال كغذاء للحيوانات الأليفة، إلا أن هذا المقترح لم يتم تنفيذه بعد.

على الصعيد العالمي، تواصل ألمانيا أداء دورها كأكبر مستورد لأنياب الأفيال في الاتحاد الأوروبي، وهو أمر يثير الكثير من التساؤلات بشأن استدامة هذه التجارة ومدى تأثيرها على الحياة البرية في أفريقيا. وبينما تجري محادثات مستمرة بين البلدين، فإن تحقيق توازن بين متطلبات الحفاظ على البيئة واحتياجات البشرية يبقى تحدياً هاماً على الساحة الدولية.

في الختام، يتجلى الصراع المستمر حول تجارة الأفيال كتحدي معقد يتطلب توافقاً دولياً على سبل الحفاظ على هذه المخلوقات الرائعة وضمان استمرارية وجودها في الطبيعة، دون المساس بحقوق وسبل العيش للمجتمعات المحلية في بوتسوانا وغيرها من البلدان المتأثرة.

مقالات ذات الصلة

19 مايو 2024

النجم المغربي أبوخلال يرفض حمل شارة المثلية أمام في مباراة البطولة الفرنسية

19 مايو 2024

مهلا على قلوب الجيران … رئيس “الفيفا” يدعم لقجع لتولي رئاسة “الكاف” خلفا لموتسيبي

18 مايو 2024

شركة “شاريوت” البريطانية : إكتشافات كبيرة للغاز ستكون في المغرب خلال هذه السنة

18 مايو 2024

بعد الإسبان … إعتراض شاحنات مغربية بفرنسا لإتلاف حمولاتها من الخضر

18 مايو 2024

خليفة قائد بني بويفرور يواصل نشاطه في تفريخ البناء العشوائي بجماعة إحدادن بإقليم الناظور

18 مايو 2024

حافلة عمال صغيرة تدهس دركي شاب بطنجة وترديه قتيلا

18 مايو 2024

ليس لها مثيل منذ قرن … فيضانات ألمانيا “تحول الشوارع أنهارا”

18 مايو 2024

التجمع الوطني للأحرار في ورطة بعد غياب قيادات مؤثرة عن لقاء شبيبته في الناظور !

18 مايو 2024

عواصف شمسية قوية ستحرق الأرض في 2025

18 مايو 2024

المغرب يتهم الجزائر بإستغلال فترة عضويتها في مجلس الأمن لتبتز دول لتغيير موقفها من قضية الصحراء المغربية

18 مايو 2024

الأبناك المغربية تعاني من عجز في السيولة تتجاوز قيمته 13 ألف مليار

18 مايو 2024

وزير الثقافة المغربي بنسعيد يتباحث مع وزيرة الثقافة المغربية-الفرنسية رشيدة داتي

18 مايو 2024

موظف بمقاطعة فاس المدينة يضع حدا لحياته بشكل بشع

18 مايو 2024

بغطاء رئيس جهة الشرق المعتقل … إستيلاء على عقارات في إسم العزاوي بوجدة قيمتها بالملايير وبالتزوير وإدانة إبن الأخير ظلما !

18 مايو 2024

مدرب مانشستر يونايتد : سعيد بالأداء الرائع للدولي المغربي سفيان أمرابط