المياه المعدنية في المغرب تسبب السرطان !

كشف تحقيق صحفي أنجزته هيئة تابعة لحزب التقدم والاشتراكية، يحمل عنوان “المياه المعدنية المعبأة مياه صحية أم خدعة تجارية؟، حقائق مثيرة وخطيرة حول المياه المعدنية المعبأة بالمغرب، وهو الذي من شأنه أن يثير جدلا داخل الحكومة وداخل الباطرونا.

وأفاد التحقيق اأن ” أجوبة خبراء ومختصين مغاربة وأجانب كانت كلها في اتجاه واحد، وهي أن المياه المعدنية المعبأة في القنينات “مياه ميتة” لا قيمة غذائية ولا صحية لها”.

ومن الأسباب التي تجعل هذه المياه غير مفيدة بل قد تسبب بعض أمراض السرطان، يرجعها الخبراء إلى أسباب عدة، منها شروط النقل والتخزين، وإلى التفاعلات التي تقع بين مكونات البلاستيك المستعمل في صناعة القنينات ûûوبين مكونات المياه المعدنية التي تعبأ داخلها.

هذه المنابع وتحديدا خمسة منابع للمياه المعدنية الطبيعية تتواجد أربع منها في مجال تشرف على تدبير مواردها المائية وكالة الحوض المائي لسبو.

أكبر شركات تسويق المياه المعدنية في المغرب تؤدي ملايين الدراهم لفائدة الدولة والجماعات المحلية مقابل استغلال ملايين الأمتار المكعبة من المياه المعدنية، والذي تحدده عقود امتياز تربط الشركات بالدولة عبر وكالات الأحواض المائية التي تتواجد العيون أو الأثقاب ألمائية بنفوذها. ليست كل المياه المعدنية قادمة من العيون المتدفقة، بل جزء منها يتم استخراجه من الفرشة المائية التحتية عبر إنجاز أثقاب ويتم ربطها بأجهزة استغلال ومنشآت مائية، وتنقل المياه المعدنية بعدها عبر أنابيب إلى وحدات التصنيع والتعبئة.

في سوق المياه المعدنية المعبأة بالمغرب تنشط نحو سبع شركات، غير أن أربع شركات كبرى هي التي تحضر صورتها ومنتجاتها في هذه السوق بشكل أكبر، وتتوزع اغلب الحصص فيما بين هذه الشركات، وضمن هذه الحصص تستحوذ شركة والماس للمياه المعدنية التي تسوق مياه “سيدي علي” و “عين أطلس” و المياه الغازية ” والماس”، على حصة تتجاوز 72 في المائة، فيما تثل الحصة السوقية التي تستحوذ عليها شركة “صوطيرما”، التي تسوق مياه ” سيدي حرازم” و “عين سايس” إلى أزيد من 17 في المائة، ثم شركة “براسري المغرب” عبر فرعها “أورو افريكان للماء” التي تسوق مياه ” عين افران” التي تستحوذ على حصة بنحو 3 في المائة، وشركة “الكرامة” فرع مجموعة “يينا هولدينغ” التي تسوق مياه ” عين سلطان” تستحوذ على نحو 1.5 في المائة من حصة السوق.

مقالات ذات الصلة

2 مايو 2024

قضية استيلاء على فندق بتطوان.. المحكمة تحكم لصالح مستثمر يهودي

2 مايو 2024

محكمة الاستئناف بورزازات تؤجل النظر في قضية رئيس جماعة ورزازات

2 مايو 2024

قرار كولومبيا بقطع العلاقات مع إسرائيل.. تحرك دبلوماسي مثير للجدل

2 مايو 2024

الاقتصاد المغربي يستمر في الصمود ويجذب تقدير صندوق النقد الدولي

2 مايو 2024

اعتقال الإعلامية حليمة بولند بسبب التحريض على الفسق والفجور

2 مايو 2024

تسمم سناك بمراكش.. العدالة تتحرك والأمن يوقف المسؤول

2 مايو 2024

بأجرة تقارب ملياري سنتيم في الشهر … فريق الشباب السعودي يستهدف التعاقد مع حكيم زياش

2 مايو 2024

تدقيق مالي في عقود “الليزينغ”.. شبهات اختلالات تهز الإدارات العمومية المغربية

2 مايو 2024

قرعة البطاقة الخضراء.. مغاربة يترقبون بفارغ الصبر حلم الهجرة إلى أمريكا

2 مايو 2024

مدرج خاص بالهيليكوبتر ليحط فيه الأمراء والأميرات وكبار الشخصيات … تحضيرات استثنائية لعرس نجلة أخنوش هذا المساء

2 مايو 2024

الوضع يهدد بكارثة بيئية خطيرة … تسرب كمية كبيرة من الوقود في سواحل شمال المغرب من سفينة تركية

2 مايو 2024

بعد تأجيلها نهاية الأسبوع … نزار بركة يكشف عن خطته لإختيار أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال

2 مايو 2024

رغم تسجيل حالات مميتة جراء لقاح كورونا ، وتحريك دعاوي ضد “أسترازينيكا” … المغرب يبرئ الشركة ، وينفي أي إصابة أو وفاة عند المغاربة !!

2 مايو 2024

أرباب المقاهي يتشبثون برفع الأسعار على الزبناء رغم تهديد الجهات المسؤولة

2 مايو 2024

“في مقبرة اللاعبين المسنين” … العروض تنهال على نجم “الأسود” رغم أنه شاب