بريطانيا تحاول إقتناص ترخيص التنقيب عن النفط في سواحل المغرب !!

شهية شركات التنقيب البريطانية مازالت مفتوحة. آخر هذه الشركات “أوروبا آند غاز” ومقرها بلندن, التي أعلنت عن تقدم مباحثاتها مع المكتب الوطني للهيدروكابروات والمعادن, من أجل الظفر بترخيص التنقيب بالسواحل الأطلسية للمملكة.

وفيما لم تكشف عن أي تفاصيل بخصوص هذه الصفقة, أشارت هذه الشركة المدرجة في بورصة لندن من جهة إلى أنه لم يتبق الشئ الكثير, قبل نيل ترخيص السلطات المغربية المعنية, الذي تم تأجيله, بعد أن كان المكتب المغربي قد طلب ضمانة بنكية.

ورغم تواجد العديد من شركات التنقيب بالمغرب, إلا أن النتائج تظل غير أكيدة,باستثناء الغاز المكتشف بمنطقة “تندرارة” بالجهة الشرقية, من طرف شركة بريطاينه هي الأخرى, اسمها “ساوند إنرجي”,حيث سبق للمكتب الوطني للهيدروكابورات أن أكد لموقع “أحداث أنفو” بالشروع في إنتاج الغاز ب”تندراة” سنة 2021.

وأبان اثنان من الآبار الخمسة التي حفرتها “ساوند إنرجي” برسم الفترة ما بين 2016 وبداية 2019, عن وجود كميات ذات جدوى اقتصادية, مما جعل المكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن يمنح للشركة البريطانية امتياز الاستغلال خلال السنة الماضية.

ولاتعرف بالتحديد كميات الغاز المكتشفة, فيما مازالت مستمرة في المنطقة,كما أنه من السابقرق لأوانه تثمين المردودية, لأنه يتعين قبل ذلك حفر آبار أخرى.

وقبل “ساوند إنرجي” الوحيدة, وفي الفترة ما بين سنتي 2017 و2018 حفرت شركة “سيدكس” 9 آبار بأحواض الغرب, أظهرت خمس منها عن وجود الغاز, لكن بكميات محدودة جدا يتم حاليا تسويقها إلى فاعلين محليين في مجالات صناعة السيارات وصناعة الورق والكرتون إلى جانب صناعة منتوجات السيراميك.

ويؤكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن, بأن عمليات التنقيب متواصلة بمناطق أخرى من قبيل الأحواض البرية حاحا وسيدي المختار وفم أوكنيت والأحواض البحرية.

كما يشمل التنقيب, يضيف المكتب, طرفاية والمحمدية والقنيطرة, علما بأن هذه الأبحاث والأشغال تغطي 67 رخصة و10 امتيازات استغلال.

وبالنسبة لآفاق التنقيب, يقول فريق أمينة بنخضرا بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بأنه في إطار المخطط الثلاثي 2019-20121, فإن الأشغال المبرمجة, تهم 1800 كلم من الحملات الاهتزازية D2 و3800 كلم مربع من الحملات الاهتزازية D 3 هذا فضلا عن حفر 15 بئر استكشافي و5 آبار للتنمية باستثمارات من طرف الشركات المنقبلة تصل إلى 2 مليار درهم.

مقالات ذات الصلة

3 مايو 2024

بعد إغتصاب قاصر في فيلته … البرلماني ونائب عمدة طنجة الدفوف يطرد عمال شركته بسبب مشاركتهم في عيد العمال ( فاتح ماي )

3 مايو 2024

“مراسلون بلا حدود” : انقراض الصحافة المستقلة في الجزائر واستمرار اعتقالات منتقدي قيس سعيّد في تونس ومتابعات قضائية في المغرب

3 مايو 2024

كبير قضاة المغرب : قضايا غسل الأموال تتميز بالتعقيد

3 مايو 2024

مقتل 3 عمال بالدار البيضاء بعد أن هوى بهم مصعد من الطابق 16

3 مايو 2024

بعد حجز أكثر من 5 أطنان من الحشيش بشواطئ الحسيمة … الشرطة القضائية تطارد المتورطين

3 مايو 2024

الزفزافي ورفاقه ومن وراء القضبان يعبرون عن حزنهم لوفاة الحقوقي الذي دافع عنهم بشراسة المحامي “النويضي”

3 مايو 2024

إيداع مستشار ومدير ديوان وزير العدل السابق السجن في قضية النصب على رئيس جماعة الجبهة لتوظيف زوجته

3 مايو 2024

إكتشاف منجم كبير من الذهب العالي الجودة بساحل العاج

3 مايو 2024

بسبب صعوبة توفير الميزانية … عامل إقليم الدريوش يفرض إتفاقية شراكة بين الجماعات الترابية لإنجاز مشروع المجزرة الإقليمية

3 مايو 2024

بعد سحب جواز سفره … وبعد أن كان الجميع يترقب إدانته … جرائم الأموال بمراكش تبرئ القبادي البامي الحاج التويزي

3 مايو 2024

شركة بوينغ للطيران “تقتل عمالها” بعد الأبلاغ عن مشكلات الأمان فيها

3 مايو 2024

ألمانيا تطلق صاروخا وقوده الشمع إلى الفضاء في رحلة إستكشافية

3 مايو 2024

مطالب بتدخل الحكومة المغربية بعد إختطاف عشرات السياح المغاربة في التايلاند من طرف عصابات مسلحة

3 مايو 2024

بسبب فشل المخطط الأخضر وتوالي الجفاف … قطاع الفلاحة بالمغرب يفقد حوالي ربع مليون منصب شغل في عام واحد

3 مايو 2024

رصدت لهما ميزانية 55 مليار سنتيم … تعثر أشغال بناء المركز الإستشفائي الإقليمي والمركز الإقليمي للأنكولوجيا بالناظور رغم تدشينه قبل 7 سنوات