تشاد: ترشيح محمد إدريس ديبي للرئاسة يرسم ملامح المرحلة الانتقالية الانتخابية

مع الدستور الذي تم الإعلان عنه وانتهاء المرحلة الانتقالية تقريبًا، تنظم الأحزاب السياسية في تشاد الآن للمشاركة في الانتخابات العامة المقررة هذا العام في تاريخ لا يزال غير معلوم. في هذا السياق، تم ترشيح محمد إدريس ديبي من قبل الحزب الحاكم السابق، حركة الخلاص الوطنية.

في تشاد، تم ترشيح رئيس المرحلة محمد إدريس ديبي (الصورة) رسمياً كمرشح من قبل حزب الحركة الوطنية للخلاص، للانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2024. جاء الإعلان بعد انتهاء مؤتمر عقد في يوم السبت 13 يناير، من قبل الحزب الحاكم السابق في عهد الرئيس السابق الراحل إدريس ديبي إتنو.

على الرغم من أنه لم يقبل هذا الترشيح رسميًا حتى الآن، فإن ترشيح ابن الفريق السابق ليخلف والده يأتي في سياق تنظيم القوى الحية في البلاد استعدادًا للانتخابات العامة القادمة. على الرغم من عدم تحديد تواريخها بعد، من المفترض أن تنهي الانتخابات القادمة الفترة الانتقالية التي بدأت في عام 2021 في ظل ظروف مثيرة للجدل.

يجدر بالذكر أن وفاة المارشال إدريس ديبي إتنو بشكل مفاجئ في إبريل 2021، بعد إعادة انتخابه، هزت البلاد وأدت إلى إنشاء مجلس وطني للانتقال يهيمن عليه العسكريون. وهذا على خلاف الدستور السابق الذي كان ينص على أن رئيس مجلس الشيوخ يتولى السلطة في حالة فراغ السلطة. بعد محادثات نظمت بوساطة الدولة القطرية، تم تعيين محمد إدريس ديبي رسميًا رئيسًا للمرحلة في العام التالي. وكانت إصدار دستور جديد، الذي لا يمنعه من الترشح للانتخابات، قد فتح الطريق بالفعل أمام إمكانية الترشح.

تأتي الانتخابات العامة في تشاد في سياق اقتصادي متوتر للبلاد. في نهاية عام 2023، وافقت البلاد على ميزانية تبلغ حوالي 3.3 مليار دولار للدولة في عام 2024، بارتفاع 7% مقارنة بعام 2023. ومع ذلك، تتوقع تراجع الإيرادات النفطية بنسبة 11%، مما يجعلها تؤثر على خزائن الدولة على الأقل، نظرًا لاعتمادها على النفط. بينما أعلنت البلاد حالة “طوارئ غذائية وتغذية”، تتوقع البنك الدولي معدل تضخم يظل في الأرقام الثنائية (10%) في عام 2024.

وفي هذا السياق، يتولى السيد سكسيس ماسرا، القديم منافس والآن رئيس الوزراء، مهمة توجيه البلاد نحو الانتخابات هذا العام. وفقًا للأرقام التي قدمها الوزير السابق للتخطيط الاقتصادي والشراكات الدولية، موسى بطراقي، يحتاج البلد إلى 266 مليون دولار لتنظيم انتخاباته هذا العام. وهو مبلغ يتعين جمعه من المانحين الذين حتى الآن لم يكونوا نقدين تجاه عملية الانتقال في البلاد.

مقالات ذات الصلة

26 يوليو 2024

بعد سحب رخصته قبل أيام قليلة … الجاه وقوة النفوذ وفساد المجلس الجماعي يعيد فتح محل تجاري غير قانوني بالسعيدية

26 يوليو 2024

مرور قارب الوفد المغربي المشارك في اولمبياد باريس عبر نهر السين بباريس وسط أجواء حماسية

26 يوليو 2024

مصدر إسبانيا ستكون تحت رصد عيون مغربية

26 يوليو 2024

خطير : عصابة البارون الحفلات تهاجم شخص بأحفير وتحاول تصفيته بعد أن أدلى بشهادته أمام الفرقة الوطنية للشرطة القضائية

26 يوليو 2024

شخص يقتل شقيقه بسكين في الدار البيضاء بسبب الإرث

26 يوليو 2024

بعد مرور 3 أيام … فشل مجهودات إخماد حرائق غابة بإقليم تازة

26 يوليو 2024

انطلاق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

26 يوليو 2024

تنديد بإعتقال بعض ضحايا زلزال الحوز بعد إحتجاجهم على الأوضاع

26 يوليو 2024

الوفيات الغامضة ل 21 شخص ببني ملال والمنسوبة لحرارة الشمس تثير ضجة في البرلمان

26 يوليو 2024

العطش في عز الصيف يخرج سكان مدينة تيفلت للاحتجاج

26 يوليو 2024

وزيرة الرياضة الفرنسية : إقتحام الجمهور المغربي للملعب خلال مباراة المنتخب الأولمبي ونظيره الأرجنتيني كان لطيفا وليس عنيفا

26 يوليو 2024

افتحاص شامل لـ”أمانديس” بعد استعادة الدولة لتدبير مرفق الماء والكهرباء والتطهير السائل

26 يوليو 2024

رئيسا جماعتين بالنواصر يواجهان العزل بعد إيقاف إداري

26 يوليو 2024

المغرب يوقع إتفاقا للتعاون العسكري مع بوركينا فاسو للإشراف على إعداد جيشها

26 يوليو 2024

ايطاليا أول دولة في مجموعة السبع تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا