kawalisrif@hotmail.com

بناء الطريق السيار جرسيف–الناظور .. تمويل من البنك الإفريقي للمشروع بقيمة 200 مليار سنتيم

وقع يوم أمس الأربعاء، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، على أربع اتفاقيات تمويل بقيمة إجمالية تزيد عن 600 مليون يورو (أكثر من 6.45 مليار درهم). تتضمن هذه الاتفاقيات دعم برنامج جامعة مغربية رقمية ومقاولاتية، وتعزيز التنافسية الترابية، ودعم التنمية الدامجة للمناطق الغابوية، بالإضافة إلى مشروع بناء الطريق السيار كرسيف – الناظور.

وجرى حفل التوقيع بحضور عدد من الوزراء من بينهم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزير التجهيز والماء، ووزير الصناعة والتجارة، إضافة إلى مسؤولين حكوميين آخرين.

وأكد لقجع أهمية هذه الاتفاقيات التي تركز على التعليم العالي ودعم المشاريع الصناعية وتعزيز البنية التحتية، بالإضافة إلى المشاريع البيئية للحفاظ على التوازنات البيئية في المغرب.

ومن جهته، أشاد ترسيم بالعلاقات الوثيقة بين البنك الإفريقي للتنمية والمغرب، مؤكدا دعم البنك للإصلاحات الهيكلية والمساعدة التقنية للمملكة في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية هذه المشاريع المتكاملة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

أبرم الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، اتفاقيات تمويل بمبلغ إجمالي يفوق 600 مليون يورو (أكثر من 6.45 مليار درهم)، تهدف إلى دعم مشاريع التحول الرقمي، وتعزيز التنافسية الترابية، وتنمية السلاسل الغابوية، بالإضافة إلى تحسين البنية التحتية الطرقية بالمغرب.

وخلال حفل التوقيع الذي شهد حضور عدد من الوزراء، أكد لقجع على أهمية هذه الشراكات التي تركز على التنمية المستدامة وتعزيز القدرات البشرية، وتعزيز البنية التحتية لدعم التنمية الاقتصادية في المملكة.

ومن جهته، أشاد ترسيم بالشراكة المتينة بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، مؤكدا على دعم البنك للمغرب في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية الرئيسية، وتعزيز القدرات التقنية في مختلف القطاعات.

وقع اليوم الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالمغرب، أشرف ترسيم، على عدد من الاتفاقيات التمويلية بقيمة تجاوزت 600 مليون يورو، لتمويل مشاريع تنموية شاملة في المملكة، منها دعم التعليم العالي وتحفيز ريادة الأعمال، وتعزيز البنية التحتية الطرقية، إلى جانب تنمية السلاسل الغابوية واستغلال الموارد الطبيعية بشكل مستدام.

وأكد لقجع على أهمية هذه الشراكات في تعزيز التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني، مشددا على أهمية تلك المشاريع في تحقيق التوازن البيئي والاقتصادي في المغرب.

ومن جهته، أشاد ترسيم بالتعاون الفعال بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، معبرا عن ثقته في نجاح هذه المشاريع التي تعزز من قدرات المملكة على استقطاب الاستثمارات وتعزيز التنمية الشاملة في مختلف القطاعات الحيوية.

كواليس الريف:   متابعة

11/07/2024

مقالات ذات الصلة

22 سبتمبر 2024

المغاربة سادس طالبي اللجوء السياسي في إسبانيا و98 في المائة من طلباتهم ترفض

22 سبتمبر 2024

أساتذة اللغة الأمازيغية يقاطعون الدراسة بسبب تنزيل ورش اللغة

22 سبتمبر 2024

شطط قائدة الملحقة الإدارية الأولى بالناظور … إستثناء مناطق من الباعة الجائلين وإغراق أخرى !!

22 سبتمبر 2024

المنتخب المغربي سيواجه إيران في ثمن نهائي كأس العالم للفوتسال

22 سبتمبر 2024

الشبيبة الاتحادية: تحمل حكومة أخنوش أسباب وتبعات هجرة الشباب الجماعية

22 سبتمبر 2024

الضحايا وصل إلى 15 قتيلا … العثور على جثة سائق الحافلة التي جرفتها سيول واد طاطا وجثة أخرى لشابة و 12 آخرين في عداد المفقودين

22 سبتمبر 2024

شاب هائج يزهق روح والدته وشقيقته رميا بالرصاص

22 سبتمبر 2024

الدرهم المغربي ينخفض أمام اليورو

22 سبتمبر 2024

إمزورن بالحسيمة تستغيث … أبتليت بمنتخبين فاسدين ورجال سلطة أشد فسادا !!

22 سبتمبر 2024

قائد جماعة أمطالسة بالدريوش يلزم المرتفقين برؤية نسائهم وبناتهم قبل قضاء مصالحهم

22 سبتمبر 2024

البرتغال تهزم المغرب برباعية في كأس العالم للفوتسال

22 سبتمبر 2024

بسبب إسرائيل … طلبة جامعة تطوان يتمردون ويقومون بعمليات إحتجاجيه

22 سبتمبر 2024

وزير الداخلية الإسباني يدعو المعارضة والإعلام بعدم إستفزاز المغرب ، ويؤكد : الأمن الإسباني بفضل الجار الجنوبي

22 سبتمبر 2024

إيطاليا تحظر بيع أرقام الهواتف للمهاجرين السريين

22 سبتمبر 2024

إحباط محاولة تهريب دولي لشحنة كبيرة من المخدرات بآسفي تقدر بأكثر من 8 أطنان من الحشيش